تصل إلى 20 ألف دولار.. منحة للكتابات الإبداعية بالعربية

يستمر التقديم على منحة "آفاق" حتى 4 من نيسان المقبل (آفاق)

camera iconيستمر التقديم على منحة "آفاق" حتى 4 من نيسان المقبل (آفاق)

tag icon ع ع ع

يتيح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومقره بيروت، التسجيل على منحة الكتابات الإبداعية والنقدية في مجالات الكتابة النقدية الثقافية والفنية، وأدب الأطفال والناشئة (سواء كانت مقتبسة من روايات الأدب العالمي أوالعربي، للناشئة، أو كانت نصوص جديدة).

وتشمل المنحة كتابة الرواية المصورة والقصة القصيرة والشعر، بالإضافة إلى منصات النشر الإلكتروني، وتشجيع الكتاب والمؤسسات للتقدم بالمشاريع، على أن يكون المنتج النهائي باللغة العربية حصرًا.

يقدم البرنامج منحة نقدية تصل إلى 20 ألف دولار أمريكي كحد أقصى للأفراد والفرق، و35 ألف دولار كحد أقصى للمجموعات والمؤسسات.

المنحة متاحة للأفراد من المنطقة العربية (الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية)، بصرف النظر عن مكان الإقامة أو الجنسية أو العرق أو الهويات القومية.

كما تقبل طلبات المشاريع من الجمعيات والمؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية الناشطة في مجالي الثقافة والفنون العربية، وتشمل الدعوة المؤسسات الثقافية والفنية، والمعارض والكيانات الربحية وغير الربحية.

ولا يحق لأعضاء مجلس أمناء وفريق عمل “آفاق” أو شركاء أعمالهم أو أفراد أسرهم التقدم بطلبات مشاركة، والأمر ينطبق على أعضاء لجنة التحكيم ولجان القراء، إذ لا يستطيعون طلب دعم في البرامج التي يقومون بتحكيمها خلال سنة التحكيم.

وبالنسبة للحاصلين على منحتين في عامين متتاليين، فلا يمكنهم التقديم قبل مرور عامين متتاليين على التقديم الأخير، والحاصلين على منحة مفتوحة فلا يحق لهم التقدم أيضًا.

لا تعهد بتغطية كامل الميزانية

المنحة مخصصة بدعم إنتاج المشاريع وما يرافقها من بحث وتطوير، كما يمكن استعمال المنحة لتغطية النفقات المتعلقة مباشرة بالمشروع، كالمواد المستعملة وإيجار المعدات أو الأماكن، ونفقات الفنانين والتقنيين وشركاء المشروع.

وتغطي المنحة نفقات الفنان أو النفقات التشغيلية للمؤسسات، على ألا يتعدى مجموع هذه النفقات 30% من كامل قيمة المنحة، مع إمكانية التواصل مع الجهة المانحة في حال وجود استفسارات قبل تعبئة ملف ميزانية المشروع.

لا تتعهد “آفاق” بتغطية كامل الميزانية المطلوبة للمشاريع المختارة، وتشجع المتقدمين على تنويع مصادر الدعم قدر المستطاع، كما لا تقدم منح السفر، ولا تغطي نفقات السفر المتعلقة بإنتاج أو تنفيذ المشروع، بما في ذلك مراحل البحث والتطوير، ولا تقدم الدعم بمفعول رجعي للمشاريع التي انتهى تنفيذها، أو بدأ العمل عليها، بل تغطي المصاريف التي حصلت بعد توقيع العقد.

يمكن التقديم على المنحة عبر الموقع الإلكتروني لـ”آفاق” حصرًا، ولن تتم مراجعة الطلبات المرسلة عبر البريد العادي أو الإيميل، وعند تقديم الطلب بنجاح سيتلقى المتقدم “إيميلًا تلقائيًا” تأكيدًا على استلام الطلب، مع الإشارة إلى أن الطلبات غير المكتملة لن ينظر فيها.

النتائج في آب المقبل

يستمر التقديم على المنحة حتى 4 من نيسان المقبل، وتعلن النتائج في 14 من آب المقبل، عبر الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بـ”آفاق”، مع بيان للجنة التحكيم حول عملية التقييم والاختيار.

وسيستلم جميع المتقدمين رسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلامهم بقرار لجنة التحكيم، قبيل صدور النتائج.

الجهة المانحة لا تمتلك أي حقوق مادية أو معنوية أو فكرية في المشاريع التي تدعمها، لكنها تطالب الحاصلين على المنح بالإشارة بوضوح إلى مساهمة “آفاق” عند الإعلان عن مشاريعهم.

كما تطلب استخدام اسم الصندوق كاملًا (الصندوق العربي للثقافة والفنوان- آفاق) والشعار، في كل منشورات ومخرجات المشروع، من شرائط ترويجية، وأفلام وكتب وملصقات وغيرها، حسب شروط الاستخدام التي سيشاركها فريق العمل، والإشارة إلى هذا الدعم في أي إعلان أو مقابلة أو تقرير أو خبر متعلق بالمشروع.

وتطلب “آفاق” من الحاصلين على المنحة تسليم نسخ مطبوعة أو رقمية من مخرجات المشروع أو دعوات لحضور الأنشطة الناتجة عنه، بالإضافة لأي مواد دعائية متعلقة بالمشروع يمكن استخدامها في المنشورات الرقمية أو المطبعة لـ”آفاق” لأغراض غير تجارية.

للإطلاع على مزيد من التفاصيل، وللتقديم على المنحة يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي، وتحديد نوع المنحة (أفراد أو فرق، أو مجموعات أو مؤسسات)، واختيار نموذج استمار الطلب وتعبئته وإرساله.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة