مع اقتراب الموسم..

أبرز المسلسلات السورية والمشتركة لرمضان 2024

tag icon ع ع ع

مع اقتراب موسم دراما رمضان 2024، بدأت شركات الإنتاج الدرامي الإعلان عن أعمالها، وطرح “التريلر”، وحجز موقع على خريطة العرض الرمضاني، لتستأنف بعض الأعمال في أجزاء جديدة تكميلية لحكايا بدأت قبل موسم أو أكثر، إلى جانب الأعمال المشتركة (سورية- لبنانية)، والأعمال المؤجلة مسبقًا، مع تأجيل جديد لأعمال أخرى.

فيما يلي مجموعة من أبرز الأعمال المشاركة في الموسم الحالي، سواء سورية محلية أمام وخلف الكاميرا، أو أعمال مشتركة، بحضور واضح لشراكات فنية أثمرت على مدار موسم أو أكثر ولاقت أعمالها استحسان الجمهور.

“ولاد بديعة”

يروي المسلسل قصة خمسة أشقاء يعيشون في حي شعبي في العاصمة السورية، دمشق، مع والدتهم بدعة التي تسعى لتوفير حياة كريمة لأسرتها، مع ما يواجه كل ابن أو ابنة من تحديات في حياتهم.

مسلسل “ولاد بديعة” من بطولة كل من سلافة معمار، وسامر إسماعيل، ومحمود نصر، ونادين تحسين بيك، ونادين خوري، وإمارات رز، وجرى تصويره كاملًا في سوريا، وهو من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإخراج رشا شربتجي.

“نقطة انتهى”

في المسلسل تجديد لشراكة موسم 2023 التي جمعت كلًا من الممثل عابد فهد والمخرج محمد عبد العزيز، وشركة الإنتاج (الصباح).

يجمع مسلسل “نقطة انتهى” التشكيلة ذاتها تجتمع في “نقطة انتهى”، وهو من تأليف فادي حسين، ويشارك في بطولته إلى جانب عابد فهد، كل من عادل كرم، وندى أبو فرحات، وأنس طيارة، وخالد السيد.

“تاج”

تدور الأحداث في حقبة خمسينيات القرن الماضي، وتحكي قصة ملاكم يتمسك بمجموعة مبادئ وقيم تضعه في مواجهة خسارة من حوله بسبب تمسكه بما نشأ عليه من مبادئ.

يعيد مسلسل “تاج“، جمع بطله تيم حسن، بالمؤلف عمر أبو سعدة، والمخرج سامر برقاوي، بعدما أثمر هذا الثلاثي في رمضان 2023 مسلسل “الزند”، وهو مسلسل سوري البطولة والتأليف والإخراج، من إنتاج شركة “الصباح” اللبنانية، التي تنتج “تاج”.

إلى جانب تيم حسن، يشارك في البطولة كل من بسام كوسا، ونورا رحال، وكفاح الخوص، وإيهاب شعبان، وفايا يونان.

“2024”

ينتمي المسلسل للأعمال المشتركة، ويشكل امتدادًا لمسلسل “2020” الذي عرض في 2021، بعد تأجيله موسمًا بسبب تفشي فيروس “كورونا” وتوقف التصوير.

في هذا العمل يغيب قصي خولي الذي تصدر البطولة في “2020” ليحل مكانه محمد الأحمد.

2024” من تأليف بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر، وبطولة نادين نجيم، وطوني حنا، وكارمن لبس، ورفيق علي أحمد.

“نظرة حب”

يجمع المسلسل مجددًا بين بطله باسل خياط، والمخرج حسام علي، بعد تجربة سابقة في مسلسل “الرحلة” الذي عرض في 2018.

مسلسل “نظرة حب” من تأليف رافي وهبي، وتشارك باسل خياط في بطولته اللبنانية كارمن بصيبص، وهو من إنتاح شركة “إيبلا”، وينتمي للأعمال المشتركة، وقال بطله، باسل خياط، عبر “إنستجرام” إن العمل حافل بالتشويق والغموض والرومانسية.

“السراديب”

بعدما لاقى مسلسل “كسر عضم” الذي عرض في رمضان 2022، قبول الجمهور، يأتي “السراديب” كموسم ثاني من “كسر عضم”، ليضع المشاهد في ضوء تطورات الحكاية بعد توقفها عند نقطة حرجة.

بعد استبدال كاتب ومخرجة الموسم الأول، يتابع “السراديب” مع المخرج كنان إسكندراني، والعمل من تأليف رفعت الخطيب وهلال الأحمد.

بطولة العمل لرشيد عساف، وفايز قزق، وكرم الشعراني، وأحمد الأحمد، ومحمد حداقي، وإيهاب شعبان، ويزن السيد، وأيمن عبد السلام، وولاء عزام.

“العربجي” (موسم ثاني)

تأليف عثمان جحى وإخراج سيف الدين سبيعي، والبطولة لباسم ياخور، وديمة قندلفت، وسلوم حداد، مع انضمام ممثلين جدد إلى هذا الموسم.

وكأرضية للعمل، روى الموسم الأول قصة “عبدو العربجي”، وهو رجل يعمل في نقل البضائع على العربة في دمشق، يقع في غرام “ناجية”، التي تعمل مغسلة أموات، لكنها لا تبادله الأحاسيس ذاتها، ما شكّل محور انطلاق واستمرارية لأحداث الموسم الفائت.

مسلسل “العربجي” في موسمه الثاني، من إنتاج التلفزيون السعودي، وتنفيذ “غولدن لاين” كشركة منتجة.

“مال القبان”

يأتي العمل ليحافظ على تشكيلة سابقة حضرت في مسلسلي “مع وقف التنفيذ”، و”على صفيح ساخن”، في الموسمين الدراميين السابقين، جامعة بين إخراج سيف الدين سبيعي، وتأليف علي وجيه ويامن الحجلي.

ينتمي “مال القبان” لبيئة الأعمال الاجتماعية كسابقيه، ويروي مشكلات وقضايا من واقع المجتمع ذاته، دون خروج عن سياق المسلسلين السابقين لمجموعة العمل ذاتها.

كما يتشارك بطولة العمل المؤجل من موسم رمضان 2023، كل من بسام كوسا، وسلاف فواخرجي، وخالد القيش، ويامن الحجلي.

“بين أهلي”

تنطلق حكاية مسلسل “بين أهلي” من حادثة تاريخية معاصرة تتجلى باغتيال عبد الرحمن الشهبندر، وهو دكتور وسياسي سوري، يشكل اغتياله أرضية زمنية للعمل، مع التركيز على السنوات التي سبقت مرحلة الاستقلال في سوريا (1948).

العمل ينتمي لمسلسلات البيئة الشامية، وهو من إخراج تامر إسحاق، وتأليف فؤاد الشربجي، وإنتاج شركة “قبنض”.

يشارك في بطولة العمل كل من أيمن زيدان وسلوم حداد وصفاء سلطان.

مشاركات خارجية وعمل مؤجل

ويسجل الموسم حضورًا لممثلين سوريين بعضهم يدخل السوق الدرامية المصرية لأول مرة، كمشاركة رهام كفارنة في مسلسل “صلة رحم“، إلى جانب مشاركة خالد شباط وجومانا مراد في “عتبات البهجة“، الذي يتصدر بطولته يحيى الفخراني، وصلاح عبد الله، وهو من إخراج مجدي أبو عميرة.

كما سجل مسلسل “المعبر” خروجه من السباق الرمضاني لحاجته لمزيد من الوقت لإنجاز أعمال الجرافيك والعمليات الفنية الأخرى، وهو من بطولة مكسيم خليل، وعباس النوري، وكاريس بشار، وخالد القيش، ولين غرة، وأنس طيارة.

اقرأ المزيد: أبرز المسلسلات السورية لموسم رمضان 2023




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة