السعودية تضبط أكثر من مليون حبة “كبتاجون” قادمة من الخارج

شحنة من المخدرات أعلنت السلطات السعودية عن ضبطتها ضمن شحنة تجارية- 18 من نيسان 2024 (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية)

camera iconشحنة من المخدرات أعلنت السلطات السعودية عن ضبطتها ضمن شحنة تجارية - 18 من نيسان 2024 (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية)

tag icon ع ع ع

قالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية في ميناء “ضباء”، إنها أحبطت محاولة تهريب كمية من حبوب “الكبتاجون” تجاوزت المليون حبة، عُثر عليها مخبأة في إرسالية تجارية واردة للمملكة عبر الميناء.

وأضافت بحسب ما نشرته عبر موقعها الرسمي اليوم، الخميس 18 من نيسان، أن المخدرات ضبطت في شحنة من الفليفلة كانت تنقل عبر شاحنة في ميناء “ضباء” المطل على البحر الأحمر.

وعند خضوع الشحنة للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على 1.006.518 حبة “كبتاجون” مخبأة ضمن الشحنة.

الهيئة السعودية قالت أيضًا إنه بعد إتمام عملية الضبط، نسقت مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، لضمان القبض على مستقبِل المضبوطات داخل المملكة، وتمكنت من إلقاء القبض عليه.

وتعتبر شحنة المخدرات المعلن عنها هي الثانية من نوعها عبر المنفذ الحدودي البحري خلال نيسان الحالي، إذ أعلنت السعودية عن ضبط كمية من “الكبتاجون” مخبأة داخل بطيخ أصفر قادمة من داخل المملكة.

وأعلنت المملكة حينها عن أنها عثرت عند إجراء عملية كشف ومعاينة لإحدى الشاحنات القادمة عبر منفذ “ضباء” البحري، على مليون حبة “كبتاجون” مغلفة ومخبأة داخل تجويف في ثمار البطيخ.

وبينما لم تشِر السعودية إلى المسؤول عن دخول المخدرات نحو أراضيها، توجه أصابع الاتهام إلى النظام السوري باعتباره المصدر الرئيس للحبوب المخدرة، إذ تضمنت “المبادرة العربية” للحل في سوريا بند معالجة مخاوف دول الجوار بشأن تهريب المخدرات من سوريا في مرحلتها الثانية.

وفي 5 من آذار الماضي، أعلنت السلطات السعودية إحباط محاولتي تهريب على الحدود السعودية- الأردنية لأكثر من 63 ألف قرص “كبتاجون” مخدّر، عثر عليها مخبأة في مركبتين، قدمتا إلى المملكة عبر منفذ “الحديثة” الحدودي مع الأردن.

استمرار عمليات تهريب “الكبتاجون” يأتي بعد مدة ليست طويلة من توسيع “الخلية الرباعية” لمكافحة تهريب المخدرات على المستوى الإقليمي، والتي تشكلت نواة تأسيسها في 17 من شباط الماضي، بعد لقاء وزراء داخلية الأردن ولبنان والعراق والنظام السوري، لتتحول إلى “خلية خماسية” بانضمام مصر إليها.

وأمس الأربعاء، أقر مجلس النواب الأمريكي، بغالبية ساحقة مشروع قانون “قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاجون” (الكبتاجون 2) الذي يمنح الحكومة الأمريكية صلاحيات موسعة لمعاقبة النظام السوري وشركائه المستفيدين من التمويل غير القانوني عبر تجارة “الكبتاجون”.

ومن شأن هذا التشريع إصدار عقوبات جديدة ومباشرة ضد “الجناة” الذين ينتجون “الكبتاجون” ويتاجرون به بشكل غير مشروع، بحسب بيان صدر الثلاثاء 16 من نيسان، عن الموقع الرسمي للنائب في “الكونجرس الأمريكي” (مجلسا الشيوخ والنواب)، عن الحزب “الجمهوري”، فرينش هيل، راعي مشروع القانون في مجلس النواب.

اقرأ المزيد: “طوفان” مخدرات من سوريا.. الأردن يقرر المواجهة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة