تعرف إلى تاريخ مواجهات برشلونة وباريس في دوري الأبطال

لاعبو برشلونة الإسباني يحتفلون بقلب النتيجة على باريس سان جيرمان في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2016- 2017 – 8 من آذار 2017 (FCB)

camera iconلاعبو برشلونة الإسباني يحتفلون بقلب النتيجة على باريس سان جيرمان في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2016-2017 – 8 من آذار 2017 (FCB)

tag icon ع ع ع

تتوجه أنظار عشاق ومحبي كرة القدم إلى ملعب “حديقة الأمراء” في فرنسا، حيث يستضيف نادي باريس سان جيرمان برشلونة الإسباني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليج).

وتحمل المواجهة مساء اليوم، الأربعاء 10 من نيسان، ذكريات في أذهان الناديين وفي قلوب جماهير اللعبة، بعد مباريات اتسمت بينهما بالندية والقوة.

على صعيد دوري الأبطال، تواجه البارسا والباريسي في 12 مباراة سابقة، فاز كل منهما في أربع مواجهات، وتعادلا في أربعة لقاءات، ما يضع مباراة اليوم في خانة ميل الكفة تاريخيًا.

خلال المواجهات الـ12 السابقة، سجل برشلونة 23 هدفًا، بينما سجل الفريق الفرنسي 21 هدفًا، وكانت أعلى نتيجة للبرشا الفوز بستة أهداف لهدف، بينما كانت الأعلى لباريس الفوز بأربعة أهداف دون رد.

ويتوق البارسا إلى الفوز ومواصلة المشوار من أجل تحقيق لقبه السادس تاريخيًا بعد أحدث لقب له عام 2015، بينما يبحث الباريسي عن تدوين لقبه الأول في سجل البطولة.

“الريمونتادا” في الأذهان

يعيد لقاء البارسا مع الباريسي مباراة “الريمونتادا” الشهيرة، التي جمعت بين الفريقين في إياب ثمن نهائي أبطال أوروبا موسم 2016-2017، وتعد واحدة من أكثر المباريات إثارة في تاريخ “الشامبيونزليج”.

وخسر برشلونة حينها ذهابًا في فرنسا بأربعة أهداف دون رد، لكنه قلب الطاولة إيابًا حين فاز على ملعب “كامب نو” بستة أهداف لهدف، وكانت عودة تاريخية للفريق الإسباني.

وسميت المباراة بـ”الريمونتادا”، وهي كلمة إسبانية جرى تداولها بعد تلك المباراة على نطاق واسع، وتعني العودة بعد التأخر.

أرقام في “الشامبيونزليج”

يتصدّر المدير الفني لريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، قائمة المدربين الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا، برصيد أربع بطولات مع فرق ميلان والريال.

ويأتي كل من المدرب الإسباني بيب جوارديولا، والإنجليزي بوب بيزلي، والفرنسي زين الدين زيدان، ثانيًا برصيد ثلاثة ألقاب كمدربين في البطولة.

وفي حزيران 2023، حقق نادي مانشستر سيتي لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعد انتصاره على إنتر ميلان الإيطالي على ملعب “أتاتورك الأولمبي” في مدينة اسطنبول التركية، بهدف دون رد.

وينفرد نادي ريال مدريد بصدارة السجل الذهبي للبطولة بـ14 مرة، ويليه بالمركز الثاني نادي ميلان الإيطالي الذي حمل كأس البطولة “ذات الأذنين” سبع مرات، ويحل ثالثًا نادي بايرن ميونيخ الألماني وله ست بطولات.

ويحل رابعًا في سجل البطولة فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق اللقب ست مرات، وجاء برشلونة الإسباني خامسًا برصيد خمسة ألقاب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة