ما هي أول شريحة تخاطر دماغية أطلقها ماسك

صورة توضيحية لشريحة مزروعة بالدماغ من شركة "نيوراليك" - 30 من كانون الثاني 2024 (indiatoday)

camera iconصورة توضيحية لشريحة مزروعة بالدماغ من شركة "نيوراليك" - 30 من كانون الثاني 2024 (indiatoday)

tag icon ع ع ع

أعلن مؤسس شركة “نيورالينك” (Neuralink) و”إكس”، إيلون ماسك، زراعة أول شريحة في دماغ إنسان، الأحد 28 من كانون الثاني.

ويتعافى الزارع للشريحة بشكل جيد، وفق ما قال ماسك، عبر حسابه في “إكس”، في 29 من كانون الثاني.

“نيورالينك” شركة ناشئة أسسها إيلون ماسك في عام 2017، لمحاولة بناء واجهة دماغية حاسوبية، من شأنها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من إصابات مؤلمة في تشغيل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر باستخدام أفكارهم فقط، وللقيام بذلك تعمل الشركة على زرع شريحة في الدماغ.

وأضاف ماسك في تغريدته “تظهر النتائج الأولية اكتشافًا واعدًا لارتفاع الخلايا العصبية”.

وأوضحت الشركة أن الخيوط الخاصة بالزرعات “فائقة الدقة”، للمساعدة في نقل الإشارات إلى دماغ الزارع.

وسيُطلق ماسك على أول منتج من شركة “نيورالينك” اسم “التخاطر” (Telepathy)، وفقًا لتغريدة نشرها على “إكس”.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحًا لشركة “نيورالينك” العام الماضي لإجراء أول تجربة اختبار لها في الزراعة على البشر.

وحصلت الشركة على الموافقة للمباشرة في التجربة السريرية لزرع الشريحة على البشر في أيلول 2023، وفقًا لما أعلنت عنه الشركة في موقعها الرسمي.

وهو ما يمثل علامة فارقة حاسمة في طموحات الشركة الناشئة لمساعدة المرضى على التغلب على الشلل ومجموعة من الحالات العصبية.

ويصف المعهد الوطني للصحة نشاط الخلايا العصبية (Neuron spike)، بكونه نبضة كهربائية قصيرة وفعالة تحدث في الخلية العصبية عبر الألياف العصبية باستخدام الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات في جميع أنحاء الدماغ والجسم.

إشارات لاسلكية

تهدف دراسة الـ”برايم” (Prime) وهي اختصار لـ”واجهة الدماغ والحاسوب الدقيقة المزروعة آليًا)” (Precise Robotically Implanted Brain-Computer Interface)، إلى تقييم سلامة غرسة الشريحة (N1) والروبوت الجراحي (R1) وتقييم الوظيفة الأولية لجهاز الـ”BCI” الخاص بالشركة، لتمكين الأشخاص المصابين بالشلل من التحكم في الأجهزة الخارجية بأفكارهم.

وهذه تجربة رائدة للأجهزة الطبية الاستقصائية لواجهة الدماغ والحاسوب اللاسلكي القابل للزرع بالكامل (BCI)،

وأوضحت شركة ” نيورالينك” آلية دراسة الـ”برايم”، باستخدام روبوتًا لوضع الخيوط المرنة والدقيقة للغاية لزرعة “N1” جراحيًا في منطقة من الدماغ يتم التحكم بالحركة بها عن طريق النية، وبمجرد وضع الشريحة في المكان المخصص لها، ستصبح الشريحة غير مرئية من الناحية التجميلية.

وتهدف الشريحة إلى تسجيل ونقل إشارات الدماغ لاسلكيًا إلى تطبيق يقوم بفك تشفير نية الحركة.

وأوضحت الشركة الهدف الأولي من اختراع “BCI”، وهو منح الأشخاص القدرة على التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم وحدها.

قيمة تقدر بـ خمسة مليارات

واجهت شركة “نيورالينك” دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها، إذ غُرمت الشركة لانتهاكها قواعد وزارة النقل الأمريكية (DOT) فيما يتعلق بحركة المواد الخطرة. وفقًا لما نشرت وكالة “رويترز” في تقرير لها، في 26 من كانون الثاني.

في أثناء تفتيش مرافق الشركة في تكساس وكاليفورنيا في شباط 2023، وجد محققو “DOT” أن الشركة فشلت في تسجيل نفسها كناقل للمواد الخطرة، وفقًا لسجلات الوكالة.

وعثر المحققون أيضًا على عبوات غير مناسبة للنفايات الخطرة، بما في ذلك سائل الزيلين القابل للاشتعال، ويمكن أن يسبب الزيلين الصداع والدوخة والالتباس أو الموت حتى، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

وتقدر قيمة الشركة بنحو خمسة مليارات دولار في حزيران الماضي 2023، في حين طالب أربعة مشرعين أمريكيين في أواخر تشرين الثاني 2023، هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية التحقيق فيما إذا كان “ماسك” قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنيتها بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشاكل في عمليات لزرع الشريحة على القرود، كالشلل والنوبات وتورم الدماغ، وفق “رويترز”.

بدوره رد إيلون ماسك عبر “إكس”، 10 من أيلول 2023، بالقول “لم يمت أي قرد نتيجة لزرع نيورالينك”، وأضاف أن الشركة تختار القردة “ذات العمر المنتهي” لتقليل المخاطر على القردة السليمة.

اقرأ أيضًا: شريحة “روبوتية” تجري عمليات داخل أمعاء الإنسان دون جراحة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة