“الكبتاجون 2” في طريقه إلى مجلس الشيوخ ضمن حزمة تشريعات عاجلة

مبنى الكابيتول في العاصمة الأمريكية واشنطن- 2019 (واشنطن تايمز)

camera iconمبنى الكابيتول في العاصمة الأمريكية واشنطن- 2019 (واشنطن تايمز)

tag icon ع ع ع

أعلن “التحالف الأمريكي لأجل سوريا” إجازة مجلس النواب الأمريكي للحزمة التي تتضمن مشروع قانون “قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاجون” (الكبتاجون 2)، الأحد، 20 من نيسان.

وحاز مشروع القانون تأييد 360 عضوًا من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) في مجلس النواب، مقابل اعتراض 58 آخرين.

وذكر مسؤول التخطيط السياسي في “التحالف الأمريكي لأجل سوريا”، محمد غانم، عبر “إكس“، أن هذه الحزمة في طريقها إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث سيجري التصويت عليها في وقت قريب جدًا.

وبعد إجازة مجلس الشيوخ لمشروع القانون يتابع طريقه للوصول إلى توقيع الرئيس الأمريكي، وهذا يعني تحوله إلى قانون نافذ.

وتأتي هذه الحزمة التشريعية ضمن قانون “السلام من خلال القوة في القرن الحادي والعشرين“، ويضم ثلاثة مشاريع قوانين، هي قانون إعادة بناء الرخاء الاقتصادي والفرص للأوكرانيين، وقانون محاسبة القادة الإيرانيين، وقانون “قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاجون”.

وكان “التحالف الأمريكي لأجل سوريا”، أعلن في 18 من نيسان، العمل على تسريع خطوات إقرار مشروع القانون، بعد إضافته إلى حزمة المشاريع السابقة التي ينظر “الكونجرس” (مجلسي النواب والشيوخ) بإجازتها بشكل عاجل جدًا.

جاء ذلك بعدما أجاز مجلس النواب في 16 من نيسان، بغالبية ساحقة، مشروع القانون الذي يمنح الحكومة الأمريكية صلاحيات موسعة لمعاقبة النظام السوري وشركائه المستفيدين من التمويل غير القانوني عبر تجارة “الكبتاجون”، كما جرى إقرار مشروع القانون بتصويت من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي)، بأغلبية 410 أصوات مؤيدة، مقابل اعتراض 13 صوتًا فقط.

من شأن هذا التشريع إصدار عقوبات جديدة ومباشرة ضد “الجناة” الذين ينتجون “الكبتاجون” ويتاجرون به بشكل غير مشروع، بحسب بيان صدر في 16 من نيسان، عن الموقع الرسمي للنائب في “الكونجرس”، عن الحزب “الجمهوري”، فرينش هيل، راعي مشروع القانون في مجلس النواب.

كما قال فرينش هيل، في بيانه، “استراتيجيتي المطلوبة التي بدأتها الحكومة الأمريكية لمحاربة إنتاج الأسد وتهريب الكبتاجون لا تزال في مراحلها الأولى، ونحن بحاجة لفرض عقوبات جديدة تستهدف بشكل مباشر الأفراد والشبكات المرتبطة بتجارة الكبتاجون”، مشيرًا لأهمية إقرار مشروع القانون الذي قدمه، ما من شأنه فرض عقوبات جديدة تتعلق بالاتجار غير المشروع لـ”الكبتاجون” في سوريا، والمرتبط بنظام بشار الأسد، وفق البيان.

وفي تشرين الثاني 2023، أجازت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون “الكبتاجون 2″، دون اعتراض أي عضو، إذ صوّت حينها 44 نائبًا من الحزبين لصالح مشروع القانون.

اقرأ المزيد: خطى متسارعة نحو إقرار قانون “الكبتاجون 2” لمعاقبة الأسد




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة