“رابطة الصحفيين” توثق عشرة انتهاكات ضد الإعلام في سوريا

مراسل عنب بلدي في ريف حلب يصور آثار الدمار إثر زلزال ضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية - 4 من آذار 2023 (عنب بلدي)

camera iconمراسل عنب بلدي في ريف حلب يصور آثار الدمار إثر زلزال ضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية - 4 من آذار 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وثّق “المركز السوري للحريات الصحفية” في “رابطة الصحفيين السوريين”، خلال كانون الأول 2023، وقوع عشرة انتهاكات ضد الإعلام، ثمانية منها داخل سوريا، وانتهاكان آخران بالخارج.

وحلّت المعارضة السورية المسلحة على رأس الجهات المنتهكة، بمسؤوليتها عن ارتكاب ستة انتهاكات، وكانت “هيئة تحرير الشام” المسيطرة في إدلب مسؤولة عن ارتكاب انتهاكين، وكانت السلطات التركية مسؤولة عن ارتكاب الانتهاكين الأخيرين، وفق تقرير المركز.

ويعد كانون الأول أكثر الأشهر التي وقعت فيها انتهاكات ضد الإعلام مقارنة بباقي أشهر عام 2023، وفق تقرير شهري أصدره المركز اليوم، الخميس 4 من كانون الثاني، في حين بلغ عدد الانتهاكات الموثقة لدى المركز منذ عام 2011، 1511 انتهاكًا.

وكان من أبرز ما وثقه المركز خلال كانون الأول 2023، الاعتداء بالضرب على ستة إعلاميين، واحتجاز إعلامي وتوقيفه عن العمل.

واعتدت مجموعة مسلحة من عناصر أمنية تابعة للمعارضة السورية في مدينة الراعي شمالي حلب، على الإعلاميين، محمد هارون، ملاذ الحمصي، نزار أبو أيمن، همام الزين، أمين العلي، وفارس زين العابدين، في أثناء تغطيتهم لوقفة احتجاجية أمام القصر العدلي في المدينة.

واحتجز عناصر أمن “هيئة تحرير الشام”، الإعلامي عدنان فيصل الإمام، في ريف حلب، وأُجبر على توقيع تعهد بعدم ممارسة العمل الإعلامي، حتى أفرجت عنه بعد اعتقال لنحو تسع ساعات.

ووثّق المركز انتهاكين ضد صحفيَين سوريين، إذ أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية الثامنة في ولاية اسطنبول التركية، في 20 من كانون الأول، حكمًا على الصحفيَين السوريين علاء فرحات وأحمد الريحاوي، بالسجن مدة ست سنوات، على خلفية اتهامهما بالإساءة للجمهورية التركية.

ورصد المركز استدعاء وزارة الشؤون الصحفية (وزارة الإعلام) في حكومة “الإنقاذ” بإدلب، في 16 من تشرين الثاني 2023، الناشط الإعلامي محمد جمال دعبول، على خلفية تغطيته مظاهرة في مدينة إدلب، مناهضة لـ”تحرير الشام”.

ودعا المركز جميع المنظمات الدولية المهتمة بالشأن الإعلامي والحقوقي للمساهمة بتعزيز استقلال وسائل الإعلام في سوريا واستدامتها وتنوعها.

وتكثر الانتهاكات ضد ناشطين وممثلي وسائل الإعلام في مختلف مناطق السيطرة بسوريا، واحتلت سوريا المرتبة 175 من 180 دولة على مؤشر حرية الصحافة العالمي للعام 2023، وفق تقرير لمنظمة “مراسلون بلا حدود“، أصدرته في 3 من أيار 2023، بمناسبة “اليوم العالمي لحرية الصحافة”.

اقرأ أيضًا: “التصريح” يعرقل عمل الإعلاميين بريف حلب




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة