الأمم المتحدة تخصص 100 مليون دولار لدعم الأزمات الإنسانية

علم الأمم المتحدة وهو مقلوب أعلى ركام بناء مدمّر في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي استنكارًا لتأخر الاستجابة إثر زلزال ضرب مناطق تركية وسورية- 11 من شباط 2023 (الأمم المتحدة)

camera iconعلم الأمم المتحدة وهو مقلوب أعلى ركام بناء مدمّر في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي استنكارًا لتأخر الاستجابة إثر زلزال ضرب مناطق تركية وسورية- 11 من شباط 2023 (الأمم المتحدة)

tag icon ع ع ع

قالت الأمم المتحدة اليوم، الثلاثاء 20 من شباط، إنها خصصت 100 مليون دولار لدعم الأزمات الإنسانية ضعيفة التمويل في سبع دول من بينها سوريا وجمهورية الكونجو الديمقراطية والسودان.

ويعد هذا التمويل المستمد من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة، من بين أصغر التمويلات في السنوات الأخيرة حيث تسعى منظمات الإغاثة جاهدة لجذب التبرعات وسط موجة من الأزمات الإنسانية، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الذي يدير صندوق الطوارئ، في بيان، “أن الأمر يعكس انخفاض التمويل الذي تلقاه الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ في عام 2023، وهو أدنى مستوى له منذ عام 2018، بالإضافة للواقع المرير المتمثل في فشل تمويل المانحين في مواكبة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة”.

ووصلت احتياجات المساعدات العالمية إلى ما يقارب 57 مليار دولار في عام 2023 مع اندلاع الصراعات، بما في ذلك الحرب في غزة، وجميع أنحاء العالم، وفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وكان المكتب قد أوضح خلال الشهر الماضي أن التفاوت بين الاحتياجات المالية والموارد وصل إلى مستوى غير مسبوق قدره 35 مليار دولار في نداءات الدعم المالي التي لم تتم تلبيتها.

وفي 12 من شباط، وافق المجلس التنفيذي لـ”برنامج الأغذية العالمي” على تمديد الخطة الاستراتيجية القطرية المؤقتة لبرنامج الأغذية العالمي في سوريا 2022-2023 لمدة عامين إضافيين حتى نهاية عام 2025، بحسب بيان صادر عن “البرنامج“.

وعدل “البرنامج” خطته القائمة على الاحتياجات من 1.5 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى مليار دولار أمريكي في عام 2024 والتركيز على تلبية احتياجات الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد.

كما ذكر أن مستويات معيشة الناس في سوريا تراجعت بشكل كبير في عام 2023، حيث تضاعفت تكلفة سلة النفقات الدنيا (MEB) وأسعار الغذاء لتصل إلى 2.4 مليون ليرة سورية في كانون الأول.

ويحتاج 80% من السكان السوريين إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية في عام 2024 وفقًا لنظرة عامة على الاحتياجات الإنسانية لعام 2024 (HNO).

وتقريبًا، يعاني 55% من السكان في سوريا، أو 12.9 مليون شخص، من انعدام الأمن الغذائي، منهم 3.1 ملايين يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة: 5000 شاحنة مساعدات عبرت إلى سوريا منذ شباط 2023





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة