سفير ألمانيا السابق في ليبيا..

ترشيح مخائيل أونماخت كقائم بأعمال البعثة الأوروبية إلى سوريا

مخائيل أونماخت، المرشح لرئاسة البعثة الأوروبية إلى سوريا خلفًا لدان ستونيسكو، يلقي كلمة خلال عمله السابق كسفير ألماني لدى ليبيا (أونماخت/ إكس)

camera iconمخائيل أونماخت، المرشح لرئاسة البعثة الأوروبية إلى سوريا خلفًا لدان ستونيسكو، يلقي كلمة خلال عمله السابق كسفير ألماني لدى ليبيا (أونماخت/ إكس)

tag icon ع ع ع

رشّح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، ميخائيل أونماخت، لوظيفة القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، خلفًا لدان ستونيسكو.

وجاء ذلك خلال ترشيح 44 من رؤساء الوفود ورؤساء المكاتب والقائمين بالأعمال نيابة عن الاتحاد الأوروبي في جميع أنحاء العالم، الثلاثاء 16 من نيسان.

ومن المقرر إضفاء الطابع الرسمي على تعيين المرشحين بعد استلام الموافقة الرسمية من البلدان المضيفة المعنية.

من مخائيل أونماخت؟

ولد في 21 من كانون الثاني 1970، وعمل لعقود في السلك الدبلوماسي الألماني، وكان آخر المناصب التي تقلّدها عمله كسفير لألمانيا في ليبيا منذ آب 2021.

وفي 9 من نيسان، أعلن أونماخت نهاية مشواره كسفير في ليبيا.

وقبل منصب السفير، تنقل في عدد من الوظائف الدبلوماسية في دول مختلفة من العالم، إذ عمل رئيسًا لقسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ببرلين، بين عامي 2017 و2021.

وكان نائبًا لرئيس البعثة الألمانية في السفارة الألمانية في الرياض، بين 2013 و2017، بعدما كان نائبًا للأمين العام للتعاون الفرنسي الألماني، ومستشار الوزير الفرنسي للشؤون الأوروبية، ونائب رئيس البعثة في وزارة الخارجية بباريس بين 2010 و2013.

أونماخت عمل نائبًا لرئيس البعثة الأوروبية في بيروت بين 2009 و2010، بعدما كان مستشارًا للشؤون السياسية بين 2006 و2009، وقبلها موظفًا مسؤولًا عن زيارات الدولة والزيارات الرسمية ضمن إدارة المراسم، في الخارجية الألمانية بين 2003 و2006.

ومنذ عام 2000 وحتى 2003، عمل رئيسًا لقسم الشؤون الصحفية والثقافية، وموظفًا مختصًا بالشؤون السياسية في مكتب الممثلية الألمانية لدى السلطة الفلسطينية بمدينة رام الله.

خلفًا لدان ستونيسكو

منذ أيلول 2021، تولى الدبلوماسي الروماني دان ستونيسكو، مهامه قائمًا بالأعمال بالنيابة في بعثة الاتحاد الأوروبي، مقيمًا في بيروت.

وشغل دان ستونيسكو منصب سفير رومانيا لدى تونس بين عامي 2017، و2021، إضافة إلى عدد من المهام ضمن وزارة الخارجية، كما شغل منصب وزير مفوض للجالية الرومانية في الخارج بين 2015 و2016.

ومن الناحية العلمية، أكمل الدراسات العليا في ثلاث قارات، ونال الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوخارست، في 2009، وتناولت أطروحته “القومية العربية المعاصرة والهوية الإسلامية بعد 1987″، ويجيد سبع لغات، وفق اللمحة التعريفية التي قدمها الموقع الرسمي لبعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا.

وأجرى ستونيسكو أحدث زياراته إلى العاصمة السورية، دمشق، في آذار الماضي، والتقى خلالها مسؤولي البعثات والمكاتب الأممية إلى سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة