بلا أعلام ورايات.. السويداء تجدد المطالبة برحيل الأسد

احتجاجات السويداء مستمرة للمطالبة بالحرية وإسقاط نظام بشار الأسد- 29 من آذار 2024 (عنب بلدي)

camera iconاحتجاجات السويداء مستمرة للمطالبة بالحرية وإسقاط نظام بشار الأسد- 29 من آذار 2024 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تواصل محافظة السويداء احتجاجاتها المطالبة بالتغيير السياسي وإسقاط نظام بشار الأسد، منذ أكثر من سبعة أشهر، قوبلت بتجاهل الإعلام السوري الرسمي.

واليوم الجمعة، 29 من آذار، خرج أهالي السويداء في المظاهرة الأسبوعية التي تقام في ساحة الكرامة، في مركز المحافظة، للتأكيد على مطالب الثورة، وتجديد الالتزام بحراك الشارع الذي يعبر عن نفسه بمظاهرات شبه يومية، إلى جانب الأسبوعية التي تشهد الحضور الأقوى من قبل الأهالي.

ووصلت الوفود من القرى والبلدات والأرياف للمشاركة في المظاهرة في مركز المدينة دون رفع أية أعلام أو رايات، إذ غاب هذه المرة علم الثورة، وراية “الخمس حدود” بعد حضور متواصل خلال المظاهرات السابقة.

شبكات محلية، منها “السويداء 24“، عزت هذه الخطوة لإصرار الأهالي على إيقاف أي محاولات لشق الصف، وانتصارًا لساحة الاحتجاجات.

احتجاجات السويداء مستمرة للمطالبة بالحرية وإسقاط نظام بشار الأسد- 29 من آذار 2024 (عنب بلدي)

احتجاجات السويداء مستمرة للمطالبة بالحرية وإسقاط نظام بشار الأسد- 29 من آذار 2024 (عنب بلدي)

في الوقت نفسه، رفع المتظاهرون صور سلطان باشا الأطرش، وجواد الباروكي، الذي قتل برصاص قوات النظام خلال مشاركته في إحدى المظاهرات، في 28 من شباط الماضي، ويلقبه الأهالي بـ”شهيد الواجب”.

خلال المظاهرة نادى المحتجون بإسقاط النظام، وطالبوا بالحرية، والعدالة والتغيير السياسي، وأكدوا على وحدة الشعب السوري، كما رفعوا لافتات كتب على بعضها، “الخانع الحي ميت، والثائر الميت حي”، و”رؤيتنا: إسقاط نظام الاستبداد”، و”الثورة لن تموت”، و”لا حرية لعبد مهما علا مقامه، الحرية شرط الكرامة”.

كما شهدت المظاهرة حضورًا ومشاركة من مختلف الفعاليات الثقافية والنقابية والمهنية في المحافظة، إلى جانب الحضور النسائي الثابت.

مظالم لم تعالج

لا تعتبر السويداء حديثة عهد بالاحتجاجات، إذ شهدت المحافظة عدة موجات منها على سنوات متفرقة خلال العقد الأخير، لكن ما يميز المشهد حاليًا حالة الالتفاف الاجتماعي، المتمثلة بمناصرة أوسع لأبناء المحافظة من نقابيين وفنانين وحرفيين وغيرهم للحراك.

تبارك المرجعية الدينية أيضًا الحراك السلمي لأبناء المحافظة، ما يعطي لصوت الشارع صدى أكبر، وجرأة أعلى دفعت بالناس من قرى وأرياف المحافظة للتجمع كل يوم جمعة في ساحة الكرامة، مجددين تأكيدهم على المطالب ذاتها.

وخلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن حول الأوضاع في سوريا، أشار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في 21 من آذار، إلى استمرار الاحتجاجات السلمية في سوريا وخروج المواطنين إلى الشوارع في بعض المناطق تعبيرًا عن المظالم التي لم تتم معالجتها، وفق قوله.

اقرأ المزيد: السويداء تواصل المطالبة بالتغيير السياسي ورحيل النظام




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة