البابا فرنسيس يدعو لوقف حرب غزة.. تصعيد رغم مساعي التهدئة

دبابة وآليات عسكرية إسرائيلية تشارك في العمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة- 31 من آذار 2024 (الجيش الإسرائيلي/ تويتر)

camera iconدبابة وآليات عسكرية إسرائيلية تشارك في العمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة- 31 من آذار 2024 (الجيش الإسرائيلي/ تويتر)

tag icon ع ع ع

دعا بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، اليوم، الأحد 31 من آذار، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، في الوقت الذي يشتد به التصعيد الإسرائيلي في القطاع رغم محادثات التهدئة.

وفي خطاب ألقاه بمناسبة عيد الفصح، استنكر البابا فرنسيس المعاناة التي تسببها الحروب، معربًا عن أسفه للقتل والدمار في حرب غزة.

وقال البابا فرنسيس، “أدعو مرة أخرى إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وإلى الإفراج الفوري عن الرهائن المختطفين في 7 من تشرين الأول، ووقف فوري لإطلاق النار في القطاع”، دون التطرق لملف الأسرى الفلسطينيين، بينما أشار إلى وجود بؤر أخرى للتوتر في العالم، من بينها سوريا ولبنان، والسودان، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة تابعة لسلاح الجو لديه قصفت مركز قيادة عملياتي لحركة “الجهاد الإسلامي” وعناصر متمركزين في باحة مستشفى “الأقصى” في منطقة دير البلح.

وقال إن قواته قضت على “إرهابيين” (في إشارة إلى عناصر المقاومة) في قتال من مسافة قريبة، وعثرت على أسلحة في المنطقة، إلى جانب قصف مجمعات قال إنها تستخدم لإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات.

قتلى رغم محادثات التهدئة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، مقتل 77 فلسطينيًا، وإصابة 108 آخرين خلال ثمانية مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال بحق العائلات في القطاع.

ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدر الحرب قبل نحو ستة أشهر إلى 32 ألفًا و782 قتيلًا، إلى جانب أكثر من 75 ألف حالة إصابة.

كما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” أمس السبت، عن مصدر أمني مصري، أن مفاوضات الهدنة بين إسرائيل و”حماس” ستستأنف في القاهرة، غدًا (اليوم الأحد)، وأن هناك جهودًا مصرية قطرية مشتركة لإحراز تقدم في المفاوضات.

وأمس السبت، نقلت “رويترز” عن مصدرين مطلعين أن الولايات المتحدة سمحت في الأيام الأخيرة بنقل قنابل وطائرات مقاتلة بقيمة مليارات الدولارات إلى إسرائيل، رغم تخوف أمريكي معلن من هجوم إسرائيلي محتمل على رفح.

وبحسب المصادر، تشمل مجموعة الأسلحة أكثر من 1800 قنبلة من طراز “MK84” زنة 900 كيلوجرام، و500 قنبلة “MK82″، زنة 225 كيلوجرام، كما تقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار لإسرائيل.

في السياق نفسه، أدانت “حماس” هذه الخطوة، وقالت إن إصرار الإدارة الأمريكية على موقفها المنحاز والداعم للاحتلال وسياساته يؤكد كذب المواقف الأمريكية حول الوضع في غزة.

اقرأ المزيد: “المقاومة الإسلامية” تتبنى استهداف موقع عسكري في الجولان




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة