رفع أسعار مازوت المداجن في سوريا أربعة أضعاف

محال لبيع الفروج في سوريا-19 كانون الأول 2023 (الوطن)

camera iconمحال لبيع الفروج في سوريا-19 كانون الأول 2023 (الوطن)

tag icon ع ع ع

أعلنت “الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية” (محروقات) عن رفعها أسعار مازوت المداجن من 2000 ليرة إلى 8000 ليرة سورية.

وبحسب بيان صدر عن الشركة اليوم، السبت 13 من كانون الثاني، قررت الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية، بتزويد منشآت تربية الدواجن (فروج، بياض، أمات، مفاقس إنتاج صوص التربية)، بمادة المازوت بسعر 8000 ليرة سورية لليتر الواحد.

ووصل سعر كيلو الفروج الحي في محافظة دمشق إلى 43 ألف ليرة سورية، وصفد البيض حجم كبير إلى 65 ألف ليرة سورية، وتختلف الأسعار بشكل طفيف من منطقة لأخرى.

ومع اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة لعام 2023، ارتفعت أسعار الفروج وأجزائه في الأسواق بشكل غير مسبوق، وتراوح سعر كيلو الشرحات بين 85 و90 ألف ليرة سورية، بعد أن كان يباع قبل أيام بسعر يتراوح بين 70 و75 ألف ليرة ووصل سعر كيلو الفروج الحي ما بين 45 و47 ألف ليرة بعد أن كان يباع بسعر 40 ألف ليرة.

كما وصل سعر كيلو الجوانح لحدود 45 ألف ليرة وسعر كيلو السودة لحوالى 65 ألفًا والدبوس لـ65 ألف ليرة والوردة إلى نحو 70 ألف ليرة والكستا لأكثر من 70 ألف ليرة، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

وبحسب موقع “الليرة اليوم“، المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الدولار الأمريكي 14600 ليرة سورية، وسعر شرائه 14400 ليرة، بينما وصل مبيع اليورو الأوروبي إلى 15992 ليرة، وسعر شرائه إلى 15768 ليرة سورية.

وكانت حكومة النظام السوري قد أعلنت، في 11 من كانون الثاني، عن منحها “المؤسسة العامة للدواجن” سلفة مالية قيمتها 40 مليار ليرة سورية، بهدف تأمين مستلزمات عملية التربية.

وبحسب ما نقلته صحيفة “الثورة” الحكومية، قدمت المنحة بهدف تأمين احتياجات ومستلزمات قطاع الدواجن، وتوفير مخزون علفي للتخفيف من آثار التقلبات السعرية، ومنع حدوث انقطاعات في المادة.

وسبق أن أعلنت “المؤسسة العامة للدواجن” عن منحها سلفة مالية قيمتها ثمانية مليارات ليرة سورية، بهدف تأمين مستلزمات الإنتاج.

وتشهد مناطق سيطرة النظام، تدهورًا في الوضع الاقتصادي والمعيشي، وهو ما أثر سلبًا على جميع جوانب الحياة.

ويشهد المستوى العام للأسعار ارتفاعات متكررة تطال مجموعة من السلع والمواد الأساسية والغذائية، ويزيد هذا الارتفاع من صعوبة قدرة السكان على الشراء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة