في يومها الأول..

صناديق “بيتكوين” الاستثمارية تشهد تداول 4.6 مليار دولار

شكل تخيلي لعملة "بيتكوين" المشفرة- 26 تشرين الأول 2023 (تعديل رويترز)

camera iconشكل تخيلي لعملة "بيتكوين" المشفرة - 26 من تشرين الأول 2023 (تعديل رويترز)

tag icon ع ع ع

شهدت صناديق “بيتكوين” الاستثمارية في اليوم الأول من إدراجها بالبورصة الأمريكية تداول أسهم بقيمة 4.6 مليار دولار، بعد أن وافقت هيئة الأوراق المالية الأمريكية على طرح الصندوق.

بدأ تداول 11 صندوقًا لـ”البيتكوين”، منها “iShares Bitcoin Trust” من “BlackRock”، و”Grayscale Bitcoin Trust”، و”ARK 21Shares Bitcoin ETF”، الخميس 11 من كانون الثاني، فيما يظهر حجم التداول منافسة على شراء الحصة السوقية.

وتمثل هذه الخطوة “لحظة فاصلة” في عالم العملات المشفرة التي ستختبر ما إذا كانت الأصول الرقمية، التي لا يزال ينظر إليها العديد من المتخصصين على أنها محفوفة بالمخاطر، يمكن أن تحظى بقبول أوسع كاستثمار آمن.

وقال الخبير الاستراتيجي في شركة “VettaFi” المختصة بتحليل البيانات تود روزنبلوث، لوكالة “رويترز“، “كانت أحجام التداول قوية نسبيًا بالنسبة لصناديق الاستثمار المتداولة الجديدة، لكن هذا سباق أطول من مجرد تداول يوم واحد”.

وجاء الضوء الأخضر من هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية لطرح صناديق التداول في 10 من كانون الثاني الحالي، بعد محاولات دامت عقدًا من الزمن رفضت فيها طرح العملات المشفرة بالبورصة بسبب “مخاوف تتعلق بحماية المستثمرين”، كما أن بيان هيئة الأوراق المالية الذي أعلن عن قبول طرح الصناديق وصف العملة الرقمية بأنها “أصل مضارب ومتقلب”.

ورفضت بعض شركات صناديق الاستثمار طرح عملة “بيتكوين” لعملائها ووصفتها بأنها استثمار عالي المخاطر، إذ قالت شركة “Vanguard” الأمريكية، التي تعد أكبر مزود لصناديق الاستثمار المشتركة، إنها ليست لديها خطط لإتاحة صناديق الاستثمار المتداولة في عملة “بيتكوين” على منصتها لعملائها، وتدير “Vanguard” أصولًا تزيد قيمتها على سبعة تريليونات دولار.

أدى إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة إلى رفع سعر “بيتكوين” إلى أعلى مستوى له منذ كانون الأول 2021، عند 46303 دولارات، في حين عادت وانخفضت قيمتها اليوم إلى 45500 دولار.

تتراوح الرسوم على صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة لـ”بيتكوين” بين 0.2% و1.5%، مع عرض عديد من الشركات أيضًا التنازل عن الرسوم بالكامل لفترة معينة أو لحجم معين من الأصول بالدولار.

يقدر المحللون في شركة “Bernstein” لإدارة الثروات أن التدفقات ستتراكم تدريجيًا لتتجاوز 10 مليارات دولار في عام 2024، في حين قال محللو بنك “Standard Chartered”، إن صناديق الاستثمار المتداولة يمكن أن تجتذب ما بين 50 مليارًا إلى 100 مليار دولار هذا العام وحده.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة