ماذا قال الإعلام الأردني عن غارات الجنوب السوري

عناصر من القوات المسلحة الأردنية يجرون تدريبًا عسكريًا (القوات المسلحة/ المملكة)

camera iconعناصر من القوات المسلحة الأردنية يجرون تدريبًا عسكريًا (القوات المسلحة/ المملكة)

tag icon ع ع ع

لم يعلن الأردن رسميًا عن ضربات داخل الأراضي السورية اليوم، بينما تداولت وسائل الإعلام عن مصادر عسكرية أن الضربات أردنية واستهدفت مهربي المخدرات.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية، عن مصدر مطلع، لم تسمه، أن الأردن نفذ غارتين جويتين على مواقع داخل الأراضي السورية، في إطار ملاحقة مهربي المخدرات على الحدود بين البلدين.

كما شدد المصدر، اليوم، الجمعة 5 من كانون الثاني، على أن الغارات تستهدف مرتبطين بتجار المخدرات فقط.

وسائل إعلام أردنية، منها وكالة “عمون“، نقلت نص الخبر عن “المملكة” بحرفيته، كما نقلته أيضًا قناة “رؤيا“.

ونقل موقع “royanews” (بالإنجليزية)، أن سلاح الجو الملكي الأردني، قصف منزلًا لمشتبه به بكونه تاجر مخدرات “كبير”، في السويداء، كما استهدفت غارة جوية أخرى للقوات المسلحة الملكية الأرنية، مستودعات قرب الغارية، في السويداء أيضًا.

وفي ظل زيادة ملحوظة في محاولات تهريب المواد المخدرة على الحدود البرية، الأردنية- السورية، أكد المصدر على أن الأردن لن يتهاون باتخاذ أي إجراءات تحمي مصالحه وحياة أبنائه، إذ يسعى المهربون لجعل الأردن نقطة انطلاق للمخدرات المهربة باتجاه الخليج.

واليوم الجمعة، قال مراسل عنب بلدي في المنطقة، إن طيرانًا يعتقد أنه أردني، قصف مواقع بريف السويداء، جنوبي سوريا، وتحديدًا في قريتي أم الشعاب وأم الرمان.

من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر “استخباراتية متطابقة”، أن الأردن شنّ ضربة جوية داخل الأراضي السورية، ضد ما يشتبه أنها “مستودعات ومخابئ لتجار مخدرات”، وأضافت أن القصف شمل كذلك منزلًا يشتبه أنه لتاجر مخدرات في المنطقة، قرب الحدود مع الأردن.

تشديد على الحدود

أمس الخميس، طالب رئيس هيئة الأركان المشتركة، يوسف الحنيطي، بتعزيز منظومة حرس الحدود الإلكترونية بكاميرات مراقبة ليلية ونهارية تعمل ضمن أجواء الضباب الكثيف، وتعزيز الإسناد الجوي، وأجهزة رصد راداري.

كما أكد حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تسخير الإمكانات والقدرات المتوفرة، لرفد وحدات حرس الحدود بجميع المعدات والوسائل الحديثة والمتطورة، بما يعزز قدراتها على تنفيذ مهامها وواجباتها بكفاءة واقتدار في التصدي لمحاولات التسلل والتهريب، وفق ما نقلته قناة “المملكة” الأردنية.

ومع تواصل عمليات تهريب المخدرات من سوريا، تتواصل إعلانات وزارة الداخلية في حكومة النظام القبض على متورطين في هذه التجارة.

في الوقت نفسه، تتواصل أيضًا مساعي دول الجوار للحد من عمليات التهريب هذه، إذ انعقد، في 1 من تشرين الثاني 2023، في العاصمة الأردنية، عمان، المؤتمر العربي الـ37 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات، بتنظيم من الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وثمّن حينها وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، الدور الذي تقوم به أجهزة مكافحة المخدرات في الدول العربية لمجابهة ومحاربة هذه الآفة، لمنع محاولات زراعة وإنتاج وتهريب المواد المخدرة في المنطقة العربية والإقليم والعالم، وفق ما نقلته مديرية الأمن العام في الأردن.

كما حذر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في 13 من كانون الأول 2023، من استمرار محاولات تهريب المخدرات والسلاح من سوريا إلى الأردن.

اقرأ المزيد: الثالثة خلال أيام.. الأردن يحبط تهريب مخدرات من سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة