إعلام إيراني: مقتل مستشار لـ”الحرس الثوري” بغارة إسرائيلية في سوريا

المستشار في الحرس الثوري الإيراني سعيد عليدادي الذي قتل في سوريا (تعديل عنب بلدي)

camera iconالمستشار في الحرس الثوري الإيراني سعيد عليدادي الذي قتل في سوريا (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

قالت وسائل إعلام إيرانية إن مستشارًا عسكريًا لـ”الحرس الثوري الإيراني” قتل بغارة إسرائيلية استهدفت بلدة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق صباح اليوم الجمعة.

وقال موقع “تابناك” الإيراني، إن أحد مستشاري “الحرس الثوري” قتل في هجوم شنته مقاتلات إسرائيلية في صباح اليوم، الجمعة 2 من شباط، على الأطراف الجنوبية لدمشق.

وأضاف أن المستشار هو سعيد عليدادي، مرفقًا صورة له، لكنه لم يشر إلى رتبته العسكرية أو موقعه في “الحرس الثوري”.

ولم تعلّق إيران رسميًا على المعلومات حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

من جانبها قالت وزارة الدفاع بحكومة النظام السوري صباح اليوم، إن إسرائيل نفذت ما وصفته بـ”عدوان جوي” من اتجاه الجولان السوري المحتل طال عددًا من النقاط جنوب دمشق لم تحددها بالضبط.

وأضافت أن وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ وأسقطت بعضها، مشيرة إلى أن الأضرار اقتصرت على المادية.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن عدة انفجارات دوت اليوم، الجمعة 2 من شباط، جنوب العاصمة وسمعت في أنحاء دمشق العاصمة، دون تحديد مصدرها.

موقع “صوت العاصمة” المتخصص بتغطية أخبار دمشق، قال عبر منشور في “فيس بوك” إن الانفجارات ناجمة عن قصف إسرائيلي استهدف مواقع في بلدة السيدة زينب بريف دمشق.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت، الخميس 1 من شباط، عن خمسة مصادر إقليمية مطلعة، أن “الحرس الثوري” الإيراني قلّص انتشار كبار ضباطه في سوريا بسبب موجة الضربات الإسرائيلية، وسيعتمد أكثر على فصائل شيعية متحالفة معه للحفاظ على نفوذه في سوريا.

وذكرت المصادر أنه في الوقت الذي يطالب فيه المتشددون في طهران بالانتقام، فإن قرار طهران سحب كبار ضباطها يرجع جزئيًا إلى نفورها من الانجرار مباشرة إلى صراع محتدم في الشرق الأوسط.

وبينما قالت المصادر إن إيران ليست لديها نية الانسحاب من سوريا، وهي جزء رئيسي من مجال نفوذ طهران، لم تذكر المصادر عدد الإيرانيين الذين غادروا.

الاستهداف هو الثاني من نوعه خلال الأسبوع الحالي، إذ قصفت إسرائيل موقعًا في محيط دمشق، في 29 من كانون الثاني.

وتتكرر الاستهدافات الإسرائيلية في سوريا منذ سنوات، إذ تستهدف مواقع وقوافل أسلحة تسيّرها إيران لدعم ميليشيا “ حزب الله اللبناني”، كما طالت مؤخرًا شخصيات في “الحرس الثوري” في سوريا نعتهم إيران لاحقًا.

وفي 20 من كانون الثاني الماضي، قتلت غارة إسرائيلية في قلب العاصمة دمشق خمسة أفراد من “الحرس الثوري” في سوريا، بحسب ما أعلنت عنه إيران حينها.

وفي 25 من كانون الأول 2023، قصفت طائرة إسرائيلية منزلًا في بلدة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق، ما أسفر عن مقتل أحد أقدم مستشاري “الحرس الثوري” في سوريا رضي موسوي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة