لا يتضمن إعادة اللاجئين.. اتفاق أوروبي- بريطاني لـ”الهجرة غير الشرعية”

أعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي عن اتفاق جديد بين بلاده والاتحاد الأوروبي لوقف وصول اللاجئين

camera iconأعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي عن اتفاق جديد بين بلاده والاتحاد الأوروبي لوقف وصول اللاجئين

tag icon ع ع ع

توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لاتفاق جديد بشأن مكافحة “الهجرة غير الشرعية” ومحاولة إيقاف وصول اللاجئين إلى الأراضي البريطانية.

ويتضمن الاتفاق إمكانية وصول بريطانيا لمعلومات استخباراتية حول “مهربي البشر”، والتعاون مع وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس).

وكالة “رويترز” نقلت اليوم، الجمعة 23 من شباط، عن الحكومة البريطانية قولها، إن الاتفاق يشمل، بالإضافة للوصول للمعلومات وتبادلها، تدريب المسؤولين وإيجاد تكتيكات جديدة وأكثر سهولة.

كما يشمل التعاون في مجال التكنولوجيا الجديدة، لمنع “الهجرة غير الشرعية”، ولا تتضمن أي اتفاق لإعادة اللاجئين أو دفع أموال للاتحاد الأوروبي.

وتعرض رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، لضغوط شديدة، مع تزايد معدلات الهجرة التي بلغت رقمًا قياسيًا نحو 745 ألف شخص، دخل غالبيتهم عبر طرق قانونية إلى البلاد.

ومن أحد أهداف سوناك الخمسة، التي حددها لإنهاء تدفق طالبي اللجوء “إيقاف القوارب”، إذ غالبية طالبي اللجوء يدفعون لمهربي البشر مقابل عبورهم القناة الإنجليزية، وغالبية هذه القوارب تكون مكتظة بالبشر وغير صالحة للإبحار بهم.

محاولة لإصلاح العلاقات

ويأتي الاتفاق مع اقتراب موعد الانتخابات العامة المقررة في العام الحالي 2024، ومخاوف سوناك من هزيمة انتخابية، من جهة، ومحاولة إصلاح العلاقات البريطانية مع الاتحاد الأوروبي من جهة ثانية.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق يعد خطوة جديدة في سبيل تقارب بين الجانبين، بعد التوتر الذي ساد العلاقات بينهما، عقب قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.

كما يأمل سوناك أن يساعد انخفاض أعداد اللاجئين، بتحقيق فوز في الانتخابات.

وأبرمت بريطانيا عدة اتفاقيات ضمن محاولاتها لوقف وصول اللاجئين، بما في ذلك ترحيلهم إلى رواندا، واتفاق مع ألبانيا لمكافحة المهربين.

خطة رواندا هي استراتيجية الحكومة البريطانية لخفض الهجرة إلى البلاد، وبموجب الخطة تعتزم بريطانيا إرسال الآلاف من طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى شواطئها بطريقة غير قانونية إلى رواندا.

وتلقت رواندا، دفعة أولية تقدر بـ 140 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 180 مليون دولار)، بالإضافة إلى وعد بتقديم المزيد من الأموال لتمويل إقامة ورعاية أي أفراد يتم ترحيلهم، بحسب وكالة “رويترز“.

وبحسب “المفوضية السامية لشؤون اللاجئين“، يوجد 231 ألفًا و597 طالب لجوء في بريطانيا، منهم 127 ألفًا و421 حالات لجوئهم معلقة.

ويحتل السوريون المرتبة الخامسة كأكثر الجنسيات تقديمًا لطلبات اللجوء بواقع 4143 طلبًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة