الدوري الموحد في الشمال.. تتويج الميادين بطلًا

tag icon ع ع ع

عروة قنواتي

أُسدل الستار، في 9 من آذار الحالي، على الجولة الأخيرة من بطولة الدوري السوري الحر لكرة القدم التي انطلقت مطلع تشرين الأول 2023، وضمت في منافساتها 12 ناديًا تمثل 3 مناطق في الشمال السوري، هي أهلي عفرين والفتوة والرواد والاتحاد الحلبي عن مدينة عفرين، وصقور الفرات والميادين وقباسين وبزاعة عن مدينة الباب، والثورة واعزاز وتل رفعت ومارع عن مدينة اعزاز.

ولأول مرة تطلق بطولة الدوري في الشمال السوري بالأسلوب الموحد بعد أن كانت لكل منطقة دوري ومسابقة خاصة لا تدخل في منافساتها مع أي منطقة ثانية إلا بمسابقة الكأس التي أقيمت في العام 2022، والتي ضمت أندية مختلفة من المناطق والمدن التي تم ذكرها أعلاه، ولم يتم العمل على نسخة ثانية من بطولة الكأس حتى اليوم.

بطولة الدوري السوري الحر لكرة القدم شهدت تقلبات في المستوى الفني وصراعًا لاهبًا على صدارة الترتيب والظفر باللقب، فحتى الجولة الثامنة من مرحلة الإياب، أي قبل 3 جولات من نهاية الموسم، كانت هنالك 4 فرق تتنافس على البطولة، ولكل فريق نسبة وحظوظ، إلا بين نادي الميادين ونادي الرواد فقد كان الفارق نقطتين فقط، واستمر الصراع بينهما حتى الجولة الأخيرة التي فاز بها نادي الميادين على نادي أهلي عفرين برباعية نظيفة، وخسر نادي الرواد على أرضه أمام نادي صقور الفرات بثلاثة أهداف لهدفين، ليتوج نادي الميادين رسميًا ببطولة الدوري ويحل نادي الرواد في المركز الثاني وصيفًا، ويأتي نادي صقور الفرات في المركز الثالث، ونادي بزاعة في المركز الرابع.

فيما هبط ناديا الثورة والاتحاد الحلبي إلى مصاف أندية الدرجة الثانية، ولم تُعرف بعد الفرق الصاعدة من دوري الدرجة الثانية نحو دوري الأضواء، فقد توقفت المسابقة مؤقتًا بحلول شهر رمضان المبارك، وسوف تستكمل المنافسات بعد عيد الفطر.

جهود مشتركة مميزة بُذلت من أجل هذه المسابقة بنسختها الجديدة الموحدة لعديد من المناطق والمدن السورية في الشمال، وتطلعات القائمين على الأسرة الكروية الرياضية تحاكي مسابقات مشتركة مع محافظة إدلب وأنديتها التي تخوض مسابقة للدوري والكأس على ملعب إدلب الكبير، وبالتأكيد في كل عمل وفي كل مشروع لا بد أن تفرح للإيجابيات، وأن تبقى بعيون مفتوحة للسلبيات والمطبات التي من المفترض أن يكون تراكمها وحلها مخطط سير جديدًا في النسخة المقبلة التي تليها، إن كان ينظر إلى المشروع الكروي الرياضي في الشمال على أنه ضمن إطار الاستمرارية وليس بعنوان “الطفرة”.

وقد كان لبطولة الدوري نقل مباشر بالصوت والصورة بمعدل كل أسبوع مباراتين عبر شاشة “قاسيون سبورت” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، كما كانت الحال في السنوات الثلاث الماضية، أي أن للمشجع والمتابع حرية الاختيار بين أن يتابع على المدرجات في الملاعب أو عبر البث المباشر، إلا في حالة المشجعين الذين ينتمون إلى فريق بعينه، فقد أضفى الحضور الجماهيري لعدد كبير من المباريات بريقًا خاصًا وجمالية مميزة في الملاعب، وخرج البعض عن النص فكانت لوائح اللجنة المنظمة للدوري حاضرة لإعطاء كل ذي حق حقه وفق النصوص والقوانين المعتمدة للبطولة.

وكما أن لكل فريق رغبته بالفوز وشعوره بالظلم، للجنة المنظمة رغبتها في اختيار أسلوب القرارات بين تفاصيل القانون أو روح القانون، وتبقى مقولة “إرضاء جميع الناس غاية لا تدرك” عنوانًا حقيقيًا في ملاعب كرة القدم خصوصًا والملاعب الرياضية المختلفة بألعابها ونشاطاتها عمومًا.

إذًا، تُوّج نادي الميادين بطلًا للنسخة المطورة من دوري الشمال السوري 2023-2024 وحلّ نادي الرواد وصيفًا. البطولة بكل الوعود التي أطلقت قبل أسابيع ستعود في الصيف بالنسخة الثانية، وعجلة الكرة السورية في الشمال بدأت بالحركة ولن تتوقف لتكون “الطفرة”، ومن ثم نعيد اختراع المياه الساخنة من جديد.

رمضان كريم لكل الرياضيين السوريين وكل عام وأنتم بألف خير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة