“اللجنة العليا” ترد على السفير السوري: لا تغييرات في ملف الحج

camera iconحاج يستعد للانطلاق للعبور إلى تركيا ومن ثم ذهابه للحج 25 من حزيران 2022 (عنب بلدي- إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

نفت “لجنة الحج العليا السورية”، التابعة للائتلاف المعارض، وجود أي تغييرات حول ملف الحج الخاص بالسوريين للموسم المقبل 2024.

وقالت اللجنة، في منشور عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الاثنين 5 من شباط، “لا صحة للأنباء التي تتحدث عن توقيع أي جهة لاتفاقية ترتيبات الحج مع السعودية حتى اللحظة”.

وأضافت أنها تتواصل مع الجهات المعنية في السعودية حول الملف.

ويأتي تصريح اللجنة، ردًا على تصريحات السفير السوري في الرياض، أيمن سوسان، لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم.

وقال سوسان إن الحجاج السوريين سينطلقون لأداء فريضة الحج من سوريا، تحت إدارة وزارة الأوقاف السورية، بعد 12 عامًا.

كما أعلن أن وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري، عبد الستار السيد، سيزور السعودية في آذار المقبل لتوقيع اتفاقية بهذا الخصوص.

ومنذ عام 2013، تدير “لجنة الحج العليا” التابعة لـ”الائتلاف الوطني السوري المعارض” ملف الحج بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، مع توقف العلاقات الدبلوماسية منذ حينها حتى العام الماضي بين السعودية والنظام السوري.

وأصدرت “لجنة الحج العليا”، في 8 من كانون الثاني الماضي، بيانًا أكدت فيه أنها تجري اتصالات مكثفة مع السعودية لإبقاء ملف حج السوريين بيدها والذي تديره منذ عشرة أعوام.

وفي 10 من كانون الثاني الماضي، تداولت حسابات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أن وزارة الحج السعودية وقعت مع وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري اتفاقية لتسليم إدارة ملف الحج.

ولم يصدر أي خبر رسمي لتوقيع بروتوكول الحج من الجانب السعودي مع مسؤولين من وزارة الأوقاف السورية، أو قرار من وزارة الحج السعودية بتسليم ملف الحج لدمشق.

ويشرف عادة وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة، على توقيع بروتوكول الحج مع وزير الأوقاف للدولة الموقعة.

هل وقعت وزارة الحج السعودية بروتوكول الحج مع الأوقاف السورية

ويسعى النظام السوري لاستعادة ملف الحج من قبل المعارضة السورية، وسبق أن نظمت وزارة السياحة في حكومته، ورشة عمل لتحديد خطوات استعادة نشاط السياحة الدينية باتجاه السعودية.

وشملت الورشة المقامة 28 من آب 2023، وزارتي الأوقاف والصحة، ومصرف سوريا المركزي.

وبعد عودة العلاقات بين دمشق والرياض، ولقاء ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بجدة في أيار 2023، خلال عقد اجتماع القمة العربية، كثرت التكهنات حول عودة ملف الحج لجهة حكومة النظام.

وتسلمت “لجنة الحج العليا” التابعة لـ”الائتلاف الوطني السوري” ملف الحج بالكامل في أيار 2013، بعد أن رفضت وزارة الحج في السعودية، عام 2012، إبرام الاتفاقية المعتادة في كل سنة مع وزارة الأوقاف التابعة للنظام، وبعد أشهر على إغلاق الرياض سفارتها في دمشق وسحب دبلوماسييها في آذار 2012، تزامنًا مع انتشار المظاهرات في عموم سوريا، والانتهاكات التي مارسها النظام.

ورغم تنديد واعتراض وزارة الأوقاف المتكرر في كل سنة، عقب إسناد الملف للمعارضة السورية، أو التضييق على الحجاج الخارجين من مناطق سيطرة النظام، لم يتغير قرار السعودية.

وبعد نهاية موسم الحج للسنة الماضية، عقدت “لجنة الحج العليا” اجتماعًا، في 26 من تموز 2023، برئاسة رئيس اللجنة، عبد الرحمن مصطفى، تناول ضرورة إنهاء التقييمات والاستبانات المتعلقة بموسم الحج المنتهي، وضرورة بدء التحضيرات المبكرة للموسم المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة