سوريا.. ارتفاع رسوم جواز السفر بنسب تصل إلى 200%

صورة جواز سفر سوري (عنب بلدي)

camera iconجواز سفر سوري- 22 كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلن “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” في مناطق سيطرة النظام السوري عن رفع رسوم جواز السفر بأنواعه عبر منصة الحجز الإلكتروني، ووصلت نسب الزيادة إلى 200%.

وبحسب ما نشرته صفحة “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” الرسمية على “فيس بوك” اليوم، الأربعاء 3 من كانون الثاني، أصبحت رسوم جواز السفر “العادي” 306 آلاف ليرة سورية، بينما كانت تبلغ تكلفة استخراجه نحو 100 ألف ليرة، بزيادة بنسبة تتجاوز 200%.

أما استخراج جواز السفر “المستعجل” للمقيمين داخل سوريا فأصبحت تكلفته 426 ألف ليرة بدءًا من مطلع العام الحالي وفق “مركز خدمة المواطن الإلكتروني”، بينما كان يصل رسم استخراجه سابقًا إلى 250 ألف ليرة سورية، بزيادة بنسبة 70%.

وكان وزارة الداخلية في حكومة النظام أصدرت تعميمًا رفعت بموجبه رسوم جواز السفر “الفوري” للسوريين داخل سوريا إلى مليوني ليرة سورية بدءًا من 21 من كانون الأول 2023، وهو ما جاء مقاربًا لما أعلنه “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” اليوم، بينما كانت سابقًا تكلفته المعلنة مليونًا وخمسة آلاف ليرة.

عبر وسطاء

أصدرت وزارة الداخلية تعميمًا إلى رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات، بعدم قبول طلبات الحصول على جواز السفر للمواطنين داخل القطر إلا عن طريق موقع منصة “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” حصرًا.

ويواجه المواطنون صعوبة بالدخول إلى الموقع والتسجيل مجانًا من خلاله، فيلجأ الغالبية إلى وسطاء للمساعدة بحجز المواعيد مقابل مبلغ غير ثابت.

ورصدت عنب بلدي مجموعات وإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، غير رسمية وعلنية، تقدم خدمة التسجيل على موقع “المنصة” مع تحديد التكلفة مسبقًا.

يضاف إلى تكاليف إصدار جوازات السفر، الأجرة التي يحصّلها “الوسيط” من زبائنه للتسجيل على الموقع الإلكتروني المجاني.

ويعتمد غالبية السوريين المغتربين لتجديد أو استخراج جوازات السفر على إرسالها إلى سوريا، وإتمام المعاملة عن طريق أحد الأقارب، أو عن طريق تقديم الطلب للمكتب القنصلي الإلكتروني، ثم إرسال الأوراق للسفارة السورية في سلطنة عمان لاستكمال المعاملة.

في 21 من كانون الأول 2023، تواصلت عنب بلدي مع موظف في دائرة الهجرة والجوازات بالزبلطاني بدمشق، وقال إن مدة حصول مقدم الطلب على جواز سفر “فوري” هي يومان.

وأفاد الموظف (الذي تحفظ على ذكر اسمه لأسباب أمنية) لعنب بلدي، أن سبب عدم منح جواز السفر “الفوري” في نفس اليوم هو عدم وجود أوراق كافية لإصداره، في حين يستغرق استخراج جواز السفر “المستعجل” للمقيمين داخل سوريا مدة نحو شهرين، وبين ثلاثة وستة أشهر لجواز السفر العادي.

وبدأت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية، في 20 من آب الماضي، بإصدار جوازات سفر جديدة إلكترونية عوضًا عن الجوازات القديمة ذات التوقيع الخطي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة