إدلب.. حكومة “الإنقاذ” تفرض ترخيص مزاولة مهنة لبيع الأدوية

مديرية الشؤون الصيدلانية تجري جولة على صيدليات إدلب للتأكد من وجود الصيدلي على رأس عمله- 25 من شباط 2024 (وكالة أنباء الشام)

camera iconموظفون في مديرية الشؤون الصيدلانية يجرون جولة على صيدليات إدلب للتأكد من وجود الصيدلي على رأس عمله - 25 من شباط 2024 (وكالة أنباء الشام)

tag icon ع ع ع

ألزمت وزارة الصحة في حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب الصيدليات ومحال بيع المواد التي تحمل صفة طبية بإصدار تراخيص لمزاولة المهنة.

وجاء في قرار الوزارة الصادر الثلاثاء 27 من شباط، أن فترة استخراج ترخيص مزاولة المهنة تحدد بشهر واحد فقط، من تاريخ بدء الإجراءات.

كما تمنح فترة شهر واحد فقط لتسلم كل المزاولات الصادرة سابقًا من تاريخ صدور القرار، وفي حال التأخر عن التسلم خلال المدة المحددة تعتبر مزاولة المهنة ملغاة، ما يتطلب الحصول على مزاولة جديدة، وبضعف رسم الترخيص.

القرار الذي حمل رقم “195”، ربطته الوزارة بأحكام القانون “55” لعام 2021، لتنظيم تجارة الأدوية البشرية والمواد الكيماوية ذات الصفة الطبية.

وفي السياق نفسه، أصدرت الوزارة قرارًا آخر، ألزمت بموجبه كل من يحمل ترخيص مزاولة مهنة صادر عنها بتجديده كل عامين من تاريخ صدوره، وخلال مدة لا تزيد على شهر واحد.

كما فرضت على المتخلفين عن تجديد الترخيص غرامة مالية قيمتها ضعف رسم الترخيص، وفق القرار الصادر في اليوم نفسه، وحمل الرقم “196“.

مساعٍ للتنظيم والقوننة

تتجه حكومة “الإنقاذ” عبر مجموعة من القرارات الصادرة عن وزراة الصحة التابعة لها، إلى تنظيم واقع القطاع الصحي، بشقيه الطبي والدوائي، في إدلب، وقوننته، إذ أصدرت الوزارة، في آب 2023، قرارًا طالبت خلاله الشركات الدوائية بترخيص مكاتب الدعاية العلمية.

كما منعت أي شخص من ممارسة الدعاية العلمية، ومن دخول العيادات أو المراكز الطبية أو المستشفيات، ما لم يكن حاصلًا على ترخيص مندوب أحد مكاتب الدعاية العلمية.

وجاء القرار خطوة إضافية من مجموعة خطوات تتخذها الوزارة في مساعيها لتنظيم القطاع الطبي والدوائي في المنطقة، إذ سبقه قرار آخر حمل الرقم “574”، وتضمن تحديدًا لمدة دوام الصيدليات من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثامنة مساء في فصل الشتاء.

وكانت حكومة “الإنقاذ” حددت، منذ نيسان 2019، الشروط اللازمة لترخيص المهن الطبية بمختلف الاختصاصات ومزاولتها في المنطقة.

وبحسب قرار صادر عن المديرية، في 18 من نيسان 2023، فإنه لا يجوز لأي شخص أن يزاول مهنة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو التمريض أو المساعدة الفنية أو مهنة القبالة، دون الحصول على شهادة خاصة.

واشترطت إلى جانب الشهادة أن يكون صاحب المهنة مسجلًا لدى مديرية الصحة، وحاصلًا على ترخيص منها بمزاولة المهنة بصورة دائمة أو مؤقتة.

اقرأ المزيد: “صحة الإنقاذ” تمنع ممارسة الدعاية العلمية في مناطقها بلا ترخيص




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة