272 طالب لجوء يصلون إلى قبرص خلال يوم واحد

عاملي إنقاذ من منظمة أطباء بلا حدود ينقذون مهاجرين في البحر الأبيض المتوسط - 24 من حزيران 2023 (رويترز)

camera iconعاملي إنقاذ من منظمة أطباء بلا حدود ينقذون مهاجرين في البحر الأبيض المتوسط - 24 من حزيران 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات القبرصية عن وصول 272 طالب لجوء إلى شواطئ قبرص، خلال يوم واحد على متن خمسة قوارب مكتظة بالمهاجرين.

ونقلت صحيفة “قبرص تايمز“، اليوم 1 من نيسان، عن خفر السواحل القبرصي إنقاذه لـ272 مهاجرًا بينهم نساء وأطفال، معظمهم من سوريا، قادمين من السواحل اللبنانية وكانوا في طريقهم إلى كاب غريكو بالساحل الشرقي.

وأشارت الصحيفة إلى أنها ثاني أكبر عملية تدفق جماعي للمهاجرين في قبرص بالفترة الأخيرة، ورصدت بعد ظهر أمس الأحد 31 من آذار الماضي.

ووفق المعلومات التي أوضحتها الصحيفة، عُثر على 21 شخصًا في القارب الأول و179 مهاجرًا في الثاني، وفي الثالث منهم عُثر على 22 شخصًا، بينما الرابع منهم وصل عددهم إلى 24 شخصًا، وبالقارب الأخير عثرت السلطات القبرصية على 20 آخرين.

وأشارت الصحيفة إلى نقل جميعهم بالتعاون مع دوائر الدولة إلى مراكز استقبال المهاجرين في بورنارا، كما جرى اعتقال أربعة أشخاص يعملون كمتاجرين وقرر حبسهم لمدة ثمانية أيام على ذمة التحقيق، ومن المتوقع أن يمثلوا أمام المحاكم القبرصية، إضافة لاحتمالية ارتفاع عدد الاعتقالات مع استمرار التحقيقات.

وبعد تسجيل معلومات المهاجرين، تبين وجود 169 رجلًا بينهم و31 امرأة و50 طفلًا و22 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم.

وتأهبت السلطات القبرصية من خفر السواحل ومركز التنسيق والأبحاث بعد ظهر اليوم، بعد معلومات عن وجود قاربين جديدين للمهاجرين على الأقل قبالة كاب غريكو.

قبرص تحاول منع الهجرة

يحاولو السوريون المقيمون في مناطق سيطرة النظام السوري اللجوء إلى أوروبا عبر طرق عدة، ولكن اختيار معظمهم لبنان الوجهة الأولى لمغادرة الأراضي السورية بات ملفتًا في الفترة الأخيرة، ما أدى إلى ظهور تصاريح رسمية من الحكومة القبرصية، تتحدث عن التأهب بعد تلقيها معلومات تفيد بوجود مئات من اللاجئين السوريين على السواحل اللبنانية، كما حصل في أواخر تشرين الأول 2023، إذ يتابع المهاجرون مسيرة رحلتهم من لبنان نحو قبرص اليونانية وصولًا لدول أوروبية أخرى.

أظهرت بيانات صادرة عن دائرة الأجانب والهجرة التابعة للشرطة القبرصية، أن السوريين الذين وصلوا إلى قبرص في عام 2022، شكلوا 23% من إجمالي طالبي اللجوء، بينما وصلت هذه النسبة لعام 2023 إلى 53%، حتى منتصف تشرين الثاني 2023.

ونقلت هذه البيانات صحيفة “فيلينيوز” المحلية القبرصية، قائلة، إن واحدًا من كل طالبي لجوء وصلا إلى قبرص بشكل “غير شرعي”، يحمل الجنسية السورية خلال عام 2023، مقارنة بواحد من كل أربعة في عام 2022.

اقرأ أيضًا: سوريون يروون رحلة اللجوء من سوريا إلى قبرص عبر لبنان




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة