ما قصة عضو “مجلس الشعب” الملاحق قضائيًا في سوريا

عضو "مجلس الشعب" في سوريا فؤاد علداني (فؤاد علداني/ فيس بوك)

camera iconعضو "مجلس الشعب" في سوريا فؤاد علداني (فؤاد علداني/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تتواصل مطالب وزارة العدل في حكومة النظام السوري من “مجلس الشعب” بمنح الإذن من الأخير من أجل ملاحقة عدد من أعضائه قضائيًا، لارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون، لتضيف حلقة جديدة إلى ملف “فساد المسؤولين”، في بلد يتصدر قائمة البلدان الأكثر فسادًا.

ووصلت المطالب التي أثارت جدلًا واسعًا ولم تعد حبيسة غرف المجلس ومقاعده ووزارة العدل إلى مراحل المواقفة على الملاحقة القضائية بحق عضو مجلس “الشعب” فؤاد علداني، الذي ارتبط اسمه بقضايا انتهاكات وملفات فساد، محركها الأول قضية إهدار 300 ألف ليتر مازوت عام 2023.

ملاحقة مع وقف التنفيذ

في 27 من آذار الحالي، قال مصدر في وزارة العدل لم تسمّه صحيفة “البعث” (الناطقة بلسان حزب البعث الحاكم في سوريا)، إن وزير العدل، أحمد السيد، سبق له خلال الأشهر الماضية إرسال عدة كتب إلى “مجلس الشعب” تطلب جميعها منح الإذن بالملاحقة القضائية بحق عدد من أعضاء المجلس لارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون. 

وذكر أن المجلس لم يتخذ حتى اللحظة أي إجراء بحق هؤلاء الأعضاء لناحية منح الإذن، وتسبب ذلك بإعاقة عمل السلطة القضائية.

هذه المطالب أعادت الحديث عن ملف هدر 300 ألف ليتر مازوت عام 2023، إذ وجه وزير العدل كتابًا إلى رئيس “مجلس الشعب”، حموده الصباغ، في 17 من كانون الثاني 2023، يطلب فيه النظر بإمكانية منح الإذن في الملاحقة القضائية بحق عضو في مجلس الشعب بالقضية الجمركية رقم “1064”، متعلقة بمخالفة التصدير تهريبًا لبضاعة المازوت.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية أن عضو “مجلس الشعب” المذكور فؤاد علداني متهم بتهريب مادة المازوت وتسبب بهدر كمية 300 ألف ليتر مازوت في أراضٍ زراعية تهربًا من ملاحقة الجمارك، ونقلت عن مصادر في المجلس إمكانية أن ينظر المجلس في كتاب وزير العدل ويستدعي العضو المتهم للاستماع إلى أقواله، وبناء عليه تتخذ الإجراءات القانونية والتشريعية المناسبة بحقه.

عضو "مجلس الشعب" في سوريا فؤاد علداني (الإخبارية السورية)

عضو “مجلس الشعب” في سوريا فؤاد علداني (الإخبارية السورية)

منح الإذن بالملاحقة

قال عضو مجلس الشعب ناصر الناصر اليوم، الخميس 28 من آذار، إن الأغلبية المطلقة في المجلس أعطت الموافقة على طلب منح الإذن بالملاحقة القضائية لعضو “مجلس الشعب” فؤاد علداني بقضايا تهريب وفساد تتعلق بالمشتقات النفطية وأخرى جمركية، وليس رفع الحصانة عنه، وإنما رفع جزئي ليمثل أمام القضاء.

وأضاف لإذاعة “شام إف إم” المحلية، أن 135 عضوًا من مجلس الشعب وافقوا على الإذن، بينما رفضه 40 عضوًا وهو واحد منهم، مشيرًا إلى أن علداني سبق وأعطي مهلة لإثبات براءته، وحينها كانت المعطيات التي تقدم بها بأنه لا يملك خزانات تتسع لـ300 ألف ليتر بنزين، ولديه كازية واحدة، إلى جانب أنه يعاني من نقص بالمادة.

وذكر الناصر أن رفع الحصانة يحصل عند الجرم المشهود، مثل “حادث سير أودى بحياة شخص، قتل متعمد، أو ممنوعات تخص أمن البلد…”.

ولفت إلى أن أعضاء المجلس سيرفعون قضية جريمة إلكترونية ضد الصفحات التي نشرت معلومة خاطئة عن إيقاف ورفع الحصانة عن 135 عضو “مجلس شعب”.

ما قصة الـ300 ألف ليتر مازوت؟

تعود قضية إهدار 300 ألف ليتر من المازوت إلى كانون الثاني 2023، حين أعلنت وزارة النفط أن مديرية مكافحة التهريب في الجمارك، ضبطت محطة وقود خاصة في حلب تتلاعب وتتاجر بالمازوت من خلال وجود خزانات سرية في المحطة سعة 190 ألف ليتر وصهاريج بسعة 136 ألف ليتر.

وذكرت وزارة النفط حينها، أن المادة التي تم ضبطها تُقدر بحوالي 19 ألف ليتر من مادة المازوت، وتخلّص القائمون على المحطة من 300 ألف ليتر من مادة المازوت في أرض زراعية قريبة من المحطة قبل وصول الجمارك واللجنة بساعات.

أثارت الحادثة جدلًا واسعًا وتحوّلت إلى قضية رأي عام، لأن محطة الوقود تتبع لعضو “مجلس الشعب” فؤاد علداني، وأن الإهدار تزامن مع أزمة نقص في المحروقات كانت “الأسوأ“، وانعكست على حياة السوريين، وعصفت بقطاعات حيوية، وأوقفت مؤسسات وأنشطة بمختلف المجالات عن العمل في أنحاء البلاد.

آثار هدر 300 ألف ليتر من المازوت في أرض زراعية قريبة من محطة وقود يملكها عضو "مجلس الشعب" فؤاد علداني - كانون الثاني 2023 (وزارة النفط)

آثار هدر 300 ألف ليتر من المازوت في أرض زراعية قريبة من محطة وقود يملكها عضو “مجلس الشعب” فؤاد علداني – كانون الثاني 2023 (وزارة النفط)

غرامة

منذ عام غابت القضية عن نطاق التداول الإعلامي، وحتى في أروقة “مجلس الشعب” الذي أجرى اجتماعًا في كانون الثاني 2023، للاستماع إلى النائب فؤاد علداني، وإحالة الملف إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لدراسته وتقديم مقترحها لرئيس المجلس برفع الحصانة عن النائب أو عدمه.

في 11 من كانون الثاني 2023، قال الصحفي السوري صهيب مصري عبر “فيس بوك”، إنه “تم فرض 20 مليار ليرة سورية غرامة لتاجر المازوت ف.ع بعد إثبات تورطه بعدد من قضايا التهريب للمحروقات، ما عدا سفكه لـ300 ألف ليتر مازوت مهرب في الأراضي الزراعية”.

وأضاف أن “لا أحد فوق القانون مهما كان الغطاء الذي يتستر به، وعجلة مكافحة الفساد لكبار العصابات والمهربين مستمرة”.

لاقى منشور مصري رواجًا على وسائل إعلام وصفحات تواصل محلية، لكن دون أي قرار أو تأكيد رسمي باتخاذ أي أجراء قضائي أو فرض غرامة بحق عضو “مجلس الشعب” فؤاد علداني.

آثار هدر 300 ألف ليتر من المازوت في أرض زراعية قريبة من محطة وقود يملكها عضو "مجلس الشعب" فؤاد علداني - كانون الثاني 2023 (تعديل عنب بلدي/ وزارة النفط)

آثار هدر 300 ألف ليتر من المازوت في أرض زراعية قريبة من محطة وقود يملكها عضو “مجلس الشعب” فؤاد علداني – كانون الثاني 2023 (تعديل عنب بلدي/ وزارة النفط)

فؤاد علداني.. سجل مليء بالانتهاكات

ينحدر عضو “مجلس الشعب” فؤاد محمد صبحي علداني من مدينة بنش بريف إدلب الشرقي والمولود فيها عام 1977، ويتقلد منصبه الحالي منذ 2020، وهو قائد مجموعة عسكرية تدعى “نمور الأسد” تابعة لـ”قوات النمر/ الفرقة 25 قوات خاصة” في قوات النظام السوري، بحسب منظمة “مع العدالة“.

انضم علداني مبكرًا إلى “قوات النمر” مع مجموعته، وشارك في جميع المعارك معها، وورد اسمه في شهادة المنشق آفاق أحمد عن مجزرة مساكن صيدا في درعا التي حدثت في 29  من نيسان 2011، والتي أدت إلى مقتل عشرات السوريين، واعتقال أكثر من 100 متظاهر من ضمنهم حمزة الخطيب وثامر الشرعي اللذان قتلا على يد عناصر “المخابرات الجوية” في دمشق، وفق المنظمة.

وبحسب المنظمة، فإن علداني شارك في اقتحام مدن دوما وداريا وتلكلخ، وساعد في تجنيد مخبرين للنظام السوري في عربين ودوما وبانياس وتلكلخ، وهو شريك في جميع الجرائم التي ارتكبتها “قوات النمر” عامة ومجموعة “نمور الأسد” خاصة.

وأشرف علداني بشكل مباشر على معبر وادي العزيب بريف حماة بين مناطق سيطرة قوات النظام ومناطق الشمال السوري، وكان مدخوله اليومي يتجاوز مليوني دولار أمريكي، وقام بعمليات تزوير واستيلاء على ممتلكات كثيرة ما بين حلب وإدلب، وذلك بسطوة “المخابرات الجوية” والعميد سهيل الحسن، وتغطية من اللواء جميل الحسن، كما قام بعمليات تهريب آثار لصالح اللواء جميل الحسن مدير إدارة “المخابرات الجوية” السابق.

وفي مرحلة لاحقة، أسس فؤاد علداني “مجموعة الفؤاد الصناعية والتجارية” من الأموال التي “نهبها” والتي جمعها من إتاوات المعابر والاستيلاء على أملاك الناس، وذلك بمساعدة من العميد سهيل الحسن، وفق المنظمة، إضافة إلى تنفيذه عمليات تزوير واسعة للأصوات في بعض الصناديق الانتخابية، وشراء أصوات الناخبين مستغلًا حاجتهم وفقرهم تارة أو عبر إخافتهم وتهديدهم بالمخابرات الجوية تارة أخرى، وفق المنظمة.

عضو "مجلس الشعب" في سوريا فؤاد علداني ورئيس النظام السوري بشار الأسد (فؤاد علداني/ فيس بوك)

عضو “مجلس الشعب” في سوريا فؤاد علداني ورئيس النظام السوري بشار الأسد (فؤاد علداني/ فيس بوك)

متى ترفع الحصانة؟

يتألف “مجلس الشعب” في سوريا من 252 عضوًا يتمتعون بالحصانة طيلة مدة ولاية المجلس، ويوجد في النظام الداخلي للمجلس ست مواد مرتبطة بحصانة أعضائه وآلية ملاحقتهم قضائيًا في حال ارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون، وهي المادة “20” وجاء فيها: “لا يسأل أعضاء المجلس جزائيًا أو مدنيًا بسبب الوقائع التي يوردونها أو الآراء التي يبدونها أو التصويت في الجلسات العلنية أو السرية أو في أعمال اللجان”.

وتنص المادة “21” على أربعة بنود هي:

  • يتمتع أعضاء المجلس بالحصانة طيلة مدة ولاية المجلس، ولا يجوز في غير حالة الجرم المشهود اتخاذ أي إجراءات جزائية أو تنفيذ أي حكم جزائي ضد أي عضو منهم، إلا بإذن سابق من المجلس، وفي غير أدوار الانعقاد يتعين أخذ إذن من رئيس المجلس، ويخطر المجلس في أول انعقاد له بما اتخذ من إجراء.
  • لا يقبل طلب الإذن بالملاحقة أو التنفيذ ما لم ترفقه السلطة المستأذنة بخلاصة الدعوى أو الحكم.
  • يحيل رئيس المجلس الطلب فورًا إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية دون حاجة لتلاوته في المجلس.
  • يقرر المجلس الموافقة على الطلب متى تبين له أن الغرض منه لا يهدف إلى التأثير على العضو لتعطيل عمله في المجلس، وأن الملاحقة قائمة على أساس جدي.

وبحسب المادة “22”، فإن ليس لعضو المجلس أن يتنازل عن الحصانة من غير إذن من المجلس، وتنص المادة “23” على أنه لا يجوز توقيف العضو توقيفًا احتياطيًا، إلا بإذن خاص من المجلس أو من رئيسه في غير أدوار انعقاده (دورات انعقاد المجلس العادية أو الاستثنائية ضمن الدور التشريعي الواحد).

وتنص المادة “24” مع مراعاة أحكام المادة “21” بأن يحتفظ المتضررون وأصحاب الحقوق الشخصية بحقهم في ملاحقة العضو أمام المحاكم المدنية وتنفيذ الأحكام التي تصدر بشأن هذه الحقوق.

وتحمل المادة “25” من النظام الداخلي للمجلس ثلاثة بنود هي:

  • يحق للمجلس في كل وقت أن يقرر إعادة الحصانة للعضو الملاحق أو استرداد مذكرة التوقيف الاحتياطي الصادرة بحقه.
  • توقف الملاحقة الجزائية بالنسبة للعضو الذي قرر المجلس إعادة الحصانة له.
  • إذا قرر المجلس استرداد مذكرة التوقيف الاحتياطي يقتضي إخلاء سبيل العضو فورًا، ومتابعة الملاحقة بحقه وهو طليق.

وتنص المادة “26” على أنه في حال ارتكب العضو جريمة في مقر المجلس فللرئيس أن يأمر بإلقاء القبض عليه أو إبقائه تحت إشراف حرس المجلس إلى أن يبت في أمره، وللرئيس أن يسلمه للقضاء ويعلم المجلس بالأمر.

الفساد ينخر في مفاصل الحكومة

ينخر الفساد أكثر من ثلثي دول العالم، بحسب تقرير منظمة “الشفافية الدولية” لعام 2022، الذي احتلت فيه سوريا المرتبة قبل الأخيرة، إذ أدت سيطرة النظام السوري على مفاصل الدولة لمنافسة سوريا على المراكز الأخيرة في تصنيفات المنظمات للبلدان الأكثر فسادًا.

واحتلت سوريا المركز الأخير ضمن قائمة البلدان الأقل فسادًا، وفق تصنيف منظمة “غلوبال ريسك” لعام 2023، المتخصصة في خدمات إدارة المخاطر.

وبحسب التصنيف الصادر في 8 من تشرين الثاني 2023، تقع سوريا في المركز 196 أخيرًا من بين الدول المصنّفة بعد اليمن وجنوب السودان والكونغو وكوريا الشمالية.

في 9 من كانون الأول 2023 الموافق للذكرى السنوية الـ19 لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ولتسليط الضوء على الصلة الوثيقة بين مكافحة الفساد والسلام والأمن والتنمية، قالت السفارة الأمريكية في سوريا، إن الأخيرة لا تزال تصنف كواحدة من أكثر الدول فسادًا في العالم.

وعبر حسابها على “إكس” أوضحت السفارة الأمريكية أن الانكماش الاقتصادي في سوريا سببه الإدارة والفساد الذي يتحمل النظام السوري مسؤوليته، مشيرة إلى عدم الخداع بأحاديث النظام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة