“الهلال الأحمر” يزيد المساعدات للاجئين السوريين في تركيا

كرت "الهلال الأحمر" التركي (تعبيرية)

camera iconكرت "الهلال الأحمر" التركي (تعبيرية)

tag icon ع ع ع

رفع “الهلال الأحمر” التركي مبالغ المساعدات المقدمة للأجانب في تركيا، لجميع الأشخاص المستفيدين منها، في 29 من شباط.

ارتفع المبلغ المقدم للمستفيد الذي كان يحصل على 450 ليرة تركية ليصبح 700 ليرة تركية في الشهر الواحد، أما الشخص الذي كان يحصل على مساعدة وقدرها 300 ليرة تركية فارتفع الدعم إلى 500 ليرة تركية.

أما الأشخاص الذين لديهم تقرير طبي (رابور) فارتفعت المساعدة المالية المقدمة إليهم للضعف، لتصبح 2400 ليرة تركية بعد أن كانت 1200 ليرة.

ويقابل الدولار الأمريكي 31 ليرة تركية، بحسب سعر صرف موقع “Doviz” نهاية شباط.

ويحصل الأجانب الذين لديهم تقرير طبي على مساعدة مالية بقيمة أعلى من الأشخاص الآخرين، بعد تقديم الطلب والأوراق اللازمة للتسجيل على “كرت الهلال”.

ولا ينشر عادة برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب (SUY) في موقع “الهلال الأحمر” التركي الرسمي، أي أخبار عند زيادة المبالغ المالية المقدمة للأجانب، وتأكدت عنب بلدي من صحة المعلومات من عائلات مستفيدة من البرنامج.

وفي آخر يوم من كل شهر، تودع المساعدات المالية في حسابات المستفيدين، وفي حال لم تسحب خلال ستة أشهر بعد تاريخ الإيداع تسترد المبالغ ولا يمكن الحصول عليها مرة أخرى، وفق “الهلال“.

ما كرت “الهلال الأحمر”؟

يعرف برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب (SUY) في موقع “الهلال الأحمر” التركي بأنه يمول من قبل مكتب المساعدات الإنسانية والحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي (ECHO)، وينفذ بالتعاون بين الاتحاد الدولي لجمعيات “الصليب الأحمر” و”الهلال الأحمر” (IFRC) ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية (ASHB) و”الهلال الأحمر” التركي.

يهدف “الهلال الأحمر” التركي إلى دعم الأجانب المقيمين في تركيا تحت بند “الحماية المؤقتة”، و”الحماية الدولية”، ومقدمي طلبات الحصول على الحماية.

وبحسب بيان نشره “الهلال الأحمر” في حزيران 2023، فإن السوريين حصلوا على المرتبة الأولى بعدد المستفيدين من المساعدات، إذ قُدّروا بنسبة 91.62%، بينما نسبة العراقيين وصلت إلى 4.12%، ويحتل الأفغان المرتبة الثالثة بنسبة 4.10%، والإيرانيون 0.16%.

وتُقدّم المساعدة للعائلات المستفيدة عبر تعبئة بطاقة “الهلال الأحمر” الخاص بالعائلة شهريًا بمبلغ 300 ليرة تركية (حوالي 11 دولارًا) لكل فرد من أفراد الأسرة، بينما يقدّر عدد المستفيدين من المساعدات المالية بنحو 1.52 مليون شخص، بحسب “الهلال”.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين تحت نظام “الحماية المؤقتة” ثلاثة ملايين و158ألفًا و724 لاجئًا، وفق أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية في 22 من شباط الماضي.

عملية تقديم الطلب

يجب على الشخص الراغب بالحصول على المساعدة أن يسجل في إدارة الهجرة التركية بالولاية التي يقيم فيها، والحصول على بطاقة “الحماية المؤقتة” التي تبدأ بالرقم 99، ومن ثم تسجيل العنوان، وفق “الهلال الأحمر”.

وفي الخطوة التالية يتوجه الشخص إلى مركز خدمات “الهلال الأحمر” التركي للحصول على استمارة لتعبئتها وتسلميها إلى الموظفين في المركز لإدخالها إلى النظام والتحقق فيما بعد إن كانت تستوفي المعايير أم لا، وفي غضون خمسة إلى تسعة أشهر يبلغ الشخص عبر رسالة نصية على الرقم الذي سجله في الاستمارة بنتيجة الطلب المقدم.

وفي حال قبل الطلب، يحصل المستفيد على بطاقته من فرع “halk bank” المحدد لك، ويستطيع سحب الإيداع الشهر من أجهزة الصراف الآلي أو استخدامه في أجهزة نقاط البيع.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة