أكثر من 61 مليون تركي يشاركون في الانتخابات المحلية

شاب تركي يشارك في انتخابات المجالس المحلية في أحد مراكز الاقتراع- 31 من آذار 2023 (TRTHABER)

camera iconشاب تركي يشارك في انتخابات المجالس المحلية في أحد مراكز الاقتراع- 31 من آذار 2023 (TRTHABER)

tag icon ع ع ع

انطلقت صباح اليوم، الأحد 31 من آذار، الانتخابات العامة للمجالس المحلية في تركيا، وتوجّه المواطنون الأتراك لاختيار مرشحيهم للولاية المقبلة التي تستمر لخمس سنوات.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام تركية، منها قناة “TRTHABER“، سيصوت 61 مليونًا و441 ألفًا و882 ناخبًا، في الانتخابات التي تجري بمشاركة 34 حزبًا سياسيًا.

وبدأ التصويت في السابعة صباحًا في 32 ولاية تركية، ويستمر فيها حتى الساعة الرابعة، كما انطلق التصويت في المحافظات الأخرى في الثامنة صباحًا، بالتوقيت المحلي، ليستمر حتى الساعة الخامسة.

ويشارك في هذه الانتخابات مليون و32 ألفًا و610 شبان لأول مرة، وجرى إنشاء 206 آلاف و845 صندوق للاقتراع في مختلف أنحاء البلاد، وهناك أيضًا نحو ألف صندوق اقتراع متنقل، لمساعدة المرضى وكبار السن على التصويت.

وبموجب هذه الانتخابات التي تأتي بعد أخرى رئاسية جرت قبل عشرة أشهر، سيجري حاليًا اختيار رؤساء البلديات لـ81 ولاية و973 مقاطعة، و390 بلدة، بالإضافة إلى اختيار 50 ألفًا و336 مختارًا، إلى جانب انتخاب أعضاء مجالس المحافظات ومجالس البلدية.

محظورات يوم الانتخابات

ولن يجري فرز الأصوات قبل انتهاء أوقات التصويت، ويحظر في تركيا منذ صباح اليوم وحتى الساعة 12 ليلًا، بيع المشروبات الكحولية تحت أي ظرف، أو تقديم أو شرب أي نوع من المشروبات الكحولية في الأماكن العامة.

وتغلق أماكن الترفيه والمقاهي ومقاهي الإنترنت، مع السماح بتقديم الوجبات في المطاعم، ولا يمكن لوسائل الإعلام الإدلاء بتوقعات أو تعليقات حول الانتخابات ونتائجها حتى الساعة السادسة مساءً.

ويمنع في القرى والمدن والبلدات، لغير المسؤولين عن حماية الأمن والسلامة، حمل الأسلحة المحددة في المادة السادسة من قانون العقوبات التركية.

من جانبه، قال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات، أحمد ينار، إن الانتخابات تجري بسلاسة، معربًا عن أمله باستكمال التصويت بلا مشكلات للانتقال إلى مرحلة فرز الأصوات.

وأوضح ينار أنه سيتم رفع الحظر عن البث المتعلق بالانتخابات في التاسعة مساءً.

“التزمت جميع أحزابنا السياسية بالقواعد المتعلقة بالانتخابات، نأمل أن يكون مهرجان الديمقراطية هذا مفيدًا لنا ولشعبنا”، تابع أحمد ينار.

وسبق هذه الانتخابات، في أيار 2023، الانتخابات الرئاسية، التي جرت بجولتين، وفاز فيها الرئيس رجب طيب أردوغان، بولاية جديدة لخمس سنوات مقبلة.

اقرأ المزيد: أربع مراحل.. تعرف إلى خطوات التصويت في انتخابات الرئاسة التركية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة