“حالة خاصة”.. تفاوت المعيار الأخلاقي في التعامل مع المريض

"حالة خاصة".. تفاوت المعيار الأخلاقي في التعامل مع المريض

camera iconطه الدسوقي بدور نديم في أحد مشاهد المسلسل المصري “حالة خاصة”

tag icon ع ع ع

يتناول المسلسل المصري “حالة خاصة” موضوعًا مربكًا نسبيًا لدى بعض الناس، ويتعلق بطبيعة التعامل مع حالات مرضية، وتحديدًا الأمراض المرتبطة بالحالة النفسية أو العقلية، التي تنعكس بشكل أو بآخر على سلوك الإنسان.

نديم، شاب مصاب بالتوحد، يتجه للتدريب على مهنته، المحاماة، لكنه يصطدم بمواقف وسلوكيات معينة واجه مثيلاتها في مرحلة الطفولة، وأيام المدرسة، وهي فترة مهمة في حياة الإنسان، حاول العمل التركيز عليها عبر افتتاح الحلقات بمشاهد من طفولة نديم في المدرسة وخارجها.

يقدم المسلسل الشاب بصورة ممكنة، فالبطولة في العمل لم تمنحه قدرات خيالية، ولكنها في الوقت نفسه ركزت على الملكات والمواهب التي يمتلكها الإنسان مقابل ما يفقد، وتحديدًا لدى المصابين بالتوحد، وهو حالة ترتبط بنمو الدماغ، تؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين، وآلية تعامله معهم اجتماعيًا.

في “حالة خاصة”، وتحديدًا في بيئة نديم، مجموعة أشكال واقعية وتستخدم في التعامل مع المرضى، بمعزل عن المعيار الأخلاقي فيها، فكون الشاب ذكيًا وقادرًا على التقاط تفاصيل والبناء عليها في القضايا التي يتولاها، يتعرض لمحاولات استغلال، وبأكثر من شكل، فهناك من يستغل الحالة الاجتماعية للشاب وقلة الأصدقاء أو انعدام وجودهم في عالم نديم، ليدّعي صداقته ويستغله من هذا الباب.

وهناك من يرى فيه شخصية عابرة يمكن استغلالها حتى دون تواصل مباشر، من خلال استغلال الظروف المحيطة بالشاب، وهناك من ترى فيه صورة عن ابنها المريض، وهي أماني النجار، المحامية التي لا يشق لها غبار، والتي يتدرب نديم في مكتبها.

العمل ورغم تقديمه فكرة اجتماعية متماسكة عن مكوّن اجتماعي، لا تبدو حالة أفراده بذاك الوضوح أمام الناس، لكنه لا يخلو من مسحة كوميدية بعيدة عما هو هزلي أو مبتذل.

في الوقت نفسه، تظهر رام الله، وهي شابة سورية والدتها ذات أصول فلسطينية، ما يبرر حملها لهذا الاسم، تقع أمام مشكلة في تجديد إقامتها بمصر، لتجد نفسها مضطرة للزواج من مواطن مصري للمحافظة على بقائها في البلد وعدم ترحيلها، ما يضعها أمام مجموعة خيارات تسعى جاهدة للاستفادة منها على أكثر من مستوى، دون أن ينجو نديم من استغلال ساقته إليه جزئيًا ظروف لم يتدخل بها، وكان شهمًا فيها حين تخلّى وخاف الآخرون.

المسلسل من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار، وبطولة غادة عادل، وطه الدسوقي الذي أدى دورًا لافتًا بالعمل، وهاجر السراج، وعُرضت منه ثماني حلقات حتى إعداد هذه المادة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة