ماذا نعرف عن فوائد عصير قمر الدين

ماذا نعرف عن فوائد عصير قمر الدين
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

عصير قمر الدين هو أحد المشروبات الرمضانية التي تحضر على معظم موائد الإفطار، وقمر الدين هو لوح جاف مصنوع من لب المشمش، له ملمس ناعم ولون عسلي وقوام مطاطي وطعم حلو، ويؤكل على شكل حلوى أو ينقع في ماء دافئ إلى أن يذوب ويضاف إليه السكر، وأحيانًا ماء الزهر ثم يشرب على شكل عصير.

ويقال إنه سمي “قمر الدين” نسبة إلى أحد حكام بلاد الشام الذي كان يحب المشمش كثيرًا ويتم حفظه له مجففًا بهذا الشكل، ويقال إنه نسبة إلى مخترعه واسمه قمر الدين، ويقال إنه نسبة إلى قرية أمر الدين الشامية ثم تغير الاسم ليكون قمر الدين، ويقال أيضًا إنه سمي بذلك لأنه كان يطرح في الأسواق مع رؤية هلال رمضان، ورغم تعدد الروايات حول سبب تسميته، فإن المؤكد أنه سوري الأصل، وصنع لأول مرة في العصر الأموي وبالتحديد فى عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

ويتم إعداد قمر الدين بالطريقة الآتية:

  • تُجهز كمية من المشمش الطازج والناضج بشكل جيد وتغسل جيدًا وتوضع في كيس قماشي، ثم تُغطس في إناء يحوي الماء الحار لمدة دقيقة، ثم يُخرج المشمش وتُزال منه البذور والقشور.
  • بعد ذلك تُهرس قطع المشمش المتبقية وتوضع في إناء على النار لوحدها وتُغلى من جديد إلى أن يتم الحصول على خليط متماسك القوام.
  • ثم يُفرد الخليط في صواني مدهونة بزيت الزيتون، وتُغطى الصواني بقطع قماش نظيفة وتُعرض لأشعة الشمس عدة أيام إلى أن يجف الخليط وينتج رقائق قمر الدين.
  • يُقطع قمر الدين الناتج ويحفظ في أكياس تُخزن في مكان جاف أو في الثلاجة.

في بعض الأحيان، عندما تكون ثمرة المشمش طرية ومليئة بالعصير، يمكن إضافة بعض المواد مثل النشاء أو البكتين أو مالتوديكسترين ومواد أخرى للحفاظ على لوح قمر الدين لأطول فترة ممكنة.

أما عصير قمر الدين الشهير فكما ذكرنا هو قمر الدين المذاب في الماء والمضاف إليه السكر وماء الزهر، وهو شراب غني بالكربوهيدرات والألياف الغذائية إضافة إلى البوتاسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامينات A وC وB وغيرها من مضادات الأكسدة، ويحتوي كوب من عصير قمر الدين وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية على:

  • 313 من السعرات الحرارية
  • 18غ من الكربوهيدرات
  • 4غ من البروتين
  • 1غ من الدهون
  • 9غ من الألياف الغذائية.

الفوائد الصحية لعصير قمر الدين

  • تحسين صحة القلب: نتيجة محتواه العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعمل على الحد من ارتفاع الكوليسترول الضار (LDL) والوقاية من الإصابة بأمراض الشرايين والأوعية الدموية، وكذلك فإن غناه بالبوتاسيوم يساعد على ضبط ضغط الدم وتحسين صحة القلب.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي على نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان، ما يعني أنه يسهم في تسريع عملية الهضم وفي الحد من المعاناة من سوء الهضم والإمساك.
  • الوقاية من فقر الدم: لاحتوائه على نسبة مهمة من عنصر الحديد.
  • تقوية العظام والأسنان: يحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم للحفاظ على الحالة الصحية للعظام والأسنان، ما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام.
  • إمداد الجسم بالطاقة: تناول عصير قمر الدين من شأنه إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للشعور بالنشاط والحيوية، وزيادة القدرة على إتمام المهام اليومية والأنشطة البدنية.
  • مكافحة السرطان: قمر الدين غني بمضادات الأكسدة والمركبات المهمة التي تحارب الشوارد الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وتتسبب في نمو الأورام، وبالتالي تقليل فرص تكون الخلايا السرطانية والوقاية من معظم أنواع السرطانات، مثل سرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الدم.
  • تحسين صحة البشرة: بسبب احتوائه على فيتامين A الذي يساعد على علاج حب الشباب ويسهم في زيادة نضارة البشرة وترطيبها والوقاية من علامات التقدم في السن.
  • تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال: يعالج مشكلة الضعف الجنسي لدى الرجال ويقوي عملية الانتصاب ويزيد من الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية، ويزيد من القدرة على الخصوبة والإنجاب وزيادة عدد الحيوانات المنوية، ويحسن الصحة الجنسية بشكل عام.

فوائد شرب عصير قمر الدين في رمضان

الوقاية من الإمساك: بسبب غناه بالألياف الغذائية القابلة للذوبان فإن شراب قمر الدين يسرع عملية الهضم ويسهم في تليين الأمعاء وتقليل حالات الإمساك التي تكثر في رمضان.

تقليل أعراض هبوط السكر: تتمثل أعراض نقص السكر بالتعب والإرهاق والصداع والشعور بالغثيان والدوخة، وتكون أكثر وضوحًا وشدة عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة في رمضان، وهذا ما قد يسبب لهم فقد في الشهية وقلة في القدرة على تناول الطعام على الإفطار، ومن فوائد قمر الدين في رمضان أنه يساعد في التخلص هذه الأعراض بسرعة على وجبة الإفطار.

المساعدة في التخلص من مشكلات النوم: تعتبر مشكلة الأرق شائعة الحدوث في رمضان بسبب تغيير مواعيد وعادات النوم، ويسهم قمر الدين في التخلص من الأرق والنوم المتقطع في رمضان.

الإسهام بزيادة الوزن للأشخاص النحيلين: مفيد للأشخاص الذين يعانون من النحافة أو نقص الوزن ويرغبون بزيادة وزنهم في شهر رمضان، وذلك لأنه:

  • غني بالسعرات الحرارية: يحتوي مشروب قمر الدين على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة الوزن.
  • يساعد في فتح الشهية: يعتبر من الحلول المثالية للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الشهية، حيث يساعد مشروب قمر الدين على الإفطار في رمضان بفتح الشهية.
  • يسرع عملية الهضم: وهذه ميزة مهمة للصائمين الذين يعانون من النحول والنحافة في رمضان، لأن الوقت المتاح لتناول الطعام أقل من باقي الأيام، لذا عملية الهضم يجب أن تكون أسرع لتقليل مدة بقاء الطعام في المعدة وبالتالي القدرة على تناول الطعام بشكل متكرر بين الإفطار والسحور.

أضرار عصير قمر الدين

ينصح بعدم الإفراط في تناول عصير قمر الدين، نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي قد تتسبب في الإصابة بأضرار صحية، تشمل:

زيادة نسبة السكر في الدم: وهذا قد يسبب العديد من الآثار المزعجة خصوصًا لمرضى السكري.

الإسهال: قد يسبب الإكثار من تناول قمر الدين التعرض للإسهال بسبب زيادة الألياف في الجسم التي تسحب الماء إلى الأمعاء وتلينها، وهذا الأمر مضر للصائم بشكل خاص لأنه يقلل من محتوى جسمه من الماء ويعرضه للجفاف والعطش.

زيادة العطش: على الرغم من أن شراب قمر الدين يسهم في إرواء العطش عادة عند تناوله بكميات معقولة، فإنه عند الإكثار منه سترتفع نسبة السكر في الدم مما يسبب طلب الجسم للمزيد من الماء لإرجاع نسبة السكر هذه إلى طبيعتها، وبالتالي يزداد العطش خصوصًا في اليوم التالي من تناول قمر الدين بكميات زائدة.

الخمول والتعب بعد الإفطار: وذلك بسبب الجفاف الذي يمكن أن تسببه الكميات الزائدة من قمر الدين في رمضان، حيث يفقد الجسم ترطيبه فيقل نشاطه وتبدأ أعراض التعب والخمول بالظهور على الصائم.

زيادة الوزن: عند الإكثار منه دون انتباه يسبب زيادة غير مقصودة في الوزن بسبب احتوائه على نسب عالية من السكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، إضافة إلى أنه يفتح الشهية ويسرع الهضم ما يزيد القدرة على تناول الطعام بشكل متكرر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة