دون إعلان رسمي.. “سيريتل” ترفع أسعار الإنترنت للضعف

مؤتمر صحفي بقاعة رضا سعيد في جامعة دمشق لإطلاق تطبيق "سكن" الإلكتروني الخاص بالتسجيل على السكن الجامعي - 22 من أيلول 2023 (سريتل/ فيس بوك)

camera iconمؤتمر صحفي بقاعة رضا سعيد في جامعة دمشق لإطلاق تطبيق "سكن" الإلكتروني الخاص بالتسجيل على السكن الجامعي - 22 من أيلول 2023 (سريتل/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

رفعت شركة “سيريتل” لخدمات الاتصالات الخليوية في سوريا، في 1 من شباط، أسعار باقات الإنترنت دون إعلان رسمي.

وصلت مساء أمس لمستخدمي شبكة “سيريتل” رسالة تتضمن أسعار باقات الإنترنت الجديدة، إذ وصل سعر باقة الإنترنت 80 جيجابايت إلى 196 ألف ليرة سورية للاشتراك الشهري، بعد أن كانت 87500 ليرة سورية.

وتداولت صفحات محلية أسعار باقات الإنترنت الجديدة، التي تراوحت بين 3500 ليرة لـ500 ميجابايت و82 ألف ليرة لـ 50 جيجابايت لباقة العشرة أيام، في حين تراوحت الباقات الشهرية بين 8000 ليرة للجيجابايت الواحد و236 ألف ليرة لـ110 جيجابايت.

وتعد أسعار بعض الباقات أعلى من الحد الأدنى لرواتب العاملين بالقطاع العام في مناطق سيطرة النظام، الذي وصل بعد أحدث زيادة في منتصف آب الماضي، إلى 185940 ليرة سورية (13.2 دولار أمريكي).

وجاء ارتفاع الأسعار، بعد إيقاف جميع باقات “سيريتل”، دون إعلان رسمي من قبل الشركة نفسها أو الشركة السورية للاتصالات.

رفع أسعار ونمو

تحت مبرر “ضمان استمرار الخدمات”، رفعت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” أسعار خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة، مرتين في 2023، وتظهر الأرقام المالية للشركتين أن الزيادات تأتي في محاولة للحفاظ على نسبة الأرباح، بينما نطاق وجودة الخدمات دون تغيير ملحوظ.

وكان آخرها زيادة قدرها بين 25 و35% على التعرفة الأساسية لخدمات الاتصالات الخلوية، و30% على تعرفة خدمات الاتصالات الثابتة والإنترنت، بموجب القرار الصادر في 25 من تشرين الأول 2023.

وبرر حينها القرار بـ”ضمان استمرارية توفير الخدمات الأساسية من الشركات العاملة في قطاع الاتصالات لجميع المشتركين، وإتاحة الفرصة أمام الشركات لتغطية النفقات المترتبة على تلك الخدمات، نتيجة تأثرها بشكل مباشر بالأوضاع الاقتصادية الراهنة وما شهدته الأسواق من ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وسعر الصرف”.

وحققت شركتا “سيريتل” نسب أرباح ونمو ملحوظة، فبحسب ما رصدت عنب بلدي، بلغت إيرادات الشركة نحو تريليون ليرة سورية عن التسعة أشهر الأولى من عام 2023، بالمقارنة مع 456.6 مليارًا عن نفس الفترة من عام 2022 بنسبة نمو 122%.

وبلغت الأرباح الصافية، دون حساب فروقات تقييم القطع غير المحققة لـ”سيريتل”، 202.5 مليار ليرة حتى نهاية أيلول 2023، بالمقارنة مع 97 مليار لنفس الفترة من عام 2022، أي بنسبة نمو وصلت لـ 108% لأرباح “سيريتل”.

اقرأ أيضًا: ما نسبة أرباح شركتي “سيريتل” و”MTN” هذا العام




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة