“الأغذية العالمي” دعم أكثر من سبعة ملايين سوري خلال 2023

ناجون من الزلزال يتلقون وجبات ساخنة من "برنامج الأغذية العالمي" في حلب سوريا - 2023 (برنامج الأغذية العالمي)

camera iconناجون من الزلزال يتلقون وجبات من برنامج الأغذية العالمي في في حلب - 2023 (برنامج الأغذية العالمي)

tag icon ع ع ع

قال برنامج الأغذية العالمي، إنه تمكن من الوصول إلى 7.1 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا خلال عام 2023.

وأضاف البرنامج التابع للأمم المتحدة في تقرير نشر اليوم، الاثنين 13 من أيار، أنه عام 2023 كان مليئًا بالتحديات، رافقها خفض المساعدات الغذائية العامة في كانون الثاني من العام نفسه.

ومن بين 7.1 مليون شخص مستفيد من البرنامج، يوجد 742 ألفًا و500 شخص من ذوي الإعاقة تلقوا المساعدة، في حين بقيت المساعدات الغذائية غير المشروطة التي تستهدق الأسر الأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائية أكبر نشاط يصل إلى 6.8 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا.

وأشار التقرير إلى استفادة 52% من الإناث و48% من الذكور، ووصل عدد المستفيدين من الطعام إلى 6 ملايين و570 ألف شخص، في حين حصل على التحويلات النقدية ما يقارب نصف مليون شخص، بينما استفاد من قسيمة السلع أكثر من 129 ألف شخص.

وقدّم البرنامج وجبات مدرسية إلى أكثر من 856 ألف طفل لتشجيعهم على الممارسات الصحية الغذائية وضمان استمرارية التحاقهم بالمدارس، وللوقاية من سوء التغذية الحاد ساعد برنامج الأغذية العالمي 341500 شخص من النساء والحوامل والمرضعات والأطفال بالدعم الغذائي.

وبعد الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية في شباط 2023، قدم البرنامج مساعدات غذائية طارئة لا تحتاج للطهو للأسر المتضررة، بما في ذلك حصص جاهزة للأكل لنحو 500 ألف شخص، و1.2 مليون وجبة للنازحين داخيًا في الملاجئ والمجتمعات المحلية، وفق التقرير.

تقليص المساعدات

عزا البرنامج تقليص المساعدات في سوريا مطلع العام الحالي إلى نقص التمويل، وقال إنه سيواصل دعم الأسر المتضررة من حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية من خلال “تدخلات طارئة أصغر وموجهة أكثر”، دون تحديد طبيعة هذه التدخلات.

وبعد تخفيض مساعداته الغذائية أصبح البرنامج الأممي يقدم لحوالي 2.5 مليون شخص، بعد أن كان يقدمها لحوالي 5.5 مليون شخص يعتمدون على المساعدات في سوريا.

المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين قالت في تقرير، إن الأزمة السورية لا تزال تؤثر على حياة الملايين، والوضع الأمني في أجزاء من البلاد غير قابل للتنبؤ به، والوضع الاقتصادي آخذ في التدهور، كما أثر الزلزال الذي وقع في شباط 2023، في تردي الوضع داخل سوريا.

وفي سوريا، يحتاج 16.7 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية، بزيادة قدرها 9% على عام 2023، وفق تقديرات المفوضية السامية.

ويحتاج 80% من السكان السوريين إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية في عام 2024، وفقًا لإحصائية صدرت في 12 من شباط الماضي عن برنامج الأغذية العالمي (WFP) حول أعداد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي سوريا.

ويعاني نحو 55% من السكان في سوريا أو 12.9 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، منهم 3.1 مليون يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة