السويداء تحيي ذكرى انطلاق الثورة من “ساحة الكرامة”

احتجاجات سلمية في السويداء في الذكرى الـ13 لانطلاق الثورة السورية- 15 من آذار 2024 (عنب بلدي)

camera iconاحتجاجات سلمية في السويداء بالذكرى الـ13 لانطلاق الثورة السورية - 15 من آذار 2024 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

خرج أهالي محافظة السويداء، جنوبي سوريا، اليوم، الجمعة 15 من آذار، بمظاهرة سلمية في “ساحة الكرامة”، وسط المدينة، بالتزامن مع الذكرى الـ13 لانطلاق الثورة السورية.

وطالب المحتجون بالحرية والتغيير السياسي في سوريا، وإسقاط نظام بشار الأسد، مع الإشارة إلى رمزية التاريخ للمعارضة في سوريا.

كما أزاح المحتجون الستار عن مجسم مصمم للمناسبة، يجسد إشارة النصر، ورُفع علم الثورة السورية إلى جانب علم “الخمسة حدود” ذي الرمزية الخاصة بأبناء المحافظة.

وحمل المحتجون لافتات كُتب على بعضها، “تحكمنا عصابة وتدعي أنها نظام”، و”معًا لتأميم السياسة، معًا لاستعادة ملكية وطننا المستباح”، و”دم السوري على السوري”، و”15 آذار ميلاد اكتشاف الإرادة”.

أهالي السويداء يخرجون في مظاهرة سلمية في "ساحة الكرامة" في الذكرى الـ13 للثوزرة السورية- 15 من آذار 2024 (عنب بلدي)

أهالي السويداء يخرجون بمظاهرة سلمية في “ساحة الكرامة” بالذكرى الـ13 للثوزرة السورية – 15 من آذار 2024 (عنب بلدي)

وشاركت بالاحتجاجات فعالية مدنية وثقافية وتجمعات مهنية في المحافظة، مع الحفاظ على الحضور النسائي المتواصل في احتجاجات المحافظة ضد النظام منذ آب 2023.

وتراففت احتجاجات السويداء مع أخرى انطلقت في الشمال السوري، إحياء لذكرى الثورة، بعد أيام من التجهيز والتزيين في الساحات العامة والشوارع التي رفعت فيها أعلام الثورة ولافتات تنادي بإسقاط النظام، والحرية والعدالة، والإفراج عن المعتقلين في سجون النظام.

أهالي السويداء يحيون ذكرى انطلاق الثورة السورية بالاحتجاجات السلمية المطالبة بإسقاط النظام- 15 من آذار 2024 (عنب بلدي)

أهالي السويداء يحيون ذكرى انطلاق الثورة السورية بالاحتجاجات السلمية المطالبة بإسقاط النظام – 15 من آذار 2024 (عنب بلدي)

مستمرة بعد مواجهات سابقة

إلى جانب المشاركة الواسعة لمختلف أطياف ومكونات أبناء السويداء، والتأكيد على المطالب الثورية ذاتها، المتمثلة بالإفراج عن المعتقلين، وإسقاط النظام، والتغيير السياسي، تأتي الاحتجاجات بعد أخرى سبقتها الأسبوع الماضي، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، عقب أيام من مقتل متظاهر مدني برصاص عناصر قوات النظام، خلال مشاركته في مظاهرة قرب مركز “التسوية” وسط المدينة، في 28 من شباط الماضي.

من جانبها، قالت السفارة الأمريكية في سوريا، في 1 من آذار الحالي، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في السويداء.

وأضافت، “نأسف للخسارة في أرواح المدنيين ونقدم تعازينا لجميع المتضررين ولعائلاتهم، السوريون في السويداء وفي كل مكان يستحقون السلام والكرامة والأمن والعدالة”.

لا تعتبر السويداء حديثة عهد بالاحتجاجات، إذ شهدت المحافظة عدة موجات منها على سنوات متفرقة خلال العقد الأخير، لكن ما يميز المشهد حاليًا حالة الالتفاف الاجتماعي، المتمثلة بمناصرة أوسع لأبناء المحافظة من نقابيين وفنانين وحرفيين وغيرهم للحراك، إلى جانب مباركة المرجعية الدينية أيضًا، ما يعطي لصوت الشارع صدى أكبر، وجرأة أعلى دفعت بالناس من قرى وأرياف المحافظة للتجمع كل يوم جمعة في “ساحة الكرامة”، مجددين تأكيدهم على المطالب ذاتها.

اقرأ المزيد: “تاء التأنيث الثائرة”.. المرأة عنوان احتجاجات السويداء السلمية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة