“تاكسي” جوي في سماء دبي عام 2026

 "تاكسي" جوي في سماء دبي عام 2026

camera iconسينطلق التاكسي الجوي في سماء دبي بحلول عام 2026- 11 من شباط 2024 (وام)

tag icon ع ع ع

وقعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية إطلاق خدمة “التاكسي” الجوي في المدينة بحلول عام 2026، مع كل من الهيئة العامة للطيران المدني (GCAA)، وهيئة دبي للطيران المدني (DCAA)، وشركة “Skyports Infrastructur” البريطانية لتطوير البنية التحتية للنقل الجوي المتقدم، بالإضافة إلى شركة “Joby Aviation” الأمريكية المتخصصة في تطوير “التاكسي” الجوي.

بهذه الخطوة، تُصبح دبي أول مدينة في العالم تقدم خدمة “التاكسي” الجوي التجاري في المناطق الحضرية، وهذا يأتي من خلال شبكة متطورة للإقلاع والهبوط العمودي، وهو ما يمثل تطورًا مهمًا في مجال النقل الجوي.

تهدف هذه الخدمة إلى تقديم وسيلة نقل مبتكرة وآمنة في المناطق الحضرية، باستخدام تكنولوجيا رائدة تتكامل مع شبكة المواصلات العامة في دبي، ما يسهل على السكان والزوار التنقل بسهولة وراحة.

أربعة ركاب

تتسع مركبات “التاكسي” الجوي “جوبي S4” لأربعة ركاب بالإضافة إلى قائدها، كما تحتوي على ست مراوح، وأربع حزم من البطاريات، وتتميز بمواصفات أمان وسلامة عالية.

كما تتمتع بالقدرة على الطيران لمسافة تبلغ 161 كيلومترًا، وبسرعة تصل إلى 321 كيلومترًا في الساعة، مع مستوى ضجيج منخفض، ما يجعلها خيارًا مثاليًا للتنقل في المدينة.

تعكس هذه الاتفاقية تعاونًا فعالًا بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في دبي، بهدف تحقيق التطور والابتكار في مجال النقل، وجعل المدينة مركزًا عالميًا للتنقل الذكي والمستدام.

يمثل تطبيق خدمة “التاكسي” الجوي في دبي خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف، وهو يشكل فرصة جديدة لتحسين تجربة النقل للمواطنين والزوار في المدينة، ويعزز مكانتها كوجهة مفضلة للسياحة والأعمال في العالم، وذلك ضمن مبادرات هيئة الطرق والمواصلات لمستقبل التنقل.

10 دقائق

ستشهد دبي تقديم خدمة “التاكسي” عن طريق أربعة مواقع محددة، في إطار 10 دقائق للرحلة تقريبًا حسب الوجهة، إذ صممت محطات “التاكسي” الجوي بطريقة مبتكرة، بحيث تشتمل على مرافق مختلفة كمناطق الإقلاع والهبوط، ومنطقة مخصصة للركاب والإجراءات الأمنية، ومرافق للشحن الكهربائي، بالإضافة إلى تميزها بتكامل مع وسائل النقل الجماعي.

توفر هيئة الطرق والمواصلات أنماطًا مختلفة من وسائل التنقل في دبي، بالإضافة إلى محاولتها تحقيق التكامل بين وسائل النقل الجماعي للسكان من خلال توفير قنوات سهلة وسريعة ومبتكرة للنقل والمواصلات.

ومن المتوقع أن تسهم خدمة “التاكسي” الجوي بدبي في تحسين الربط بين مختلف أحياء المدينة، وتقليل ازدحام الطرق، وتوفير وسيلة نقل فعالة ومستدامة في آن واحد.

وتنوه هيئة الطرق والمواصلات في دبي إلى أن هذه الخدمة ستكون صديقة للبيئة، حيث تعمل بالطاقة الكهربائية ولا تنتج عنها انبعاثات ضارة، ما يجعلها خيارًا مستدامًا للتنقل في المدينة.

بهذه الطريقة، تُعتبر خدمة “التاكسي” الجوي في دبي خطوة نحو مستقبل أكثر ذكاء واستدامة في مجال النقل العام بالمدينة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة