الحسكة.. “الإدارة الذاتية” توضح أسباب منع الدراجات النارية جزئيًا

قوى "الأمن الداخلي" في دوريات بمدينة كوباني خلال عيد الفطر - 20 نيسان 2023 (قوى الأمن الداخلي شمال شرق سوريا/ فيس بوك)

camera iconقوى "الأمن الداخلي" في دوريات بمدينة كوباني خلال عيد الفطر - 20 نيسان 2023 (قوى الأمن الداخلي شمال شرق سوريا/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أوضح نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الداخلية في “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا أن منع تجوال الدرجات النارية العسكرية والمدنية في محافظة الحسكة جاء بعد شكاوي عديدة تلقتها “الهيئة” من سكان المنطقة.

وقال ريان أخته في تسجيل مصور نشره المجلس التنفيذي لـ”إقليم الجزيرة” (محافظة الحسكة) اليوم، الخميس 2 من أيار، إن قرار المنع جاء بعد ورود شكاوي حول ازدياد عمليات السرقة والقتل ما دفع لاتخاذ قرار تطبيق الحظر في “الإقليم”.

وأضاف أن قرار المنع يبدأ تطبيقه في الساعة الثامنة مساءً، وحتى الخامسة صباحًا بشكل يومي، حتى إشعار آخر.

حديث المسؤول في “الإدارة الذاتية” جاء بعد يوم واحد من إعلان قوى “الأمن الداخلي” (أسايش) عن تطبيق حظر تجوال في الحسكة بهدف الحد من الخروقات الأمنية، بحسب ما نشرته “أسايش” عبر “فيس بوك”.

ونوّه تعميم “أسايش” إلى أنه يعتبر ساريًا من لحظة صدوره (أمس)، وستتخذ كافة الإجراءات الأمنية والقانونية اللازمة لعدم المتقيدين على الحواجز العسكرية الأمنية في المنطقة.

ومنذ مطلع العام الحالي، تكررت القرارات والتعميمات المتعلقة بحجر تجوال جزئي في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا.

وفي 8 من نيسان الماضي، أصدر “الأمن الداخلي” تعميمًا شمل إجراءات أمنية متعلقة بوسائل النقل وأخرى ذات صلة بالمعابر في مناطق سيطرتها قبل يومين على عيد الفطر.

وجاء تعميم “الإدارة” امتدادًا لإجراءات مشابهة أعلنت عنها مطلع آذار الماضي، تزامنًا مع عدد من المناسبات لمكونات المنطقة، إذ سبق وفرضت هيئة الداخلية في “الإدارة الذاتية” قبل نحو شهر جملة من الإجراءات الأمنية في المدن.

ودائمًا ما يؤثر هذا النوع من الإجراءات على حركة الأهالي في شمال شرقي سوريا، التي تعتمد على الدراجات النارية في التنقل والعمل بشكل رئيس، لكن سلطات المنطقة تراها ضرورية لضبط الأمن.

اقرأ أيضًا: حظر الدراجات النارية يعوق حركة الأهالي في القامشلي

وتعتبر “الإدارة الذاتية” أن منع حركة الآليات كبيرة الحجم والدراجات النارية يسهم في ضبط الأمن خلال فترة الأعياد بمناطق سيطرتها، خصوصًا أن حالات انفجار لعبوات ناسفة مركبة على دراجات نارية تكررت في مناطق سيطرتها خلال السنوات الماضية.

وتسيطر “الإدارة” وهي المظلة السياسية لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) على معظم مناطق شرق نهر الفرات، بينما يفرض النظام السوري سيطرته على مربعات أمنية داخل مدينتي الحسكة والقامشلي وعلى “فوج كوكب” العسكري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة