أكثر من 60 قتيلًا بهجوم لتنظيم “الدولة” في روسيا

أفراد من القوات الأمنية الروسية في موقع هجوم نفذه تنظيم الدولة بموسكو- 23 من آذار 2024 (تاس)

camera iconأفراد من القوات الأمنية الروسية في موقع هجوم نفذه تنظيم الدولة بموسكو- 23 من آذار 2024 (تاس)

tag icon ع ع ع

نفذت مجموعة من المسلحين هجومًا على قاعة مدينة كروكوس بمدينة كراسنوجورسك في العاصمة الروسية موسكو، أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصًا، وجرح 100 آخرين.

وقالت وكالة الأنباء الروسية (تاس) فجر اليوم، السبت 23 من آذار، إن السلطات الروسية شددت الإجراءات الأمنية في موسكو، وألغت التجمعات الجماهيرية.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان أن مجموعة من المسلحين ببنادق هجومية أطلقوا النار في بهو الفندق ثم داخل قاعة الحفلات الموسيقية قبيل حفل لـ”فرقة الروك بيكنيك” تبع ذلم انفجار وقع في المبنى خلف حريقًا.

قناة “روسيا اليوم” أشارت نقلًا عن شهود عيان أن ثلاثة أشخاص من ذوي “اللحى السوداء”، يرتدون سترات مضادة للرصاص، نفذوا الهجوم في العاصمة الروسية موسكو.

وعقب ساعات، أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عن الهجوم بحسب ما تشرت وكالته الرسمية “أعماق”.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني في التنظيم أن مقاتلي “الدولة” هاجموا تجمعًا في مدينة كراسنوجورسك بضواحي العاصمة الروسية موسكو، وقتلوا وأصابوا المئات وألحقوا دمارًا كبيرًا بالمكان.

وأشار التنظيم إلى أن أفراده تمكنوا من الانسحاب من موقع الهجوم نحو قواعدهم بسلام.

تنظيم الدولة بتينى هجوم في العاصمة الروسية موسكو (أعماق)

تنظيم الدولة بتينى هجوم في العاصمة الروسية موسكو (أعماق)

وشهدت روسيا العديد من الهجمات في الماضي ارتكبتها جماعات متطرفة، كما شهدت عمليات إطلاق نار نسبت إلى أشخاص غير متوازنين نفسيًا.

في عام 2002، احتجز مقاتلون شيشانيون 912 شخصًا كرهائن في مسرح “دوبروفكا” بموسكو للمطالبة بانسحاب القوات الروسية من الشيشان، وانتهت العملية حينها بهجوم شنته القوات الخاصة أسفر عن مقتل 130 شخصًا، جلهم قضى اختناقا بالغاز الذي استخدمته الشرطة.

وبين الحين والآخر تعلن موسكو إلقاء القبض على أفراد من تنظيم “الدولة”، أو أشخاص يسهلون عمليات تمويله على أراضيها.

وفي مطلع 2021، حكمت محكمة روسية بالسجن 17 عامًا على منظم عملية تمويل تنظيم “الدولة” في روسيا، الذي تصنفه السلطات “كيانًا إرهابيًا”.

وقالت ممثلة قسم التحقيق الرئيس للجنة التحقيق في موسكو، يوليا إيفانوفا، لوكالة “تاس” الروسية، الجمعة 5 من شباط، إن عليم بيغييف أُدين بارتكاب جرائم بموجب القانون الجنائي للاتحاد الروسي، “للمشاركة في أنشطة منظمة إرهابية”، و”لتنظيم عملية التمويل”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة