جولة جديدة من مسار “أستانة” بشأن سوريا الأسبوع المقبل

وزراء خارجية "مجموعة أستانة" يلتقون في نيويورك- 22 من أيلول 2023 (ديلي صباح)

camera iconوزراء خارجية "مجموعة أستانة" يلتقون في نيويورك- 22 من أيلول 2023 (ديلي صباح)

tag icon ع ع ع

قال المتحدث باسم خارجية كازاخستان، أيبك سمادياروف، أن الجولة الحادية والعشرين من الاجتماع الدولي بشأن سوريا، والذي يعقد في إطار “عملية أستانة” ستعقد في العاصمة الكازخية في 24 و25 من كانون الثاني الحالي.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، اليوم، الجمعة 19 من كانون الثاني، عن المتحدث أن عملية التفاوض استؤنفت بناءً على طلب جماعي تقدمت به الدول الضامنة، مضيفًا أنه سيجري نشر المزيد من المعلومات حول المشاركين في الاجتماعات، على أن يحدد جدول الأعمال لاحقًا.

اقترحت الخارجية الكازاخية في 21 من حزيران 2023، أن يكون الاجتماع الدولي بشأن سوريا، بصيغة “أستانة”، الجولة الأخيرة من اللقاءات بهذه الصيغة.

واعتبر نائب وزير خارجية كازاخستان، كانات توميش، في ختام مباحثات الجولة الـ20 التي انعقدت على مدار يومين، في العاصمة الكازاخية، أن الوضع حول سوريا “يتغير جذريًا، ومن سمات سعي الدول العربية لإعادة العلاقات معها، وعودة دمشق إلى الجامعة العربية”.

وقال، “على خلفية التطورات الإيجابية في سوريا مؤخرًا ندعو لأن يكون هذا الاجتماع هو الأخير في مسار أستانة”.

وفي 22 من الشهر نفسه، أوضحت كازاخستان استعدادها استئناف المفاوضات بشأن سوريا، كبادرة حسن نية، في حال تقديم طلب جماعي من الأطراف المعنية.

كما استفادت أطراف “المجموعة” من حضورها المتزامن في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة، وعقدت اجتماعًا، في 22 من أيلول 2023، لم يخرج بما يخالف اللقاءات السابقة علنيًا على الأقل.

لقاء “أستانة” في نيويورك.. رسائل مختلفة دون تغيير في اللهجة

مسار “فعال”

اعتبر السفير الروسي في سوريا، ألكسندر يفيموف، خلال مقابلة أجراها مع صحيفة “الوطن” المحلية، في كانون الأول 2023، أن مسار “أستانة”، المسار الوحيد الفعال في إطار التسوية السياسية في سوريا، وعلى مدى السنوات الماضية في أستانة فقط كان ممكنًا تحقيق لبتقدم قي هذا الاتجاه، وفق يفيموف.

وبدأ مسار “أستانة” في كانون الثاني 2017، وعلى مدار الجولات السابقة، انعقدت لقاءات المسار بحضور قادة ثلاث دول، منها اثنتان حليفتان للنظام السوري سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا (روسيا وإيران)، وأخرى اتجهت منذ نهاية 2022 لفتح باب التقارب السياسي معه (تركيا)، وممثلين عن النظام السوري والمعارضة ومراقبين.

وكانت عنب بلدي أعدت في وقت سابق ملفًا تحت اسم “بوابة لمرحلة مختلفة.. طي صفحة أستانة“، استعرضت بموجبه المسار وأهميته، وأبرز المحطات والقرارات التي تمخضت عنه.

اقرأ المزيد: بناءً على التحرك العربي.. كازاخستان تدعو لقفل مسار “أستانة”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة