رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد في عقود كأس السوبر

ينفي رويباليس وجود أي فساد في العقود الموقعة مع السعودية (بوليتيكو)

camera iconينفي رويباليس وجود أي فساد في العقود الموقعة مع السعودية (بوليتيكو)

tag icon ع ع ع

نفى رئيس الاتحاد الإسباني السابق، لويس رويباليس، اتهامات الفساد الموجهة إليه فيما يتعلق ببطولة كأس السوبر الإسباني.

وقال رويباليس اليوم، الاثنين 29 من نيسان، أمام المحكمة الابتدائية الرابعة، إن الصفقة مع السعودية لإقامة بطولة السوبر الإسباني فيها “أنقذت كرة القدم”.

ووفق ما نقلت صحيفة “آس” الإسبانية، اعتبر رويباليس أن جائحة فيروس “كورونا” كادت أن تقضي على كرة القدم الإسبانية.

واعتبر رويباليس أنه لم يكن هناك أي تواطؤ أو فساد، وأن العقود حصلت بالفعل على موافقة لجنة الأخلاقيات وإدارة الامتثال الإسبانية.

ويتهم رئيس الاتحاد الإسباني بالفساد التجاري والإدارة غير العادلة وغسل الأموال.

وفرضت المحكمة على رويباليس الالتزام بالمثول مرة واحدة شهريًا أمام الهيئات القضائية، وطلب إذن المحكمة في كل مرة يريد فيها مغادرة إسبانيا.

ويجب أن يتضمن طلب الإذن تاريخ المغادرة والعودة وعناوين الإقامة أيضًا.

وبدأت السلطات الإسبانية، في آذار الماضي، حملة تفتيش واعتقالات واسعة، طالت عددًا من الشخصيات في الاتحاد الإسباني.

وقالت صحيفة “ماركا” الإسبانية حينها، إن المدعي العام الإسباني أصدر بالتنسيق مع المحكمة الابتدائية الإسبانية قرارًا بالتفتيش واعتقال عدد من الأشخاص في عدة مدن إسبانية.

ما قضية العقود؟

في نيسان 2022، كشفت صحيفة “el confidencial” الإسبانية تسريبات بين بيكيه وروبياليس، لعقد صفقة من أجل إقامة بطولة السوبر الإسباني في السعودية. 

ونشرت تسريبات حول الدور الذي قام به مدافع برشلونة جيرارد بيكيه، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس شركة “كوزموس”، مع رئيس الاتحاد الإسباني، من أجل إقامة البطولة على الأراضي السعودية. 

وعمل بيكيه مع رئيس الاتحاد روبياليس على هندسة الصفقة، وضمن الاتحاد الإسباني لكرة القدم تحصيل 40 مليون يورو عن كل نسخة من كأس السوبر تقام في السعودية. 

في حين تحصل شركة “كوزموس” التي يديرها بيكيه على أربعة ملايين لكل سنة من السنوات الست الموقعة في العقد، أي إجمالي 24 مليون يورو. 

واستغل بيكيه تضارب المصالح في العديد من الأمور لمصلحته، لكن دون تجاوزه، وفي حالة كأس السوبر، فإن شركة “كوزموس” لا تحصل على العمولة مباشرة من الاتحاد الإسباني، حتى لا يخالف مدونة الأخلاق كما كشفت صحيفة “إل موندو” في تشرين الثاني 2019.

وأُقيمت النسخة الأولى من كأس السوبر الإسباني بالسعودية في كانون الثاني 2020، وقبل أسابيع من الاحتفال بالبطولة، قال روبياليس في مؤتمر صحفي، إن شركة “كوزموس” القابضة التي يديرها بيكيه قد تدخلت في المفاوضات، وحسب روبياليس فإن الاتحاد لم يدفع أي أموال إلى شركة بيكيه، بل ساعده في تحصيل عمولة. 

وأسس بيكيه شركة “كوزموس” للاستثمار المختصة بالتسويق والرعاية، ونجح في الفوز بالحقوق التجارية الخاصة ببطولة كأس “ديفيز” للمنتخبات، واستطاع إقامة شراكة مع “الاتحاد الدولي للتنس” مقابل ثلاثة مليارات دولار لمدة 25 عامًا، تشمل زيادة ضخمة للمكافآت المالية للاعبين، ولأعضاء الاتحاد، بجانب تمويل مشاريع أخرى.

ومن ضمن الأعمال التي نفذتها “كوزموس” المشاركة في إنتاج فيلم وثائقي بعنوان “القرار” للفرنسي أنطوان جريزمان، كما أن إقامة كأس السوبر الإسباني في السعودية كان عملًا نجح بيكيه في إنهائه خلال السنوات الأخيرة بفضل شركته.

ما بطولة كأس السوبر الإسباني؟

بدأت بطولة كأس السوبر الإسباني لكرة القدم منذ عام 1982، ولا تزال مستمرة، وكانت تشمل المسابقة في العادة فريقين فقط.

وأُعلن في شباط 2019 عن تعديل في نظام المسابقة، لتكون بنظام نصف النهائي والنهائي، بين بطل ووصيف الدوري الإسباني، مع بطل ووصيف كأس ملك إسبانيا، بحسب قرعة يجريها الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وتتنافس الفرق الأربعة بنظام نصف نهائي (خروج المغلوب).

وتُوّج ريال مدريد بآخر نسخة عن كأس السوبر الإسباني، بفوزه على أتلتيكو مدريد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة