بعد انتهاء “السرافيس”.. “GPS” لـ”تكاسي” طرطوس خلال أيام

سيارات أجرة (تكسي) في شوارع طرطوس- 2018 (سانا)

camera iconسيارات أجرة (تكسي) في شوارع طرطوس- 2018 (سانا)

tag icon ع ع ع

ستبدأ محافظة طرطوس خلال الأيام المقبلة تركيب أجهزة “GPS” لسيارات الأجرة (تكسي)، بعدما أنهت تركيب الأجهزة على آليات النقل الجماعي، العام وشاحنات نقل البضائع.

ونقلت صحيفة “تشرين” الحكومية، اليوم، السبت 17 من شباط، عن عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل، آصف حسن، أن هناك 7000 سيارة “تكسي” تعمل في المحافظة، أكثر من 5000 منها سدد أصحابها قيمة جهاز الـ”GPS”، حتى الوقت الحالي.

وأشار حسن إلى أن المحافظة أعطت سائقي الـ”تكسي” مهلة بدأت من نيسان 2023 وحتى نهاية حزيران من العام نفسه، لقطع إيصالات  أجهزة التتبع “GPS”، وتجهيز البيانات المطلوبة لتركيبها على جميع السيارات العاملة ضمن المحافظة.

وبيّن أن المحافظة اتخذت عدة إجراءات بحق المتخلفين عن السداد، وجرى إرسال كتاب إلى مديرية النقل بعدم التجديد لسيارات الـ”تكسي” قبل إبراز إشعار تسديد قمية الجهاز، وتم إرسال كتاب إلى فرع المرور لسحب البطاقات من المتخلفين وإعادتها لهم بعد التسديد.

وجرى إرسال كتاب لمنفذ “العريضة” الحدودي لإعطاء المتخلفين مهلة أسبوع فقط للتسديد، وعند إبراز إشعار السداد يسمح لهم بالعبور، وفي حال انتهت المهلة ولم يسددوا قيمة الجهاز لا يسمح لهم بالعبور، مع الإشارة إلى وجود 500 “تكسي” يعمل على خط لبنان.

وسيجري تزويد كل “تكسي” بالمحروقات حسب المسافة التي يقطعها بغض النظر عن مسارها، كون الهدف هو ضبط المحروقات، وضمان عدم التلاعب أو المتاجرة بالمادة، كما بيّن حسن أن المحافظة انتهت من تركيب أجهزة التتبع لـ3700 “سيرفيس” تعمل على 460 خط سير، داخلي وخارجي.

ضبط حركة الآليات

في أيلول 2023، طالبت حكومة النظام الوزارات والجهات العامة باستكمال تركيب أجهزة تتبع الحركة (GPS) على الآليات والمعدات العائدة للوزارات، وتحديدًا وسائل النقل الجماعي وآليات الخدمة، قبل 1 من تشرين الأول من العام نفسه.

وعزت الحكومة ذلك لضبط حركة الآليات واحتياجاتها من المشتقات النفطية.

كما قررت إيقاف تزويد آليات النقل العام الجماعي بين المحافظات، وآليات نقل البضائع غير المزودة بجهاز تتبع الحركة، والعائدة للقطاع الخاص، بالمشتقات النفطية بعد التاريخ المذكور.

واتجهت حكومة النظام منذ عام 2022 لإلزام السائقين وأصحاب السيارات ووسائل النقل بتركيب أجهزة تتبع إلكتروني على آلياتهم لتحديد ما يجري استهلاكه من محروقات، لكن القرار انعكس سلبًا على كثير من السائقين، ما دفع بعضهم للتهرب من تركيب الجهاز.

اقرأ المزيد: حكومة النظام تقرر منع الوقود عن الآليات غير المزودة بـ”GPS”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة