“الأكاديمية البديلة” تطلق برنامجًا لتعليم الصحافة مدته عام

يستمر التقديم على البرنامج التدريبي لـ"الأكاديمية البديلة" لتعليم الصحافة حتى 18 من أيار المقبل (تعبيرية/ free photos)

camera iconيستمر التقديم على البرنامج التدريبي لـ"الأكاديمية البديلة" لتعليم الصحافة حتى 18 من أيار المقبل (تعبيرية/ free photos)

tag icon ع ع ع

تطلق “الأكاديمية البديلة” لتعليم الصحافة (تأسست منذ شباط 2018، وهي مشروع تديره المؤسسات الإعلامية العربية المستقلة والمسجلة في برلين، وتضم “مدى مصر” و”الجمهورية” و”ميغافون” و”صوت”) برنامجًا تدريبيًا مدته عامل كامل، لتدريب الصحفيين.

يتضمن البرنامج التدريبي نقاشًا وكتابة وعملًا في مؤسسات صحفية، والاشتباك مع الكثير من المسلّمات في السياق العربي، والتدريب على طرح الأسئلة والاستقصاء والبحث، ومناقشة علاقة الصحافة بالتاريخ والمكان والتراكمات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

يبدأ البرنامج بمخيم تمهيدي تليه فترة تعلم عن بعد عبر منصة مخصصة، ثم فترة تدريب في المؤسسات الصحفية القائمة على “تجمع فبراير” (مدى مصر والجمهورية وميغافون وصوت).

يتطلب البرنامج التزامًا بالوقت وتخصيص نحو ثلاث ساعات في اليوم، لإنجاز قراءات ومقالات ومشاهدة محاضرات مسجلة، والعمل على مقالات تتطلب مقابلات وبحوث وزيارات ميدانية.

وتعتبر المشاركة في النقاشات وإتمام القراءات والنصوص المطلوبة شرطًا أساسيًا للاستمرار في “الأكاديمية”، وسيتولى المدربون والمدربات بشكل دوري تقييم كل زميلة وزميلة.

لا رسوم مفروضة للمشاركة في البرنامج التدريبي، وستخصص “الأكاديمية” مبلغًا رمزيًا كبدل تفرغ للدراسة، يمكن أن يتقدم للحصول عليه من سيتأثر عمله بسبب الدراسة.

يتضمن البرنامج إقامة مخيمات تعتبر جزءًا أساسيًا من عملية التعلم في البرنامج، وتتضمن محاضرات وورشات عمل ونشاطات ونقاشات، وتتطلب الإعداد لها من خلال قراءات يجري إرسالها بشكل مسبق.

ويتكون منهاج الدراسة من مسارين، الأول للكتابة الصحفية، وهو مسار عملي يستمر طيلة العام، للتعرف على أنماط الكتابة الصحفية المختلفة، انطلاقًا من الخبر وصولًا لأنواع أخرى وموضوعات صحفية أكثر تركيبًا.

والمسار الثاني للعلوم والمعارف، ويمكن من خلاله توظيف العلوم الاجتماعية والكتابة الإبداعية والنظرية لممارسة صحافة أكثر عمقًا وعدالة وقيمة ووعي بالسياقات.

ما شروط التسجيل؟

من شروط التقديم إجادة التعبير والكتابة باللغة العربية، وأن يتراوح سن المتقدم بين 23 و40 عامًا، مع ضرورة الالتزام بتخصيص الوقت المطلوب لـ”الأكاديمية”، وهو نحو ثلاث ساعات يوميًا، للاتصالات الأسبوعية والمحاضرات المسجلة، بالإضافة إلى قراءات معمقة ومركبة، وإجراء مقابلات وزيارات وبحث ميداني، وتقصٍّ، وكتابة مقالات وأوراق بحثية.

ومن الشروط أيضًا السفر لحضور مخيم تعليمي مدته ثمانية أيام في آب المقبل، تغطي “الأكاديمية” تكلفة السفر والإقامة فيه، وتحدد موعدده الدقيق في وقت لاحق.

يجب تخصيص يومين في الأسبوع للتدرب في مؤسسة صحفية من تموز المقبل وحتى أيلول 2025.

تبحث “الأكاديمية” في الطلبات التي تقدم عن عمق الإجابات والقدرة على التحليل والنقد والتفكير بشكل إبداعي، والخبرة في التعبير وإنتاج المعرفة، والاستعداد للانخراط في العمل الصحفي الميداني، والرغبة في الاستقصاء، ومتابعة الأخبار بشكل عميق ونقدي.

وتشير “الأكاديمية” إلى أن موعد المخيم الأول في آب المقبل، على أن تحدد وجهته في وقت لاحق.

وستبدأ الدراسة عن بعد في أيلول المقبل، وينتهي العام الدراسي في أيلول 2025.

وتمتد فترة التدريب الصحفي بين تموز 2025، وأيلول من العام نفسه، ويتخلل العام الدراسي إجازات قصيرة، مع إمكانية إجراءات تعديلات طفيفة على جدول الدراسة.

يستمر تقديم الطلبات حتى 18 من أيار المقبل، ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل عبر الرابط الإلكتروني التالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة