تشافي يرحل عن تدريب برشلونة بعد خمسة أشهر

مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز خلال مباراة ضد نادي فياريال في الدوري الإسباني – 27 من كانون الثاني 2024 (MARCA)

camera iconمدرب برشلونة تشافي هيرنانديز خلال مباراة ضد نادي فياريال في الدوري الإسباني – 27 من كانون الثاني 2024 (MARCA)

tag icon ع ع ع

أعلن المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز (44 عامًا) رحيله عن تدريب نادي برشلونة في حزيران المقبل، وفق ما أعلنه الفريق الكتالوني، الأحد 28 من كانون الثاني.

وأعلن تشافي موعد رحيله في 30 من حزيران المقبل بعد الخسارة أمام نادي فياريال بنتيجة خمسة أهداف مقابل ثلاثة، ضمن منافسات الجولة الـ21 من الدوري الإسباني (الليجا).

ويأتي الإعلان عن الرحيل بعد سلسلة نتائج سلبية حققها برشلونة بقيادة تشافي، لا تليق بسمعة الفريق العريق الذي خرج من بطولة كأس الملك وكأس السوبر، وتضآلت آماله بالحصول على الدوري.

وفي 24 من كانون الثاني، خرج برشلونة من بطولة كأس ملك إسبانيا أمام أتلتيك بلباو، بنتيجة أربعة أهداف لهدفين، تبعه حديث لتشافي ألمح فيه عن احتمالية رحيله.

وتلقى البارسا هزيمة كبيرة من غريمه التقليدي، ريال مدريد، بأربعة أهداف لهدف في نهائي بطولة كأس السوبر الإسباني، في 14 من كانون الثاني.

وبدا الفريق حامل لقب الدوري مضطربًا هذا الموسم، إذ يقبع في المركز الثالث على مستوى الدوري برصيده 44 نقطة بعد 21 جولة، بفارق ثماني نقاط عن الثاني جيرونا، وعشر نقاط عن المتصدر ريال مدريد.

وتلقت شباك برشلونة 20 هدفًا في الدوري موسم 2022- 2023، في حين تلقت شباكه حتى نهاية الجولة الـ21 هذا الموسم 29 هدفًا.

وعلى مستوى أبطال أوروبا (الشامبيونزليج)، يلاقي برشلونة نادي نابولي الإيطالي في دورالـ16 من البطولة، في 21 من شباط المقبل، إذ تأهل من دور المجموعات متصدرًا مجموعته الثامنة برصيد 12 نقطة، بفارق الأهداف عن الثاني بورتو البرتغالي.

زرقاء اليمامة

يقود تشافي برشلونة منذ أن أعلنت إدارة الكامب نو في كتالونيا، تعاقدها معه في 5 من تشرين الثاني 2021، قادمًا من السد القطري، وينتهي عقده في 2025.

وحمل تشافي طموح الانتصار والعودة بالفريق إلى الزمن الجميل، عندما كان لاعبًا وقائدًا لفريق برشلونة، وقاد ثورة كبيرة داخل برشلونة، وخاصة في التعاقد مع لاعبين شباب موهوبين.

وجاء قدوم تشافي كمدرب لبرشلونة حينها، بعد أن عيّن النادي المدرب سيرجي بارخوان مدربًا مؤقتًا خلفًا للمدرب الهولندي المُقال، رونالد كومان، في 28 من تشرين الأول 2021.

وحصل النجم الإسباني على رخصة التدريب المقدمة من الاتحاد الأوربي لكرة القدم “UEFA Pro”، في تموز 2019، وكان حقق كمدرب مع السد لقبين بكأس أمير قطر في 2019 و2020، وحقق لقب كأس السوبر في موسم 2019، ولقبًا في كأس أوريدو بموسم 2019.

كما فاز بلقبين في كأس قطر بموسمي 2019 و2020، ولقب الدوري القطري في موسم 2021، وحقق مع برشلونة بطولة الدوري وبطولة السوبر الإسباني موسم 2022- 2023.

فاز تشافي أو زرقاء اليمامة (كما يلقبه الجمهور) كلاعب بثمانية ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وجاء في المركز الثالث بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2009، وفي المركز الثالث بجائزتي الكرة الذهبية في 2010 و2011، وكان وصيفًا للاعب ليونيل ميسي بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2011، ورحل عن برشلونة إلى نادي السد القطري عام 2015.

اقرأ أيضًا: رحل كرويف وبقيت فلسفته.. أربعة مدربين إسبان على طريقه




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة