منتخب الأردن إلى نهائي أمم آسيا لأول مرة في تاريخه

لاعب منتخب الأردن موسى التعمري خلال مباراة نصف النهائي في أمم آسيا أمام كوريا الجنوبية - 6 من شباط 2024 (الاتحاد الأردني لكرة القدم)

camera iconلاعب منتخب الأردن موسى التعمري خلال مباراة نصف النهائي في أمم آسيا أمام كوريا الجنوبية - 6 من شباط 2024 (الاتحاد الأردني لكرة القدم)

tag icon ع ع ع

تأهل منتخب الأردن إلى نهائي بطولة أمم آسيا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه بعد فوزه على نظيره الكوري الجنوبي بهدفين دون رد.

وسجل لمنتخب الأردن اللاعب يزن النعيمات عند الدقيقة 53، وموسى التعمري عند الدقيقة 66 من عمر مباراة نصف النهائي اليوم، الثلاثاء 6 من شباط، على ملعب “أحمد بن علي” في قطر.

والتقى الفريقان في الدور الأول من البطولة المقامة في قطر، حيث تعادلا بنتيجة هدفين لمثلهما في الجولة الثانية بالمجموعة السادسة.

وتعد مواجهة اليوم الثالثة على مستوى كأس الأمم الآسيوية، إذ سبق أن تعادلا بدون أهداف في الدور الأول من نسخة 2004 التي أقيمت في الصين.

في 10 من شباط الحالي، يلتقي منتخب الأردن في النهائي مع الفائز من مباراة إيران وقطر غدًا الأربعاء.

وبدأ منتخب الأردن مشواره في البطولة بالفوز على منتخب ماليزيا برباعية نظيفة، ثم التعادل مع كوريا الجنوبية بهدفين لمثلهما، والخسارة من البحرين بهدف دون رد.

وصعد إلى دور الـ16 كمركز ثالث برصيد أربع نقاط، وفاز على العراق بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ثم فاز على منتخب طاجيكستان بهدف نظيف في دور ربع النهائي.

وتعد هذه البطولة النسخة الـ18 من كأس آسيا، وانطلقت صافرة البداية في 12 من كانون الثاني الماضي، في حين انطلقت أول نسخها منها عام 1956.

وكان من المقرر أن تقام بطولة أمم آسيا 2023 في الصين، لكن الاتحاد الآسيوي أعلن في أيار 2022، أن الصين لن تستضيفها بسبب ظروف فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد–19)، وأعلن، في تشرين الأول من العام نفسه، أن البطولة ستقام في دولة قطر.

وطلبت قطر تأجيل إقامة البطولة من صيف 2023 إلى مطلع 2024، وباتت أول دولة آسيوية تستضيف البطولة ثلاث مرات، إذ كانت الأولى عام 1988، والثانية عام 2011.

وعلى صعيد الأرقام، يتصدّر منتخب اليابان (الساموراي) قائمة السجل الذهبي للبطولة بإحرازه اللقب أربع مرات، ويأتي بالمركز الثاني منتخب السعودية بثلاث مرات.

وأحرزت كوريا الجنوبية اللقب مرتين، وحصلت منتخبات قطر وأستراليا والعراق وإسرائيل على اللقب مرة واحدة فقط.

ويتصدّر اللاعب الإيراني علي دائي قائمة هدافي كأس أمم آسيا برصيد 14 هدفًا، بعد مشاركته في ثلاث نسخ، ويأتي ثانيًا اللاعب الكوري الجنوبي لي دونغ كوك، برصيده عشرة أهداف، وفي المركز الثالث يوجد ثلاثة لاعبين برصيد تسعة أهداف، هم الياباني تاكا هارا، والإماراتي علي مبخوت، والقطري المعز علي (صار لدى المعز عشرة أهداف قبل نصف النهائي غدًا).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة