أكثر من 23 ألف قتيل في غزة.. بلينكن إلى إسرائيل

دبابة إسرائيلية في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع- 8 من كانون الثاني 2024 (جيروزاليم بوست)

camera iconدبابة إسرائيلية في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع - 8 من كانون الثاني 2024 (جيروزاليم بوست)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم، الاثنين 8 من كانون الثاني، مقتل 249 فلسطينيًا وإصابة 510 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية، جراء التصعيد الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

ووفق بيانات الوزارة، فإن العدد الإجمالي للقتلى الفلسطينيين منذ بدء التصعيد (7 من تشرين الأول 2023) ارتفع إلى 23 ألفًا و84 قتيلًا، بالإضافة إلى 58 ألفًا و926 مصابًا.

كما قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب 30 هدفًا في خان يونس، منها أهداف تحت الأرض، وبنية تحتية لـ”حماس”، ومرافق تخزين أسلحة، معتبرًا أن هذه الضربات ستساعد على مواصلة الأنشطة العملياتية على الأرض في المنطقة.

واليوم، الاثنين، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إغلاق “الممر الإنساني” على شارع صلاح الدين، حيث جرى تحويل موقعه إلى شارع الرشيد (البحر).

وبحسب أدرعي، فإن “الممر الإنساني” على شارع الرشيد مفتوح أمام الانتقال من شمال القطاع إلى جنوبه فقط، سواء مشيًا على الأقدام، أو على متن سيارات، بين التاسعة صباحًا والرابعة عصرًا.

الوضع الإنساني وجولة بلينكن

لفتت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في تقريرها الـ61 حول الوضع في غزة والضفة الغربية، والقدس الشرقية، إلى نزوح أكثر من 85% من شكان غزة جراء الحرب، أي ما يصل إلى 1.9 مليون شخص.

ويعيش نحو 1.4 مليون نازح في 155 منشأة تابعة لـ”أونروا” بجميع محافظات قطاع غزة الخمس.

الوكالة الأممية تحدثت عن تعرض مبانيها لـ220 حادثة، 63 منها إصابات مباشرة لمنشآت “أونروا”.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها اضطرت لإلغاء مهمة جلب الإمدادات الطبية إلى شمالي غزة، بعد فشلها في الحصول على ضمانات أمنية، للمرة الرابعة، منذ 26 من كانون الأول 2023، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

من جانبه، يجري وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، جولة في الشرق الأوسط، شملت تركيا وقطر والأردن والإمارات، وسيتابعها إلى إسرائيل، مساء اليوم، لمناقشة الأوضاع في غزة، والحرب المتواصلة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأمس الأحد، أكد بلينكن أن واشنطن تعارض التهجير القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية.

وأضاف عبر “إكس” أنه التقى الملك الأردني لمناقشة الجهود المبذولة لحماية المدنيين في غزة والضفة، مشددًا على أهمية ألا ينتشر الصراع أكثر في المنطقة.

اقرأ المزيد: بلينكن إلى عمّان بعد اسطنبول.. غزة على الطاولة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة