رمضان 2024.. ما مقدار صدقة الفطر في سوريا

أجواء رمضان في مدينة عفرين بريف حلب - 26 من آذار 2023 (عنب بلدي/ أمير خربطلي)

camera iconأجواء رمضان في مدينة عفرين بريف حلب - 26 من آذار 2023 (عنب بلدي/ أمير خربطلي)

tag icon ع ع ع

حددت الحكومات وسلطات الأمر الواقع، قيمة صدقة الفطر لشهر رمضان، مقدرة بالليرة السورية والتركية.

وذكر “المجلس الإسلامي السوري“، السبت 9 من آذار، أن الحد الأدنى لمقدار صدقة الفطر للعام الحالي 2024 عن كل فرد هو 50 ليرة تركية، (الدولار يقابل حاليًا 31.83 ليرة تركية).

وقال “المجلس”، الذي يحظى بالحضور في مناطق سيطرة المعارضة، إنه يستحسن للمستطاع أن يزيد على المقدار المحدد، لأن الأصناف التي تحدد الصدقة بموجبها (صاع من تمر أو زبيب أو شعير) أسعارها متفاوتة، وربما تبلغ قيمة بعضها أضعاف قيمة غيرها من الأصناف الأخرى.
وأشار “المجلس الإسلامي السوري” إلى أن السوريين المقيمين في دول المجاورة وغيرها عليهم أن “يتبعوا ما تحدده دوائر الفتوى في تلك البلاد، والأفضل أن يزيد على ما حدد.
وأكد البيان الصادر عن “المجلس” أنه يجوز إرسال صدقة الفطر من المقيمين خارج البلاد إلى الفقراء في سوريا، لشدة الحاجة وخاصة بعد الكوارث العديدة التي حلت بالبلاد، شرط أن تصل قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها.
وفي 7 من آذار، نشرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري لائحة حددت صدقة الفطر ومقادير زكاة المال وفدية الصيام والكفّارات التي يجب دفعها لعام 2024 عن كل فرد.
وبحسب اللائحة، حدد “المجلس العلمي الفقهي” التابع للوزارة مقدار صدقة الفطر عن كل يوم، بـ25 ألف ليرة سورية تقريبًا عن كل شخص، بموجب أسعار “صاع من تمر أو زبيب أو شعير” أو “نصف صاع قمح أو طحين أو أرز أو برغل”.
وحدد أيضًا مقدار فدية الصوم، إطعام مسكين عن كل يوم، بمبلغ 25 ألف ليرة سورية، ومقدار كفارة اليمين والنذر بـ30 ألف ليرة سورية كحد أدنى لقيمة إطعام مسكين واحد، ويصل لـ300 ألف ليرة سورية لإطعام عشرة مساكين.
كل دولار أمريكي يعادل 14100 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد حركة العملات.
أما عن المقدار المحدد بالغرامات، أوضح “المجلس” أن 85 غرامًا من الذهب عيار 18، و595 غرام من الفضة تحدد قيمتهما بالليرة السورية بحسب سعر الغرام عند تمام الحول (اكتمال العام).
وأوضح البيان، أنه استخدم كلمة تقريبًا عند تحديد صدقة الفطر وفدية الصوم وكفارة اليمين، مراعاة للفروق في تقدير الأسعار والموازين، ونصح “المجلس” أن ينفق فوق الحد الأدنى المذكور.

ويعيش 90% من السوريين تحت خط الفقر، وأكثر من 16.7 مليون شخص داخل سوريا بحاجة إلى المساعدة الإنسانية في عام 2024، ويعاني 12.9 مليون شخص 55% من السكان من انعدام الأمن الغذائي في سوريا، بينما يعاني 3.1 مليون من انعدام الأمن الغذائي الشديد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة