الشرميطي.. موهبة تنتظر فرصتها في هجوم إيفرتون

يوسف الشرميطي لاعب نادي إيفرتون (Everton Fc)

camera iconيوسف الشرميطي لاعب نادي إيفرتون (Everton Fc)

tag icon ع ع ع

ينتظر جمهور نادي إيفرتون الإنجليزي لكرة القدم ظهورًا أكثر للموهبة الصاعدة يوسف الشرميطي، وإحداث فارق في مركز الهجوم، نظرًا إلى الإمكانيات التي يتمتع بها الشاب البرتغالي.

انضم الشرميطي (19 عامًا) قبل ثمانية أشهر إلى إيفرتون، قادمًا من سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وظهر في 14 مباراة بعد مرور 31 مباراة من عمر الدوري الإنجليزي، ويبحث عن فرصة أكبر في صفوف الفريق.

ظهور خجول لا يحجب المهارات التي يمتلكها المهاجم من سرعة وقدرة على المراوغة، وإنهاء الكرة في شباك الخصم، ومزاحمة الدفاع، وكسب الكرات العالية، فهو الملقب بـ”لياو الجديد”، نسبة إلى نجم إي سي ميلان رافائيل لياو.

ولد الشرميطي في البرتغال عام 2004، من أب تونسي وأم برتغالية تملك أصولًا من الرأس الأخضر، وكان مؤهلًا لتمثيل منتخبات البلدان الثلاثة، بحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لكنه اختار تمثيل منتخب البرتغال.

في شباط 2023، رفض الشرميطي تمثيل منتخب تونس، وقالت صحيفة “Record” الرياضية البرتغالية، إن اللاعب رفض العرض الذي تلقاه من الجامعة التونسية لكرة القدم من أجل تمثيل “نسور قرطاج” خلال الفترة المقبلة.

ومثّل الشرميطي جميع منتخبات البرتغال للفئات العمرية، وسجل 11 هدفًا من 31 مباراة خاضها في مختلف المسابقات.

ويرتبط الشرميطي مع إيفرتون بعقد لمدة أربع سنوات حتى حزيران 2027، معتبرًا أن انتقاله إلى النادي الإنجليزي “خطوة كبيرة، وبداية جديدة”.

في بداية مشواره الكروي، لعب لأندية محلية ضمن فئة الشباب هي “Os Marienses” و”ACF Pauleta” و”GD Sao Pedro”، قبل انضمامه إلى أكاديمية سبورتنج لشبونة عام 2016، وارتقى صفوف الفريق، ووقع أول عقد احترافي له في تموز 2020، بعد وقت قصير من بلوغه سن الـ16 عامًا.

ظهر الشرميطي لأول مرة في الدوري البرتغالي مع لشبونة للرجال في كانون الثاني 2023، وسجل ثلاثة أهداف، وصنع هدفين في 16 مباراة، في تسعة منها كان أساسيًا.

مدرب إيفرتون شين ديتش قال عن الشرميطي، “إنه لا يزال مراهقًا يتعلم أسلوب لعبه، وهو ما سنضعه في الاعتبار، لكننا نعتقد أنه يتمتع بالموهبة الخام والمكونات اللازمة ليكون لاعبًا جيدًا للغاية، ولهذا السبب يسعدنا التعاقد معه مع إيفرتون”.

وقال مدير كرة القدم في إيفرتون، كيفن ثيلويل، إن الشرميطي مهاجم موهوب، ولديه الكثير ليقدمه، وقد أظهر موهبته التي لا شك فيها بالبرتغال موسم 2023 مع سبورتنج.

قبل انتقاله إلى إيفرتون، كانت قيمة الشرميطي السوقية ثلاثة ملايين يورو، بينما تبلغ حاليًا تسعة ملايين، بحسب موقع “Transfermarkt” لإحصائيات اللاعبين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة