الأردن.. فرصة لدعم مشاريع يقدمها لاجئون سوريون

لاجئون سوريون في مخيم الزعتري بالأردن - 20 من تشرين الثاني 2021 (Younis Alharaki/فيس بوك)

camera iconلاجئون سوريون في مخيم الزعتري بالأردن - 20 من تشرين الثاني 2021 (Younis Alharaki/فيس بوك)

tag icon ع ع ع

فتحت كلية “لومينوس” الجامعية التقنية، باب التسجيل للتقديم على تدريب متقدم للأردنيين واللاجئين السوريين في الأردن، بحسب ما نقلت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن.

الفرصة التدريبية المقدمة متعلقة بمهارات الحياة الأساسية وإدارة المشاريع المتناهية الصغر، مع فرصة حصول بعض المشاريع على منحة لإنشاء وتطوير المشروع المقترح.

ويستمر التسجيل على الفرصة التدريبية حتى 30 من كانون الثاني الحالي، ويشمل شروط عدة.

ما تفاصيل التدريب

يستهدف التدريب عدة قطاعات، منها الإنتاج الغذائي ويضم مشاريع المخبوزات وإنتاج المربيات الدبس والجميد ومنتجاته وتفريز الخضار وإنتاج الخل والحلويات والجبن المطبوخ.

ويضم قطاع الحرف اليدوية صنع الملابس المطرزة وتفصيل وخياطة وحياكة الملابس وصناعة البسك للأرضيات وإنتاج الصابون والشموع وأنشطة النقش والنحت والزخرفة وغيرها من المشاريع التي تندرج ضمن قطاع الحرف اليدوية.

القطاع الثالث المستهدف تحت اسم خدمات المنازل، ويشمل كل من أعمال تمديداات وتركيبات كهربائية والتمديدات الصحية وصيانة الأجهزة الخلوية والمعدات المنزلية وغيرها من الأعمال.

أما القطاع الرابع والأخير سُمي بالمهن الفكرية، وتندرج تحته كل من خدمات الاستشارة الإدارية والخدمات الاستشارية في مجال الهندسية الزراعية، وأنشطة التسويق الإلكتروني والمتاجر الإلكترونية، وأنشطة التصميم من تصميم أزياء ومواقع إلكترونية، وغيرها من مشاريع ضمن مجال التصميم.

ومن ضمن المهن الفكرية التي يستهدفها التدريب المقدم للأردنيين واللاجئين السوريين في الأردن، أعمال السكرتارية والترجمة.

شروط التقديم

حسب ما نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، عن التدريب المتقدم، وضعت كلية “لومينوس” الجامعية التقنية في الأردن، تسعة شروط للتقديم.

بداية اشترطت أن يكون المتقدم من الجنسية الأردنية أو السورية (على أن تكون وثيقة اللجوء صادرة من خارج المخيم).

ويجب أن يكون المشروع منزليًا فقط، وقابلًا للترخيص المنزلي وإصدار سجل تجاري، بالإضافة لضرورة أن يكون المشروع قائم أو قيد التأسيس أو جديد بالكامل.

وعلى المتقدم أن يجيد القراءة والكتابة وعمره بين 18 و50 عامًا، وقادر على إجراء العمليات الحسابية الأساسية.

ومن الضروري الالتزام بالتدريبات المقدمة (تدريب مهارات الحياة الأساسية، تدريب متقدم على إدارة المشاريع المتناهية في الصغر وتطويرها) والالتزام بتنفيذ دراسة جدوى اقتصادية مع فريق المشروع.

ويستطيع صاحب المشروع تعبئة النموذج من خلال الضغط على كلمة الرابط، والإجابة على جميع الاسئلة وشرح المشروع مع المعلومات الأساسية من اسم وكنية وجنسية المتقدم والمحافظة الذي يقيم فيها المتقدم.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في الأردن 649 ألفًا و91 لاجئًا سوريًا، وفق أحدث إحصائية نشرتها المفوضية السامية لحقوق اللاجئين في 11 من كانون الثاني الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة