سرمدا.. وفاة خمسة أطفال إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية

انتشال أطفال إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية في مدينة سرمدا شمالي إدلب - 18 من آذار 2024 (الدفاع المدني السوري)

camera iconانتشال أطفال إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية في مدينة سرمدا شمالي إدلب - 18 من آذار 2024 (الدفاع المدني السوري)

tag icon ع ع ع

توفي خمسة أطفال وأصيب ثمانية آخرين إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية في مدينة سرمدا شمالي إدلب اليوم، الاثنين 18 من آذار.

وقال “الدفاع المدني السوري” إن خمسة أطفال توفوا وأصيب ثمانية آخرين بينهم معلمة بجروح خطرة، جراء انهيار جدار مستودع للحبوب بسبب ضغط أكياس القمح والأعلاف على خيمة تعليمية (روضة تعليمية خاصة).

وذكر أن فرقه انتشلت جثامين بعض الوفيات وأسعفت بعض المصابين إلى المستشفيات القريبة.

انتشال أطفال إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية في مدينة سرمدا شمالي إدلب - 18 من آذار 2024 (الدفاع المدني السوري)

انتشال أطفال إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية في مدينة سرمدا شمالي إدلب – 18 من آذار 2024 (الدفاع المدني السوري)

تأتي الحادثة وسط معاناة يشهدها قطاع التعليم في إدلب على مستوى البنية التحتية والخدمات المقدمة للطلاب، كما أنه لم يسلم على مدار السنوات الـ13 الماضية، من حمم وقذائف قوات النظام السوري وحلفائها، التي طالت البنى التحتية والكوادر من معلمين وطلاب.

وفي تشرين الثاني 2023، قال مدير التربية والتعليم في مدينة إدلب، أحمد الحسن، لعنب بلدي، إن مدارس المنطقة تشهد نقصًا بالكتب المدرسية، وإن 500 ألف طالب يحتاجون إلى الكتب.

وأرجع الحسن أسباب النقص إلى انتهاء مذكرات التفاهم مع جهات مانحة لتقديم الكتب في السنوات السابقة، إذ انتهت أواخر عام 2022.

ولا توجد إحصائية رسمية لعدد الطلاب الفعلي في مدارس إدلب وأريافها، إذ تأثرت مدارس بالقصف من قوات النظام وروسيا على المنطقة والتصعيد الذي شنته خاصة خلال تشرين الأول 2023.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، أن التصعيد العسكري في مناطق شمال غربي سوريا أثّر بشكل كبير على إمكانية الوصول إلى خدمات التعليم لـ2.2 مليون طفل في سن المدرسة.

وأضاف أن 2.2 مليون طفل في سن المدرسة يقيمون شمال غربي سوريا، منهم مليون واحد على الأقل خارج المدرسة، لافتًا إلى أن الوضع مأساوي بشكل خاص في مخيمات النزوح.

ولا يوجد لدى 57% من الأطفال وصول إلى المدارس الابتدائية، و80% لا يوجد لديهم وصول إلى المدارس الثانوية، وفق تقرير للمكتب صدر في 3 من تشرين الثاني 2023.

معالجة أطفال إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية في مدينة سرمدا شمالي إدلب - 18 من آذار 2024 (الدفاع المدني السوري)

معالجة أطفال إثر انهيار جدار على خيمة تعليمية في مدينة سرمدا شمالي إدلب – 18 من آذار 2024 (الدفاع المدني السوري)

وإثر الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية في 6 من شباط 2023، تأثرت به ما لا يقل عن 148 مدينة وبلدة، ودمّر أكثر من 1869 بناء بالكامل، ولحقت أضرار جزئية بأكثر من 8731 مبنى.

وأسفر عن تسجيل أكثر من 4500 حالة وفاة وأكثر من 10400 إصابة في شمال غربي سوريا، وشرّد أكثر من 57 ألف عائلة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة