الوساطة القطرية مستمرة للتوصل إلى هدنة في غزة خلال رمضان

إسرائيل تواصل حربها عل غزة لليوم الـ158 في ظل جهود دولية وإقليمية لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الغائبة عن سكان القطاع بما يهدد بالمجاعة- 12 من آذار 2024 (الجيش الإسرائيلي/إكس)

camera iconإسرائيل تواصل حربها على غزة لليوم الـ158 في ظل جهود دولية وإقليمية لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الغائبة عن سكان القطاع بما يهدد بالمجاعة - 12 من آذار 2024 (الجيش الإسرائيلي/إكس)

tag icon ع ع ع

أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أن المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى والرهائن بين “حماس” وإسرائيل مستمرة خلال شهر رمضان، بغية التوصل إلى اتفاق في محادثات الدوحة والقاهرة، مبينًا أن “الوضع على الأرض معقد”.

وأوضح الأنصاري في مؤتمر صحفي عقده اليوم، الثلاثاء 12 من آذار، أن الجهود الرامية لتنفيذ وقف دائم لإطلاق النار بين غزة وإسرائيل مستمرة، مبديًا تفاؤلًا حيال التوصل إلى نتائج بهذا الصدد.

وقال المسؤول القطري، “فيما يتعلق بالحديث عن ضغط على (حماس)، فإن قطر كوسيط، ظلت تتبادل وجهات النظر بين الجانبين، نحن نستخدم كل ما في وسعنا لدفع الجانبين للتوصل إلى اتفاق”.

وتأتي هذه التصريحات عقب أخرى جاءت على لسان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، الذي أشار، الاثنين، إلى عدم تجاوب الجانب الإسرائيلي لوقف الحرب في غزة، مبينًا أن الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم أي التزام بعودة النازحين إلى مناطقهم التي خرجوا منها.

وبيّن هنية أن الاحتلال الإسرائيلي يتحدث عن عودة النازحين إلى مناطقهم بالتدريج، دون توضيح ماذا يعني ذلك، محملًا إسرائيل مسؤولية عدم التوصل لاتفاق، ومبديًا في الوقت نفسه انفتاح “حماس” على التوصل لاتفاق وفق المبادئ التي حددتها.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أمام مجلس الأمن في تصريحات نقلتها صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، الاثنين، إن الأمم المتحدة ظلت صامتة بشأن تصرفات “حماس”، ولم تدن أو ترفض “جرائم (حماس) الوحشية هذه”، وفق وصفه.

الخليج.. موقف ثابت من الإرهاب

في بيان لها اليوم، الثلاثاء، أكدت دول مجلس التعاون الخليجي موقفها الثابت المناهض للإرهاب والتطرف أيًا كان مصدرهما، مع استنكار جميع أعمال الإرهاب بكل أشكاله، ورفضها لكل مبرراته ودوافعه.

كما أعربت عن إدانتها لجميع الأعمال الإرهابية وتأكيدها على حرمة إراقة الدماء والمساس بالمدنيين والمنشآت المدنية، كالمدارس ودور العبادة والمستشفيات، وعلى أهمية التنسيق الدولي والإقليمي لمواجهة الجماعات الإرهابية والميليشيات الطائفية، التي تهدد الأمن وتزعزع الاستقرار.

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة لليوم الـ158، إذ ارتكبت اليوم، الثلاثاء، ثماني مجازر ضد عائلات في قطاع غزة، قتل فيها 72 شخصًا وأصيب 129 فلسطينيًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 من تشرين الأول 2023، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 31 ألفًا و184 قتيلًا، بالإضافة إلى نحو 73 ألف مصاب، ليشكل الأطفال والنساء 72% من إجمالي الضحايا، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

اقرأ المزيد: غزة.. ارتفاع عدد الضحايا بسبب الجوع إلى 27 شخصًا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة