بالدانزي.. صانع ألعاب واعد في صفوف روما الإيطالي

توماسو بالدانزي لاعب فريق روما الإيطالي (As roma images)

camera iconتوماسو بالدانزي لاعب فريق روما الإيطالي (As roma images)

tag icon ع ع ع

يعد لاعب كرة القدم توماسو بالدانزي إحدى المواهب الشابة الواعدة في إيطاليا، إذ لفت انتباه عدة أندية خلال وجوده ضمن صفوف نادي إمبولي، قبل أن يحظى فريق روما بالتعاقد معه مطلع شباط الماضي.

قبل تعاقده مع روما، كان بالدانزي (20 عامًا) على رادار يوفنتوس وأي سي ميلان وإنتر ميلان ولاتسيو، نظرًا إلى إمكانياته ومهاراته المميزة في مركز خط الوسط الهجومي، وقدرته على اللعب كمهاجم ثانٍ وصانع ألعاب.

ويتميز بالدانزي بأنه قصير ورشيق، ويتمتع بنقاط قوة عديدة، منها سهولة التحكم بالكرة، ودقة التسديد، والرؤية الجيدة لأرض الملعب، واستغلال الفراغات، وربط الخطوط، والمراوغة والتسديد.

وتصدّر بالدانزي واجهة الصحف الرياضية الإيطالية، خاصة بعد دوره الكبير مع منتخب الآزوري تحت 20 عامًا في الوصول إلى نهائي كأس العالم، رغم خسارة الكأس أمام الأوروغواي في حزيران 2023، خلال البطولة التي أُقيمت بالأرجنتين.

وبالمقارنة مع الغالبية العظمى من اللاعبين الذين يستخدمون القدم اليسرى، يعرف بالدانزي كيفية استخدام قدمه اليمنى بشكل جيد للغاية، ما يصعب على الفريق الخصم التنبؤ بحركاته سواء بالنسبة للمدافعين أو لحراس المرمى المنافسين.

ومن نقاط الضعف لدى بالدانزي افتقاره إلى البنية البدنية اللازمة لكرة القدم للرجال، لكن صغر سنه يسمح له بالحصول على الوقت اللازم لتعويض هذا النقص.
نشأ بالدانزي في صفوف نادي إمبولي، ولعب للفئات العمرية حتى وصل إلى الفريق الأول، وظهر لأول مرة عام 2021، وقاد الفريق إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي، وحصل على جائزة أفضل لاعب في بطولة “البريمافيرا” الوطنية الإيطالية تحت 19 عامًا.

وفي 1 من شباط الماضي، أعلنت إدارة نادي روما التعاقد مع بالدانزي حتى عام 2028، ليظهر أول مرة مع الفريق بعد أربعة أيام من إمضاء العقد، حين نزل بديلًا لباولو ديبالا خلال مباراة ضد كالياري في الدوري الإيطالي، انتهت بفوز روما بأربعة أهداف دون رد.
وعلى صعيد منتخب إيطاليا، ظهر بالدانزي لأول مرة تحت 17 عامًا في عام 2019، ولعب ثلاث مباريات، وسجل هدفًا واحدًا وصنع هدفين ضد لوكسمبورغ، ثم سجل هدفين في أول ظهور له تحت 18 عامًا ضد النمسا عام 2021.

وشارك مع منتخب تحت 19 عامًا في 12 مباراة وسجل هدفين، ومع منتخب تحت 20 عامًا سبع مباريات وسجل هدفين، ومع منتخب تحت 21 عامًا ثلاث مباريات وسجل هدفًا واحدًا.

وتبلغ القيمة السوقية للاعب 15 مليون يورو، بحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات الرياضية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة