جهاز “1Rabbit R”.. مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

جهاز "1Rabbit R".. مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

camera iconصورة توضيحية لشكل جهاز "Rabbit R1" - 13 من كانون الثاني 2024 (blog.r10)

tag icon ع ع ع

أطلقت شركة “Rabbit” جيلًا جديدًا من الأجهزة الإلكترونية المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تسهل حياة البشر والمحتمل استعمالها كبديل عن الهواتف الذكية.

ميزات “صديق الجيب” (Pocket Companion)

“Rabbit R1” جهاز ذكي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، كشف عنه الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “رابيت” الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، جيسي ليو، في معرض” 2024 CES”، وهو معرض إلكتروني رائد عالميًا.

يعمل جهاز “Rabbit R1” من خلال الأوامر الصوتية على تشغيل تطبيقات الهاتف المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويتميز بتصميم صغير الحجم، يعادل نصف حجم الهاتف العادي، ما يجعله خفيفًا وسهل الحمل.

ويعتبر الجهاز أكثر بساطة من أجهزة الهواتف الذكية، كونه مصممًا لمساعدة الأشخاص أكثر من كونه مخصصًا لالتقاط الصور أو مشاهدة المقاطع المصورة.

ويتميز بشاشة تعمل باللمس بمقاس 2.88 بوصة، إلى جانب عجلة تمرير سهلة العمل، للتنقل أو التواصل مع المساعد الافتراضي للجهاز، بمساحة تخزين 128 غيغابايت، وذاكرة وصول عشوائية سعتها تقدر بأربعة غيغابايت أيضًا.

ويتميز بكاميرته الدائرية، إذ يمكن لكاميرا الجهاز الدوران بزاوية 360 درجة، ما يسمح بالتبديل بين جهات الكاميرا الأمامية والخلفية.

ومن الجانب الآخر، يُستخدم الجهاز أيضًا لإجراء المكالمات الهاتفية لاحتوائه على مخرج لبطاقة “SIM”، بالإضافة إلى شبكة “الواي فاي” و”البلوتوث” وغيرها.

وتقدر سعة بطارية الجهاز بألف ميلي أمبير، ويحوي نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ويبلغ سعره 199 دولارًا أمريكيًا.

استخدام أكثر.. تشتيت أقل

يعمل جهاز “Rabbit R1” بواسطة خوارزمية باستطاعتها التعلم عن طريق تحليل استخدامات الأشخاص للتطبيقات والواجهات، ومن ثم حفظها والعمل بها وتنفيذ طلبات المستخدم.

ولا يحتوي الجهاز على تطبيقات بالمعنى الحرفي، بل تربط التطبيقات بحساب “Rabbit R1” الخاص بالمستخدم عن طريق بوابة الإنترنت.

ويستخدم الجهاز المسمى بـ”رابيت أو إس” (Rabbit OS) نظام تشغيل من “نموذج العمل الكبير” (LAM / Large Adaptive Model) الخاص بشركة “رابيت”، لفهم الطلبات المنطوقة وتحديد النيات البشرية وتنفيذ المهام.

يُستخدم الجهاز عن طريق أوامر صوتية، فبإمكانه تنفيذ المهام المطلوبة منه كالإجابة عن الأسئلة، وحجز تذكرة طيران، والبحث عن موقع معين وغيرها من الأمور نيابة عن المستخدم.

تشابه آلية عمل “Rabbit R1” المدعوم بالذكاء الاصطناعي آلية نظام عمل المساعد الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي لجهاز شركة “آبل” (سيري)، وجهاز موقع أمازون “أليكسا” وغيرها.

نشرت شركة “Rabbit R1″على موقع “إكس” بيعها 10 آلاف قطعة خلال 24 ساعة من إصدار الجهاز، والدفعة الثانية متاح الطلب عليها في الوقت الحالي، ويتوقع تسليم الطلبات في شهري نيسان وأيار المقبلين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة