تركيا.. سوري يحصل على جائزة أفضل “مصور شاب”

صورة التقطها الشاب السوري سامر الدومي ( istanbul photo awards)

camera iconصورة التقطها الشاب السوري سامر الدومي (istanbul phot awards)

tag icon ع ع ع

أعلنت “istanbul photo awards” (جوائز اسطنبول للصور) عن قائمتها السنوية لأفضل الصور لعام 2024 التي شملت 13 تصنيفًا.

وحصل الشاب السوري سمير الدومي على جائزة “المصور الشاب” في المسابقة، وذلك عن صور التقطها خلال فترة الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في شباط 2023.

يعمل سمير الدومي مصورًا لوكالة “فرانس برس” ويقيم في مدينة ليل شمال فرنسا.

ونشرت منصة المسابقة عشر صور قدمها الشاب تحت مسمى “شبح الموت”، تظهر بعضها الدمار الهائل بالأبنية إثر الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 على مقياس ريختر، كما اختارت صورًا لعناصر من فرق الإنقاذ بين الركام خلال محاولاتهم انتشال العالقين تحت الأنقاض.

أودى زلزال تركيا بحياة أكثر من 53 ألفًا وأدى إلى إصابة أكثر من 107 آلاف آخرين في تركيا، تاركًا خلفه 11 ولاية متضررة ومدنًا تحولت كثير من أحيائها إلى ركام، وسط غياب الإحصائيات الرسمية عن عدد الضحايا السوريين إثر الزالزال. 

وتشمل جائزة “المصور الشاب” المصورين المحترفين الذين تقل أعمارهم عن 28 عامًا، إذ يمنح الفائز فيها جائزة بقيمة 1000 دولار أمريكي.

“جوائز اسطنبول للصور” مسابقة دولية تنظمها وكالة “الأناضول” التركية (Anadolu Ajansı) منذ أكثر من 100 عام، وتهدف إلى المساهمة في مجال التصوير الفوتوغرافي الإخباري، ودعم العمل الجاد والتقني للمصورين في جميع أنحاء العالم.

وبحسب الموقع الرسمي للمسابقة، فإنها تحظى باهتمام كبير من المصورين الصحفيين، وسجل حوالي 16 ألف مصور في المسابقة خلال السنوات التسع الماضية، إذ يمكن أن يقدم المصورون المحترفون صورهم وبشكل فردي.

وتعلن نتائج المسابقة بنهاية اجتماع لجنة التحكيم كل عام، في حين ستنشر الصور الحائزة على جوائز في كتاب مصور سيتم إرساله إلى محترفي التصوير الفوتوغرافي بجميع أنحاء العالم، سيتم عرضه في معارض حول العالم مثل اسطنبول وشانغهاي ونيويورك وفيينا وطوكيو ولندن وموسكو.

ومن بين 13 تصنيفًا الذين ضمن المسابقة يوجد، أفضل صورة وقصة واحدة وقصة الحياة اليومية وصورة واحدة والتمييز وقصة رياضية.

كما حصل الشاب الفلسطيني محمد سالم من وكالة “رويترز” على جائزة أفضل صورة صحفية عالمية لسنة 2024 من المسابقة نفسها، وذلك عن صورة لامرأة فلسطينية تحتصن جثمان ابنة أختها التي توفيت إثر غارة إسرائيلية في مستشفى ناصر بخان يونس بجنوب قطاع غزة في 17 من تشرين الأول 2023.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة