الهجوم الإيراني انتهى.. إسرائيل تنفق أكثر من مليار دولار لصده

نظام مضاد للصواريخ يعمل في مدينة عسقلان بعد إطلاق طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل - 14 من نيسان (رويترز)

camera iconنظام مضاد للصواريخ يعمل في مدينة عسقلان بعد إطلاق طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل - 14 من نيسان (رويترز)

tag icon ع ع ع

تقدر تكلفة التي أنفقتها إسرائيل خلال ليلة واحدة من أجل التصدي للهجوم الإيراني نحو 1.35 مليار دولار أمريكي، بحسب ما نقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، اليوم الأحد 14 من نيسان.

وقال المستشار الاقتصادي السابق لدى رئاسة الأركان الإسرائيلية، رام أميناخ، إن الهجوم الإيراني كلف بين 4 و5 مليار شيكل (بين 1.08 و1.35 مليار دولار أمريكي)، مع الإشارة إلى ضرورة زيادة ميزانية الدفاع بسبب اشتداد التهديدات الإيرانية.

التكلفة تشمل التصدي للمسيرات والصواريخ دون حساب الخسائر المادية، والتي أكدت وسائل إعلام إسرائيلية نقلًا عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي الأميرال، دانيئل هغاري، أنها طفيفة.

وقال مصدران بالمخابرات الغربية، لوكالة “رويترز”، اليوم، أن معظم الطائرات الإيرانية دون طيار التي حلقت فوق المجال الجوي السوري خلال الضربات التي شنتها إيران خلال ليلة أمس أسقطتها طائرات إسرائيلية وأمريكية، قبل الوصول إلى أهدافها في إسرائيل.
وأفادت المصادر، أن الاعتراضات الجوية أسقطت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة التي حلقت فوق جنوبي سوريا في مدينة درعا ومرتفعات الجولان المحتل وعدة مواقع في شرقي سوريا على طول الحدود مع العراق.

إيران تؤكد انتهاء الهجوم

وقال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، أن بلاده “لا تنوي مواصلة العمليات ضد إسرائيل” مؤكدًا، “العمليات انتهت من وجهة نظرنا”.

وأضاف أن “العمليات الإيرانية كانت بمثابة العقاب للكيان الصهيوني، وفق ما نقلت وكالة “مهر” الإيرانية.

ووصف الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، هجوم إيران على إسرائيل بأنه “عبرة ودرس” مؤكدًا أن أي مغامرة جديد “ستُقابل برد أكبر وأقوى”، وفق ما نقل التلفزيون الإيراني الرسمي.

ومن جهته كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عبر صفحته الشخصية على موقع “إكس“، “لقد اعترضناهم وأوقفناهم، وسننتصر معًا”.

حركة الطيران

نقلت وكالة “رويترز” عن وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم الأحد، أن العديد من المطارات الإيرانية ألغت رحلاتها حتى يوم الغد، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بسبب الهجورم الإيراني على إسرائيل خلال ليلة أمس.

من جهتها أعادت شركات الطيران الإسرائيلة فتح مجالها الجوي اعتبارًا من الساعة 7:30 صباحًا، بعد أن ألغت رحلاتها الجوية إثر الهجوم الإيراني.

وأعادت كل من الأردن والعراق ولبنان فتح مجالاتها الجوية، إذ قال التلفزيون الرسمي الأردني إن البلاد استأنفت عمليات الحركة الجوية وذلك قبل ثلاث ساعات من الموعد المقرر لإعادة افتتاحه.

وقالت هيئة الطيران العراقية، إنه تم التغلب على المخاطر الأمنية، كما استأنف أيضًا لبنان أنشطة الطيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة