أسعار لحوم الغنم في رأس العين تعزز حضور “المجمدة”

بائع يقطع لحم الغنم ضمن دكانه في مدينة رأس العين، شمال غربي الحسكة- 13 من شباط 2024 (عنب بلدي)

camera iconبائع يقطع لحم الغنم ضمن دكانه في مدينة رأس العين، شمال غربي الحسكة- 13 من شباط 2024 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

يحرم ارتفاع أسعار لحوم الأغنام في مدينة رأس العين، شمال غربي الحسكة، العديد من العائلات من المادة، إذ وصل سعر الكيلوجرام الواحد من لحم الغنم إلى 150 ألف ليرة سورية، وفق ما أفاد مراسل عنب بلدي في المنطقة، ما أثار استياء العديد بعض الأهالي، خاصة مع تردٍ مستمر للواقع الاقتصادي والمعيشي، في سوريا عمومًا، ورأس العين تحديدًا.

ورغم توفر المراعي للأغنام جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة خلال الشتاء الحالي، تستمر أسعار اللحوم بالارتفاع بشكل كبير، ما يترك بدوره تأثيرًا على عجلة الاستهلاك والسلوك الشرائي والغذائي للأهالي.

عبّر إبراهيم ديار، أحد سكان المدينة عن امتعاضه من ارتفاع أسعار لحم الغنم، بعدما وصل سعر الكيلوجرام إلى 150 ألف ليرة سورية بينما كان لا يتجاوز 60 ألف ليرة قبل عام، وأوضح أن هذا الارتفاع يهدد قدرة الأهالي على الشراء، نظرًا لحالة الركود الاقتصادي وقلة فرص العمل، وانخفاض قيمة الأجور.

ويقابل الدولار الأمريكي 15 ألف ليرة وسطيًا، بحسب سعر الصرف المتقلب في المنطقة.

وأشار إبراهيم إلى ميل بعض الناس لشراء اللحم بالجرامات (50 أو 100 جرامًا) كحد أقصى، بعدما كانوا يشترون هذه المادة بالكيلو ونصف الكيلو، بينما قالت هناء الفرح، وهي أم لأربعة أطفال، إنّها اضطرت إلى الاستغناء عن لحم الغنم بشكل شبه كامل، واستبدلته بأنواع أخرى، مثل الدجاج المجمد أو لحمة الدجاج المفرومة المجمدة، بسبب تفوّق أسعار لحوم الأغنام على قدرتها الشرائية.

هناء ترى في ارتفاع الأسعار هذا تهديدًا لصحة أطفالها، كون اللحم غني بالبروتين والعناصر الغذائية الضرورية لنمو أطفالها.

لحم غنم معلق في أحد دكاكين بيع اللحوم في مدينة رأس العين، شمال غربي الحسكة- 13 من شباط 2024 (عنب بلدي)

لحم غنم معلق في أحد دكاكين بيع اللحوم في مدينة رأس العين، شمال غربي الحسكة- 13 من شباط 2024 (عنب بلدي)

المجمّدة أقل سعرًا

يعاني فؤاد المعتصم، صاحب محل لبيع اللحوم في رأس العين، أزمة في حركة البيع وانخفاضًا في شراء الناس للحوم، إلى نسبة النصف تقريبًا.

وأوضح فؤاد لعنب بلدي، أنه يشتري رأس الغنم من البازار بأكثر من ثمانية ملايين ليرة، لكن كمية اللحم الصافي قد لا تتجاوز 20 كيلوجرامًا، يبيع كل منها بـ150 ألف ليرة، وهو ما لا يحقق هامش الربح المنتظر، بالنظر للهدر في الوزن بعد الذبح، وارتفاع تكلفة الذبح والتنظيف والنقل، وإيجار الدكان ومعاشات العمال، وفواتير المياه والكهرباء، وهو ما اضطر بعض دكاكين بيع اللحم للإغلاق.

ارتفاع أسعار لحم الغنم دفع الأهالي نحو بدائل أقل سعرًا، تتجلى باللحوم المجمّدة.

ووفق ما رصدته عنب بلدي، يبلغ سعر كيلوجرام من اللحمة المفرومة المجمدة المخلوطة بدهن الغنم والدجاج، 35 ألف ليرة سورية، كما أن سعر كبدة الدجاج تسعة آلاف ليرة للكيلوجرام الواحد.

وبالنسبة للدجاج المجمد، فيبلغ ثمن الكيلو 19 ألف ليرة، أما كيلو جرام صدر الدجاج المجمد، فيبلغ سعره 22 ألف ليرة.

وفي رأس العين، لا يوجد سوق لأنواع أخرى من اللحوم، مثل لحم البقر أو لحم الجاموس، لعدم رغبة السكان فيها وتفضيلهم لحم الأغنام على أي أنواع أخرى.

لماذا ترتفع الأسعار؟

قال مدير الثروة الحيوانية في المجلس المحلي، باسل كميان، لعنب بلدي، إن الأمطار الغزيرة وكثرة المراعي وازدياد الطلب من سكان المنطقة على تربية الأغنام، من أهم العوامل التي أسهمت في ارتفاع أسعار الأغنام ولحومها.

وأوضح كميان أن انخفاض أسعار الأعلاف، سيما الشعير، أدى إلى ارتفاع أسعار الأغنام، إذ انخفض سعر الطن الواحد من الشعير منذ منتصف 2023، إلى 180 دولارًا أمريكيًا في رأس العين، بعدما وصل سعره إلى 400 دولار في عامي 2021، و2022، ما شجع المربين على شراء المزيد من الأغنام وتوسيع قطعانهم.

مدير الثورة الحيوانية لفت أيضًا إلى تصدير ذكور الخراف إلى تركيا، حيث جرى تصدير أكثر من ألف رأس منذ بداية العام، ما زاد الطلب على الأغنام، ورفع أسعارها، بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في نشاط التصدير إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، ومناطق سيطرة النظام، عبر التهريب.

وتعد تربية الأغنام في رأس العين وأرياف المنطقة الشرقية من سوريا أحد أعمدة الاقتصاد المحلي، وتشكل سلالة “العواس” الجزء الأكبر من الأغنام في رأس العين، إلى جانب وجود أنواع مهجنة مثل “الحمداني” و”الحموي”.

ووفقًا لإحصائيات مديرية الزراعة في رأس العين، فإن حوالي 2750 عائلة، من أصل نحو 18 ألف عائلة، في الريف والمدينة، تعتمد بشكل أساسي على تربية المواشي، كوسيلة رئيسة للعيش من أصل نحو 18 ألف عائلة في المنطقة.

اقرأ المزيد” رأس العين.. ارتفاع أسعار حليب الأطفال يدفع إلى بدائل غير صحية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة