دياو.. موهبة إسباينة- سنغالية في هجوم ريال بيتيس

أساني دياو لاعب ريال بيتيس الإسباني (daveockop/ GETTY IMAGES)

camera iconأساني دياو لاعب ريال بيتيس الإسباني (daveockop/ GETTY IMAGES)

tag icon ع ع ع

يعد اللاعب أساني دياو (Assane Diao) موهبة كروية واعدة في صفوف ريال بيتيس الإسباني، لمهاراته وسرعته وتعدد مراكز لعبه، ما فرض اسمه أساسيًا بقوة في صفوف المنتخب الإسباني تحت 21 عامًا.

يتميز دياو (19 عامًا) بسرعته العالية وقدرته على المراوغة وقوته في الاحتكاكات، فهو مزيج من مدرستين كرويتين الإسبانية والسنغالية، ويلعب في مركز الجناح الأيمن، ويمكنه اللعب في الجناح الأيسر.

يمتاز دياو بذكاء حاد في إيجاد المساحات المفتوحة للركض فيها، وغالبًا ما يبدأ على الجناح لتوفير مساحة جانبية، ويدخل ​​للعمق عندما تكون الكرة في حوزة فريقه، ويتحرك كثيرًا نحو الوسط وحول خصومه على الجناح، وينتظر وجود مساحات مفتوحة لاستخدام سرعته وخلق فرص لتسجيل الأهداف.

دفاعيًا، يسهم دياو بشكل أساسي من خلال الضغط، مستفيدًا من سرعته للحاق بخصومه، وإجبارهم على تمريرات خلفية، واتخاذ قرارات متسرعة، ويقوم بأدواره الدفاعية بشكل جيد.

وعلى مستوى المنتخب الإسباني، شارك اللاعب في بطولة أوروبا تحت 19 سنة 2023 مع منتخب إسبانيا، إذ وصل إلى الدور نصف النهائي، ولعب جميع المباريات الأربع، وظهر في تشرين الأول 2023، لأول مرة، مع منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا في مباريات تصفيات يورو تحت 21 عامًا.

في 21 من أيلول 2023، شارك دياو لأول مرة مع ريال بيتيس فريق الرجال، ودخل كبديل ضد رينجرز في الدوري الأوروبي، وبعد يومين، ظهر لأول مرة في الدوري الإسباني ضد غرناطة، وسجل أول هدف احترافي له.

ميغيل كالزادو، مدير أكاديمية ريال بيتيس، أشاد بأداء دياو، وقال إنه سيستمر في التحسن، وإنه لاعب يتمتع بإمكانات نمو هائلة، ويتعلم بسرعة كبيرة.

وقالت شركة “أوبتا” (شركة بريطانية متخصصة في جمع ونشر الإحصائيات الرياضية)، إن دياو أصغر لاعب يسجل في أول مباراتين له بالدوري الإسباني في القرن الـ21.

وبعد مرور 30 جولة من عمر الدوري الإسباني هذا الموسم، شارك دياو في 18 مباراة ولعب 1054 دقيقة، سجل هدفين، ويحتل مع فريقه المركز السابع في الدوري الإسباني برصيد 42 نقطة، بفارق سبع نقاط عن السادس ريال سوسييداد.

ولد دياو في السنغال، وانتقل إلى إسبانيا عندما كان في الثالثة من عمره، وبدأ مسيرته مع الشباب في إسبانيا لأندية مثل بطليوس (CD Badajoz)، ونيغرا (CP Flecha Negra) وقادش، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية ريال بيتيس للشباب عام 2021.

تبلغ القيمة السوقية للاعب 15 مليون يورو، حسب موقع “Transfermarkt” لإحصائيات اللاعبين، ويرتبط بعقد مع بيتيس حتى 2027، بشرط جزائي قدره 30 مليون يورو، وهو على رادار عدة أندية أوروبية تريد الظفر بخدماته منها تشيلسي وليفربول وبرينتفورد ومانشستر يونايتد.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة